أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 758 ألفا و791 مواطناً بـ 9 محافظات، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وتحويل 103 آلاف و286 مواطناً لإجراء الأشعات والفحوصات المعملية بالمجان، وذلك منذ إطلاق المبادرة في 11 يونيو 2023.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، تشمل أورام الرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم، وتهدف إلى الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية، وبالتالي تقليل الوفيات الناجمة عنها.

ولفت إلى تقديم خدمات توعوية لمساعدة المواطنين في الإقلاع عن التدخين، حيث تم تقديم جلسات المشورة لـ 16 ألفا و315 مواطنا.


وقال «عبد الغفار» إنه تم إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة بـ 9 محافظات، وهي الإسكندرية، والقليوبية، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، ومطروح، ودمياط، وجنوب سيناء، وبورسعيد، منوهاً إلى أنه سيتم إطلاق المبادرة في باقي المحافظات تباعاً خلال الفترة من شهر نوفمبر 2023 لتكتمل في جميع المحافظات بحلول شهر مايو 2024.

وناشد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، المواطنين بمحافظات المرحلة الأولى للمبادرة، سرعة التسجيل عن طريق ملء استمارة الاستبيان الإلكتروني الموجودة على الرابط التالي: http://81.21.104.211/oncology/Online/CreateOncSheet
أو التوجه لأقرب وحدة صحية، للحصول على خدمات المبادرة المجانية «نحو مجتمع خال من السرطان».

وأضاف «عبد الغفار» أنه بعد ملء الاستبيان ومعرفة نتيجته، يتم تحويل المواطن المشتبه إصابته إلى أحد المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة بالمجان.

من جانبها، قالت الدكتورة نيرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إنه يتم إجراء أشعة مقطعية منخفضة الشدة، ومنظار شعبي، وتصوير بوزيتروني، وأشعة مقطعية بالصبغة وسحب عينة بالأشعة المقطعية، للمشتبه في إصابتهم بأورام الرئة.

وأضافت أنه يتم إجراء تحليل عينة معملية ومنظار قولوني وسحب عينة من القولون بالمنظار، وإجراء تحليل باثولوجي للعينة، للمشتبه في إصابتهم بأورام القولون، وإجراء اختبار مستوى «مستضد البروستاتا النوعي» وأشعة رنين مغناطيسي، وسحب عينة من البروستاتا بالموجات فوق الصوتية، وتحليل باثولوجي للمشتبه في إصابتهم بأورام البروستاتا.

وأوضحت أنه يتم إجراء مسحة ومنظار عنق الرحم، وتحليل باثولوجي للمشتبه في إصابتهن بأورام عنق الرحم، مؤكدةً أنه في حالة التأكد من إيجابية العينة، يتم توفير العلاج اللازم بالمجان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من المبادرة

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمركز زفتي

تفقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مجمع الخدمات الحكومية بقرية نهطاي التابعة لمركز زفتي ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" و الذي تم إنشاؤه على مساحة 465 متر مربع بتكلفة ١٠ مليون جنيه ويتكون من ٣ أدوار (دور أرضي وعدد ٢ دور علوي) ويضم مقرات لـ ( المركز التكنولوجي، السجل المدني، الشهر العقاري، مكتب التموين، مكتب البريد، الوحدة المحلية، المجلس المحلي والتضامن الاجتماعي).

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ وسكرتير عام المحافظة والقيادات التنفيذية والدكتور عصام شعت مساعد وزير التنمية المحلية للمحليات والدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية للتطوير المؤسسي.

وحرص اللواء هشام آمنة علي الاطمئنان من الانتهاء من موعد تشغيل مجمع الخدمات لاستقبال المواطنين والاستفادة من الخدمات التي سيتم تقديمها لهم، كما اطمأن الوزير كذلك علي الدورات التدريبية التي حصل عليها العاملين في مجمع الخدمات، مؤكداً حرص الوزارة علي توفير التدريب والتأهيل اللازم لجميع الكوادر البشرية التي ستعمل في كافة مجمعات الخدمات الحكومية بقري " حياة كريمة " بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما وجه وزير التنمية المحلية بسرعة التشغيل الكامل لكافة مجمعات الخدمات التي تم الانتهاء منها في مركز زفتي.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن مجمعات الخدمات الحكومية في محافظات المرحلة الأولى لمبادرة " حياة كريمة " بلغ عددها حوالي ٣٣٢ مجمع وتم الانتهاء من إنشاءها وتقوم الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية بالانتهاء من توفير الأثاث وتوصيل المعدات والأجهزة لكافة الجهات الموجودة في تلك المراكز، مشيرا الي ان مجمعات الخدمات الحكومية ستحقق نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بالريف المصري، حيث سهلت عليهم مشقة الذهاب للمدينة للحصول على الخدمات المطلوبة، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية ضمن مبادرة " حياة كريمة " بمركز زفتي نظراً للاهتمام الذي يوليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمبادرة وجولات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء للقرى المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية لسرعة الانتهاء من كافة المشروعات ودخولها الخدمة أمام المواطنين وبصفة خاصة مجمعات الخدمية الحكومية.

وأكد محافظ الغربية أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري حياة كريمة بمركز زفتى يضم 876 مشروعا لخدمة 54 قرية و88 تابعا يستفيد منها 599 ألف مواطن، بتكلفة إجمالية ٤.١ مليارات جنيه.

كما أشار الدكتور طارق رحمي الي ان تم زيادة ساعات التدريب للكوادر الفنية التي ستقوم بالعمل في مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة، لافتاً إلى سيتم خلال قبل ٣٠ يونيو القادم الانتهاء من كافة الأعمال الخاصة بتأثيث تلك المجمعات للعمل بصورة كاملة واستقبال المواطنين من قري المبادرة الرئاسية والحصول علي الخدمات من كافة الجهات الموجودة في المجمعات بما يحقق رضا المواطنين وشعورهم بأهمية وجدوي المشروعات التي تم تنفيذها في إطار المبادرة.

وأشار محافظ الغربية إلى أن قرية نهطاي تعد من القرى النموذجية على مستوى الجمهورية ضمن المشروع القومي حياة كريمة، ووقع الاختيار على القرية ضمن القرى الخضراء الذكية وحصلت على شهادة "ترشيد" للمجتمعات الريفية الخضراء، لتعد ثاني قرية خضراء على مستوى الجمهورية، ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".

مقالات مشابهة

  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1142 مواطنًا في قافلة طبية بالبحيرة
  • فاعليات المؤتمر السنوي التاسع لطب الأورام بجامعة الزقازيق
  • حملة للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة بميت غمر تستهدف
  • حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض بالمنيا
  • صحة المنيا: حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • متى تسبب السمنة الإصابة بالسرطان؟.. الصحة العالمية تجيب
  • وزير الإسكان يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" وأعمال الامتداد بمدينة بنى سويف الجديدة
  • إجراء 74 ألف عملية جراحية مجانية لمواطني المنيا
  • وزير الإسكان: توفير شقق جديدة للشباب في بني سويف قريبا
  • وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمركز زفتي