بحث الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة لدى لقائه بمكتبه صباح اليوم وفداً من برنامج الغذاء العالمي برئاسة الأستاذ ماهر محمد علي مساعد منسق البرنامج القطري ضمن زيارتهم في إطار المشروع الطاريء لإنتاج القمح بالسودان الممول من بنك التنمية الأفريقي تحت إشراف وتنفيذ برنامج الغذاء العالمي بالسودان والذي يشمل ولايات الجزيرة والنيل الابيض ونهر النيل والشمالية وكسلا (مشروع حلفا) لزيادة إنتاجية الفدان لتداعيات الوضع الراهن والتي تستوجب التوسع في زراعة محصول القمح لتأمين الغذاء.

من جانبه أعلن محافظ مشروع الجزيرة أن خطة إدارته تستهدف زراعة (600) ألف فدانا بمحصول القمح في العروة الشتوية مؤكداً إستعداد المشروع إستيعاب تمويل بنك التنمية الأفريقي ومطلوبات إدارة مشروع الجزيرة من الأسمدة بشقيها اليوريا والداب والتقاوي والتي سيتم توزيعها تحت إشراف منسقي برنامج الغذاء العالمي. فيما أكد المهندس إبراهيم مصطفى مدير الإدارة الزراعية بمشروع الجزيرة أكد استعداد إدارته تقديم خدمات الإرشاد عبر المفتشين الزراعيين بالغيط والإلتزام بتطبيق الحزم التقنية وإحكام التنسيق مع هيئة البحوث الزراعية.

وأكدت د. أماني محمد إدريس منسق مشروع القمح والدعم الفني أن البرنامج يتضمن التدريب وإقامة ندوات وتطبيق الحزم التقنية وسط حقول المزارعين لزيادة الإنتاج على مستوى الفدان.

وكاله سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مشروع الجزیرة

إقرأ أيضاً:

وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى وفد من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، زيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود جنوب محافظة الأقصر، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل.

واستقبل الوفد، كلاً من علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود، بحضور المهندس عابدين علي محمد وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، والمهندس روماني إمساك، مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين أبازيد رئيس الوحدة المحلية لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي مسئول بالمشروع. 

وتابع الوفد، أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح " ،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

كما استمع الوفد، إلى عدد من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين تم تدريبهم سابقًا في المنطقة حول تأثير التدريب الذي قدمه المشروع والدعم الفني والأثر الإيجابي على اعتماد ممارسات زراعة القمح التطبيقية المحسنة وتأثيرها على الإنتاجية والجودة خلال الموسم الماضي. 

ويعد مشروع "الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري"، بمحافظة الأقصر أحد المشروعات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويتضمن عدد من المدارس الحقلية للمزارعين القمح في الأقص، حيث تم تدريب 19 مزارعًا جديدًا من أصحاب الحيازات الصغيرة للقمح على الممارسات الزراعة الذكية مناخيًا لزراعة وحماية محصول القمح من خلال اتباع التقنيات والممارسات الذكية المناخية المثلى في الزراعة والري والتسميد والإدارة المتكاملة للآفات والحصاد.

واستطاع المشروع خلال موسم زراعة وحصاد القمح لعام 2023، تقديم المساندة والدعم الفني لإجمالي 11,500 مزارع قمح من أصحاب الحيازات الصغيرة لنحو25,300 فدان في 10 محافظات في صعيد مصر ومنطقة الدلتا، بمساعدة  المشروع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع جمعيات المنتجين وصغار المزارعين.

وفد الوكالة (7) وفد الوكالة (6) وفد الوكالة (5) وفد الوكالة (4) وفد الوكالة (3) وفد الوكالة (2) وفد الوكالة (1) وفد الوكالة (9) وفد الوكالة (8)

مقالات مشابهة

  • وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب
  • توريد 606755 ألف طن من محصول القمح المحلي لمواقع التخزين بالشرقية
  • مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني
  • 1092 هكتاراً إجمالي المساحة الزراعية في العتيبة أغلبها قمح وزيتون
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • برنامج الغذاء العالمي: السودان مهدد بالانزلاق إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته عبر الرصيف الأميركي
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية