تحتفل الكنائس القبطية الأرثوذكسية اليوم، الثلاثاء، بعيد إصعاد جسد السيدة العذراء مريم، حيث تزينت الكنائس في مختلف أنحاء الجمهورية لهذه المناسبة.

وتقام صلوات القداس الإلهي منذ الصباح الباكر احتفالا بهذه المناسبة.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم السيدة العذراء في ٧ أغسطس الجاري ولمدة 15 يومًا، حيث ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس القبطية في مصر وبلاد المهجر طوال فترة الصوم.

واعتادت الكنائس خلال مدة صوم السيدة العذراء، تنظيم نهضات روحية يتم خلالها تقديم الترانيم والألحان، إلى جانب إقامة القداسات اليومية خلال فترة الصوم، إلى جانب العظات التي تتضمن مختلف الموضوعات الروحية والعقائدية والطقسية وغيرها.

ويتميز صوم السيدة العذراء، بانقطاع الأقباط خلاله عن تناول اللحوم أو أية منتجات حيوانية وداجنية، مع الاكتفاء بتناول الأسماك والمنتجات النباتية، وخلال الليلة الأخيرة من الصوم تشهد الكنائس إقامة ما يسمى الدورة أو "الزفة" والتي تشهد خروج الشمامسة حاملين أيقونة كبيرة للسيدة العذراء وأمامهم أطفال يلبسون ملابس الشمامسة البيضاء ابتهاجا بهذه المناسبة وكعادة سنوية تدخل الفرحة والبهجة في قلوب الجميع.

واعتادت جموع كبيرة من المصريين خلال هذه الفترة من السنة أن يذهبوا إلى الكنائس التي بنيت على اسم السيدة العذراء؛ للتبرك بها، وإيقاد شمعة تعبر عن طلبة أو أمنية يرغب في تحقيقها أمام أيقونة السيدة العذراء مريم، وهى الشخصية المحبوبة من كل البشرية على مدى تاريخها، ومكرمة جدا في جميع الأديان، ويطلب الجميع شفاعتها في جميع الأوقات والظروف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السیدة العذراء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل آخر أنشطة مجلس كنائس مصر

عقدت اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس مصر اجتماعها الدورى الثلاثاء الماضى، فى كاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك بحضور ممثلى الطوائف المسيحية.

رحب المطران سامى فوزى، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية، بأعضاء اللجنة التنفيذية، مؤكداً ضرورة الاستمرار فى العمل المشترك بين الكنائس فى مصر بكل إصرار وجدية لترسيخ مفاهيم خدمة الإنسان بمحبة ودون تمييز.

تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات الهامة، من بينها سبل تعزيز التواصل مع القاعدة العريضة لأبناء الكنائس فى مصر، وذلك للتأكيد على مفاهيم الروح المسكونية ونشر ثقافة الوحدة والتعاون بين الطوائف المختلفة.

اختتم اليوم باتفاق الحاضرين على ضرورة الاستمرار فى العمل المشترك من أجل تحقيق أهداف المجلس، والتى تتمثل فى تعزيز الوحدة ونشر ثقافة المحبة والتسامح، والعمل على خدمة المجتمع المصرى بوجه عام.

كما قدم الأمين العام للمجلس تقريراً بالنيابة عن الأمانة العامة، وأكد الأعضاء أن مشاركة المجلس من خلال لجنة الشباب فى إحياء رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر.

تأسس مجلس كنائس مصر عام ٢٠١٣ وهى مؤسسة تضم خمس طوائف ويهدف لتوحيد الصفوف ويعد أول كيان يجمع الطوائف وتتكون من «الكنيسة الأرثوذكسية، الكاثوليكية، الإنجيلية، الروم الأرثوذكس، والكنيسة الأسقفية» حتى تعمل تحت مظلة واحدة.

وفى فبراير من العام الماضى، تم تسليم الأمانة العامة لمجلس كنائس مصر من كنيسة الروم الأرثوذكس للكنيسة الأسقفية، وذلك وفقاً للوائح المجلس التى تمنح منصب الأمين العام كل عامين لكنيسة مختلفة من الكنائس الخمسة الأعضاء، حيث تشغل الكنيسة الأسقفية حالياً منصب الأمين العام تحت إشراف القس يشوع يعقوب.

مقالات مشابهة

  • كلية الحرس السلطاني العُماني التقنية تحتفل بتخريج دفعة
  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • كلية الحرس السلطاني تحتفل بتخريج طلبة دبلوم التعليم التقني الدولي
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • 24 يونيو.. "كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك.. الاتّحاد مع روما وآفاق جديدة" مؤتمر دولي بلبنان
  • تاريخ عريق يعود لـ 1696 عامًا.. معالم كنيسة السيدة العذراء بدير جبل الطير بالمنيا
  • احتفالات دير السيدة العذراء بسمالوط
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الأنبا إبرام أسقف الفيوم غدا.. من هو؟
  • آلاف المواطنين يتوافدون على احتفالات دير السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا (صور)
  • تفاصيل آخر أنشطة مجلس كنائس مصر