صراحة نيوز – فصل الصيف ودرجات الحرارة بدأت ترتفع وأشعة الشمس تزداد حدة، فبات لزاما على الإنسان أن يحمي نفسه من أضرارها التي لا تقتصر على البشر، بل تتعداهم إلى سياراتهم أيضا.

فكيف لمالك السيارة أن يقيها من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تتلفها بطرق مختلفة، وتخفض بالتالي من قيمتها؟ وما الضرر الذي يمكن أن تسببه الشمس للمركبة؟
اركن السيارة في الظل
سيقلل ركن سيارتك (أو دراجتك) في الظل من كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تصيبها.

فلا تنسَ أن الشمس تتحرك طوال اليوم، لذلك قد تكون البقعة المظللة لديك خاضعة لقيود الوقت تبعا لهذه الحركة . اغسل سيارتك ونظفها
يساعد تنظيف السيارة بانتظام على منع تآكلها. لكن لا ينصح بغسل السيارة في الشمس لأن منتجات التنظيف يمكن أن تجف قبل شطفها بالماء. لكن التنظيف لا يزال، بكل الأحوال، مفيدا للحماية من أشعة الشمس. كما تحتوي بعض أنواع سائل غسل السيارات على حماية محدودة من الأشعة فوق البنفسجية.
شمّع سيارتك للمحافظة عليها
الخيار الأفضل بكثير هو تقديم خدمة كاملة نظيفة للمركبة، من خلال تشميع طبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية بما يحافظ على لمعان الطلاء. احرص على عدم الإفراط في استخدام الشمع، لكن لا تتجاهله أيضا.
استخدِم غطاء للسيارة
رغم أن استخدام غطاء السيارة يحتاج إلى جهد لسحبه وتركيبه، إلا أن التغطية الجيدة تحجب الأشعة فوق البنفسجية. ضع ستائر للزجاج السيارة
تساعد ستائر نوافذ السيارة على حماية الجزء الداخلي من السيارات، بما يمكن أن يحفظ المقاعد الجلدية من التلف، ويحافظ على لوحات العدادات من التشقق. كما أنه سيجعل الدخول إلى السيارة أكثر متعة. وتساعد الستائر في تخفيف أثر وهج الشمس على الأجزاء الداخلية للمركبة.
تكييف المقاعد الجلدية لسيارتك ضروري
يساعد تكييف المقاعد الجلدية في السيارات على حمايتها، لكنه لا يمنع تعرض أجزاء أخرى من السيارة للأشعة فوق البنفسجية. لذلك، يجب التعامل مع هذا كإجراء احترازي إضافي.
تظليل زجاج السيارة لحمايتها من الأشعة والتلف
يساعد استخدام طبقة واقية أو تظليل النوافذ على حجب الكثير من الأشعة فوق البنفسجية. فقد تساعد النوافذ المظلمة السائقين في ضوء الشمس الساطع أيضا. وقد تشمل أسباب حوادث السير ضوء الشمس الساطع أو الظروف الجوية. وبالتالي، تسبب أشعة الشمس أضرارا للسيارات، لكنها قد تشكل خطرا على السائقين والركاب أيضا. اترك النوافذ مفتوحة قليلا
يمكن ترك نافذة صغيرة مفتوحة في السيارة لتهوية الهواء داخلها، مع الحرص على أن تكون النافذة بمقدار يكفي لتمرير الهواء، وذلك من أجل تدوير الهواء داخل السيارة وتقليل درجات الحرارة وتخفيف الضغط الساخن. ماذا عن الركاب والسائقين؟
يبدو أن الركاب والسائقين محميون من الأشعة فوق البنفسجية بسبب نوافذ بعض السيارات. لكن مع ذلك، أظهرت الدراسات أن نوافذ السيارات ليست كلها متساوية في ذلك. فقد يحجب الزجاج الأمامي أشعة UV-A بنسبة تصل إلى 96%، في حين أن فتحات السقف والنوافذ الجانبية للركاب أقل فعالية.
وللحفاظ على سلامة الركاب، يُنصح باستخدام ستائر نوافذ السيارة أثناء القيادة، بما لها من فائدة مزدوجة تتمثل في الحفاظ على برودة السيارة وحماية أي شخص على متنها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وهذا مفيد على نحو خاص بالنسبة للأطفال والصغار أثناء الانتقال على الطرقات.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا منوعات منوعات عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة أشعة الشمس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إرتفاع ملحوظ في درجات الحرارة والعظمى 37 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم السبت الأول من يونيو، إرتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة ليصبح الطقس حار نهارا معتدل ليلا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم السبت على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا، بينما تبلغ الصغرى 24 درجة مئوية ليلا.

ويسود المحافظة طقس معتدل ليلا وخاصة في الساعات الأخيرة من الليل التى تشهد إنخفاضا طفيفا في درجات الحرارة ويكون الطقس معتدل في الصباح الباكر.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية الفضفاضة، وعدم التعرض لاشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات بالفيوم 

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 25 كيلو متر في الساعة، وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا ملحوظا خلال هذه الفترة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة والتي قد تكون مثيرة للرمال والأتربة في بعض المناطق، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس حار نهارا معتدل ليلا، واستمرار نشاط الرياح، وخاصة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من النهار، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار نهارا معتدل ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس
  • «القومي للبحوث»: افتحوا نوافذ السيارة قبل قيادتها لتجديد الهواء بها
  • إرتفاع ملحوظ في درجات الحرارة والعظمى 37 درجة بالفيوم
  • درجات الحرارة تتجاوز 45.. و"الأرصاد": احذروا التعرض لأشعة الشمس المباشرة
  • الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: ابتعدوا عن أشعة الشمس (فيديو)
  • كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك؟
  • مسبار الأمل يوثق سطوع الأوكسجين في الكوكب الأحمر
  • فوق 45 درجة في بعض المناطق.. أجواء حارة تؤثر على الأردن
  • نصائح مهمة لحماية زجاج السيارة الأمامي من الكسر
  • مخاطر موجات الحر على العيون ونصائح لحمايتها