أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يحاول دفع بلاده للانضمام إلى الحرب في أوكرانيا، متعهدًا في ذات الوقت بمساعدة روسيا دوما.

 

رئيس بيلاروسيا: زيلينسكي عند انطلاق العملية الخاصة كان قابعًا في سردابه أمريكا تهتم بإطالة أمد النزاع في أوكرانيا.. رئيس بيلاروسيا يُوضح

وأوضح لوكاشينكو الحليف المقرب لبوتين خلال مقابلة عبر الإنترنت نشرت، الخميس: "أن تشرك بيلاروسيا.

ما الذي سيسفر عنه ذلك؟ لا شيء".

وتشترك بيلاروسيا في حدودها مع أوكرانيا وروسيا و3 دول من حلف شمال الأطلسي منها بولندا.

وأضاف خلال المقابلة مع ديانا بانتشينكو الصحفية الأوكرانية الموالية لروسيا "إن لم تعبروا حدودنا أيها الأوكرانيون، فلن نشارك في هذه الحرب أبدا. (لن نشارك) في هذه الحرب الساخنة. لكننا سنساعد روسيا دوما، إنهم حلفاؤنا".

وتابع رئيس بيلاروسيا أنه يعتقد أن روسيا قد حققت بالفعل أهدافها مما تسميه موسكو "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وقال إنه يجب على الجانبين الجلوس إلى طاولة المفاوضات وأن يكونا على استعداد لمناقشة جميع القضايا بما في ذلك مستقبل شبه جزيرة القرم والأراضي الأخرى التي ضمتها موسكو.

وأضاف: "تحققت أهدافها (روسيا) حتى الآن. لن تتصرف أوكرانيا أبدا بهذه العدوانية نحو روسيا بعد نهاية هذه الحرب، مثلما كانت تفعل قبل الحرب".

وحذر لوكاشينكو من أن بيلاروسيا سترد في حال حدوث عدوان خارجي، بما في ذلك اللجوء لاستخدام الأسلحة النووية التي نشرتها موسكو في أراضيها.

وقال: "يمكن أن يكون هناك تهديد واحد فقط - عدوان واحد فحسب على بلدنا. إن بدأ العدوان على بلدنا من بولندا أو ليتوانيا أو لاتفيا، فسنرد على الفور بكل ما نملك".

وفي وقت سابق، قال رئيس بيلاروسيا، "ألكسندر لوكاشينكو"، إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، كان عند انطلاق العملية الخاصة قابعًا في سردابه، مُشيرًا إلى أن الأخير لم يقم بصد أي شيء البتة ولا أي شخص حتى، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الخميس.

وصرح لوكاشينكو في مقابلة مع الصحفية الأوكرانية ديانا بانتشينكو على "يوتيوب": "كان زيلينسكي جالسا في السرداب في ذلك الوقت. وهو لم يصد أي شخص أو حتى أي شيء يذكر، والعسكريون كانوا يترقبون كيف سينتهي ذلك".

وجاءت تصريحات لوكاشينكو هذه في معرض رده على الادعاءات القائلة بأن زيلينسكي دافع عن كييف في الأيام الأولى من انطلاق العملية العسكرية الخاصة، وأن القوات المسلحة الأوكرانية صدت تقدم القوات الروسية.

وأضاف رئيس بيلاروس مُتسائلًا: "إذا كان زيلينسكي بطلا ودافع عن كييف، فلماذا قام بتوزيع الأسلحة على كل شخص كان متواجدا هناك؟".

تُجدر الإشارة إلى أن عقيلة الرئيس الأوكراني يلينا زيلينسكي، كشفت عن أول ردة فعل لها ولزوجها على بدء العملية العسكرية الخاصة، مشيرة إلى أنها كانت في سرير النوم واستيقظت لترى زوجها أمامها يرتدي ثيابه.

وفي مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز"، أواخر العام الماضي، ذكرت يلينا زيلينسكي أنها "عندما استيقظت، كان زيلينسكي (زوجها) يرتدي بالفعل البدلة الرسمية وربطة العنق".

وقالت: "عندما سألته عما يحدث، أجابني: "لقد بدأت"، وبعد ذلك حزمت زيلينسكي حقيبتها بسرعة واختبأت في قبو، قبل أن يتم نقلها إلى مكان تم تصنيفه على أنه موقع سري.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو روسيا فلاديمير بوتين اوكرانيا رئیس بیلاروسیا فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي ينتظر قرارات إيجابية من أوروبا بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي

قال زعيم النظام في كييف فلاديمير زيلينسكي خلال زيارة لقوات الدفاع الجوي الألمانية، إنه يتوقع قرارات إيجابية من الدول الأوروبية في المستقبل القريب في ما يتعلق بمنحه أنظمة دفاع جوي.

برلين تعطي كييف الإذن باستخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف داخل روسيا روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن على خلفية السماح لكييف باستخدام أسلحة غربية لضرب الأراضي الروسية بوتين: روسيا تحتفظ بحقها بتزويد خصوم الغرب بأسلحة بعيدة المدى لكنها حتى الآن لم تقم بذلك

وأضاف زيلينسكي خلال زيارة للمجموعة الصاروخية - 21 لقوات الدفاع الجوي الألمانية، مع وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس: "نحن نعمل مع الولايات المتحدة وشركاء أوروبيين آخرين، لا أريد أن أقول مع من ومن أوروبا، نتوقع نتيجة إيجابية في المستقبل القريب في ما يتعلق بنظامين أو ثلاثة أنظمة دفاع جوي".

وفي خطوة اعتبرتها روسيا تصعيدية سمحت برلين في وقت ما لكييف بضرب أهداف في الأراضي الروسية باستخدام أسلحة ألمانية.

وحذرت روسيا باستمرار الدول الغربية من تزويد أوكرانيا بالأسلحة وقالت إن إمدادات الأسلحة لكييف تتعارض مع التسوية، وتشرك دول الناتو بشكل مباشر في الصراع.

واعتبر الكرملين أن تزويد كييف بالأسلحة يطيل أمد الصراع ويساهم في مزيد تدمير أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • دور الناتو في الصراع بين روسيا والغرب يتراجع
  • زيلينسكي ينتظر قرارات إيجابية من أوروبا بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي
  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • الجارديان: خطر التصعيد النووي يتصاعد بين روسيا والغرب
  • غزة تُهدي النصر لبوتين
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • سويسرا: نتطلع لعقد قمة دولية بمشاركة روسيا بشأن السلام في أوكرانيا
  • صحيفة سويسرية: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لا يملك مقومات النجاح
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • "حفرة سوداء".. مستشار سابق في البتناغون يتحدث عن تكرار زيلينسكي أخطاءه في الحرب