أصدر الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية ورئيس قصر السينما ورئيس ملتقي أفلام المحاولة قرارا بتشكيل لجنة التحكيم الخاصة بالملتقي هذا العام في دورته الخامسة والتي ستنطلق الشهر المقبل، وذلك تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني.

 

وتشكلت اللجنة من المخرج الكبير عمر عبد العزيز رئيس إتحاد النقابات الفنية "رئيسا"، الأستاذ الدكتور يسري المناديلي "عضوا"، الدكتور اشرف راجح "عضوا".


 

يذكر أن الدورة الأولي من ملتقى أفلام المحاولة أقيمت في عام 2019 ويتضمن الملتقى إقامة مسابقات في الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية بحيث لا تزيد مدة عرض الفيلم على 30 دقيقة ويكون الفيلم  إنتاج مصري خلال السنة التي تسبق إقامة دورة الملتقى وتمنح الجوائز لأفضل فيلم روائى قصير أفضل فيلم تسجيلى قصير أفضل تجديد وابتكار إلى جانب جوائز لجنة التحكيم الخاصة.
 

ومن جانبه أعرب الفنان تامر عبدالمنعم رئيس ملتقى أفلام المحاولة عن سعادته لإستمرار هذا المشروع  الذي أثبت نجاحه خلال الأربع سنوات السابقة وقال : سعادتي كبيرة بإستمرار نجاح مشروع ملتقى أفلام المحاولة والذي بدأ منذ أربعة أعوام وهذا العام الخامس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تامر عبدالمنعم الفنان تامر عبدالمنعم نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة عمر عبد العزيز الفن

إقرأ أيضاً:

رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج

تأتي رحلة الحج بمكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهي تمثل فرصة للتواصل الروحي مع الله وللتجديد الروحي والتأمل على مر العصور، واستوحت السينما العالمية هذه التجربة الروحية الفريدة وأدرجتها ضمن أعمالها الفنية، مما أضاف عمقًا وجاذبية إلى هذا الموضوع الديني الهام.

 

في عالم السينما، تعد الأفلام التي تتناول موضوع الحج فرصة لاستكشاف مختلف جوانب هذه الرحلة الروحية، بدءًا من الإيمان العميق وصولاً إلى التحديات البشرية والروحية التي يواجهها الحجاج، وتعتبر السينما العالمية واحة للتعبير عن تلك القصص بشكل مبدع ومؤثر.

 

ودمجت أعمال السينما هذا الموضوع الديني في قصص مؤثرة تنقل الجمهور إلى أجواء الحج، وتسلط الضوء على الروحانية والتحديات والتجارب الإنسانية التي يمر بها الحجاج، وخلال السطور التالية، نعرض لك مجموعة من الأفلام العالمية التي استوحت قصصها من تجربة الحج، وكيف تمثل هذه الأفلام نقطة تلاقٍ بين الدين والفن والإنسانية.


 

أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحجأفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج بزوايا مختلفة

فيلم The Message (الرسالة)

هذا الفيلم الإسلامي الكلاسيكي الذي صدر في عام 1976، يتناول حياة النبي محمد وبعض الأحداث التي وقعت في فترة حياته، ويتناول أحداث الحج من بين الأحداث التي يتطرق إليها الفيلم، وهو من أشهر الأفلام العالمية الدينية، وتم إصدار نسخة آخرى عربية حققت نجاح كبير.


 

فيلم Journey to Mecca

فيلم وثائقي يعرض رحلة ابن بطوطة من المغرب إلى مكة في القرن الرابع عشر، ويعكس الفيلم التجربة الروحية والتحديات التي واجهها هذا الرحالة الشهير في سبيل أداء فريضة الحج.


 

فيلم Inside Mecca

فيلم وثائقي من إنتاج ناشيونال جيوغرافيك، يتيح للمشاهدين فرصة مشاهدة تفاصيل رحلة الحج من خلال متابعة ثلاثة حجاج من مختلف أنحاء العالم. يعرض الفيلم الاستعدادات والمشاعر والطقوس التي يمرون بها.


 

فيلم Le Grand Voyage

فيلم درامي فرنسي يحكي قصة شاب مسلم يسافر مع والده لأداء فريضة الحج، ويستعرض الفيلم التحديات التي تواجههما خلال الرحلة والتغيرات النفسية والروحية التي تحدث لهما.


 

فيلم One Day in the Haram

فيلم وثائقي يقدم نظرة شاملة على المسجد الحرام في مكة، ويعرض العمليات اليومية والجهود التي تبذل لخدمة الحجاج. يعكس الفيلم أهمية الحج وتأثيره العميق على المسلمين.


 

فيلم Araf/Somewhere in Between 

فيلم تركي صدر في عام 2012، يتناول قصة حياة مختلفة من الناس من مختلف أنحاء العالم في جبل عرفات أثناء أدائهم فريضة الحج.


 

فيلم The Hajj 

وهو فيلم وثائقي يستعرض رحلة الحج من جوانب مختلفة وبصورة جميلة.

 

هذه الأفلام تقدم رؤى متنوعة ومؤثرة عن الحج، مما يساعد على تعزيز الفهم الثقافي والديني لهذه الرحلة الروحية العظيمة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • بعد 3 أيام من عرضه.. فيلم اللعب مع العيال يتخطى 2 مليون جنيه
  • موسم الكبار.. أفلام عيد الأضحى ترفع شعار الكوميديا في مواجهة الأكشن
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • "ولاد رزق 3 " يتصدر أفلام عيد الأضحى السينمائي
  • "أهل الكهف" و"أولاد رزق".. بدء الموسم السينمائي لصيف 2024 .. عودة نجوم بعد سنوات من الغياب.. وبيومي فؤاد يفتح صفحة جديدة مع الجمهور
  • لحية وشارب دون شعر.. تامر حسني يكشف عن «لوك» فيلمه الجديد «ريستارت»
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • عرض نوستالجيا ٨٠/٩٠ من إخراج تامر عبدالمنعم على مسرح السامر في عيد الأضحى
  • في أول أيام عرضه.. فيلم اللعب مع العيال يتصدر المركز الثاني