من الضروري الحفاظ على صحة الرئتين لتفادي المخاطر الصحية التي يمكن أن تلحق بها مثل الإصابة بالربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الرئوي وغيرها من الأمراض، ويكون تعزيز صحة الرئتين من خلال تجنب العادات الخاطئة التي تؤثر على صحتهما مثل التدخين أو التعرض لدخان السجائر والسموم البيئية.

وبالتأكيد لا يمكن أن تستغنى عن تناول الخضراوات لأنها تحمل للجسم فوائد عظيمة، وكشفت دراسة حديثة أجراها الباحثون، أن تناول الخضراوات الورقية قد يحسن من صحة الرئتين ويحميها من الإصابة بالربو.

وتقدم «الأسبوع» الإلكترونية، كل ما يخص نوع من الخضراوات يحميك من الربو والانسداد الرئوي ضمن خدمة مستمرة تقدمها على مدار الساعة في عدد كبير من الموضوعات.

البروكلي

توصل العلماء إلى اكتشاف أن البروكلي، الذي يحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات، يساهم في صحة الرئتين ويقي من الإصابة بالربو، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين K في الدم يكونون أكثر عرضة لانخفاض وظائف الرئة.

ويحتوي البروكلي على مركب يسمى سولفورافان، وهذا يساعد في حماية الرئتين من التلف الناتج عن تراكم السموم، كما أن البروكلي غني بمستويات مرتفعة من فيتامين سي الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي يعمل على تحسين صحة المناعة وحماية الرئة من الأمراض.

الخضراوات الورقية

وأوضح الباحثون، أن الخضراوات الورقية الخضراء تحتوي على فيتامين K، مثل السبانخ والبروكلي، وتناولها يمكن أن يساعد في علاج الربو والصفير، ويلعب دورا في تخثر الدم، ويساعد في التئام الجروح، والحفاظ علي صحة الرئة.

وأضاف العلماء، أن الأشخاص الذين يعانون من قلة فيتامين K يعانون من ضعف في وظائف الرئة ومزيد من الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن والربو. وعلى الرغم من أن تناول مكملات فيتامين K ليس مستحسن حاليا، فإن الباحثين يدعمون إجراء المزيد من الدراسات لتحديد فوائد تناوله في تعزيز صحة الرئتين.

ويجب على الأشخاص تناول كمية كافية من فيتامين K من خلال نظام غذائي متوازن ومتنوع. وأكدت الدراسة أيضا وجود صلة بين فيتامين K والإصابة بحالات رئوية مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وتحث على إجراء المزيد من الأبحاث لفهم تأثير هذا الفيتامين على وظيفة الرئتين وتطوير استراتيجيات علاجية فعالة لأمراض الرئة.

وقال الدكتور "توركيل جيسبرسن"، أحد المشرفين، إن فيتامين K له دور مهم في الدم، وله أهمية أيضا في صحة القلب والعظام، ولكن هناك القليل جدا من الأبحاث التي تبحث في علاقة فيتامين K والرئتين".

اقرأ أيضًاأضرار القلق على صحة الإنسان النفسية والجسدية

لمرضى الربو.. 7 نصائح للوقاية من الأزمة التنفسية في الصيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعراض الانسداد الرئوي اعراض الانسداد الرئوي الإنسداد الرئوي المزمن البروكلي الرئوي الربو مرض الإنسداد الرئوي صحة الرئتین فیتامین K

إقرأ أيضاً:

فوائد الملفوف الأحمر

تشير الدكتورة ناتاليا دينيسوفا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن الملفوف الأحمر غني بالفيتامينات والمواد المغذية، ولكن للأسف نادرا ما ندخله إلى أطباقنا.

إقرأ المزيد أغذية تساعد على تجديد الخلايا



وتقول الطبيبة: "يتميز الملفوف الأحمر باحتوائه على صبغات الأنثوسيانين، وهي مواد نباتية صبغية نشطة بيولوجيا تمنح الملفوف لونا أرجوانيا فريدا. تحمي هذه المواد خلايا الجسم من التأثيرات الخارجية الضارة. أي أنها تمنع العمليات التي تؤدي إلى موت الخلايا أو تحولها إلى سرطانية. كما تعمل على تحسين الخواص الريولوجية للدم. وهذا يعني أن الدم يصبح أكثر سيولة. كما تحمي جدران الأوعية الدموية وتصبح أكثر كثافة، ويقل "ترسب" لويحات تصلب الشرايين عليها، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتشير الخبيرة إلى أن الملفوف الأحمر يتفوق على الملفوف العادي باحتوائه على نسبة أعلى من فيتامين С المضاد للأكسدة، ويزيد من مرونة ومتانة الأوعية الدموية ويخفف الدم ما يمنع نشوء الجلطات. تحتوي 100 غرام من الملفوف الأحمر على 57 ملغم من فيتامين С أي ما يعادل 63 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الملفوف الأحمر على فيتامين К (تحتوي 100 غرام منه على 32 بالمة من حاجة الجسم اليومية). وتكمن أهمية هذا الفيتامين في مشاركته في عملية تكوين الدم".

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • لأصحاب الـ 70 عامًا.. اتباع نظام غذائي صحي يحميك من الشيخوخة
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • تنظيم ورشة حول "علاج الحالات الطارئة للجهاز القلبي الوعائي" بشناص
  • دواء واعد لعلاج الالتهاب الرئوي المزمن
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • وزارة الصحة تنصح مرضى الربو باستشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض خلال الحج
  • سعر الخضراوات في سوق العبور للجملة اليوم