RT Arabic:
2024-05-31@08:59:49 GMT

أول تعليق من السيسي على قبول مصر في مجموعة بريكس

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

أول تعليق من السيسي على قبول مصر في مجموعة بريكس

علق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قبول مصر، اليوم الخميس، في مجموعة "بريكس" بعد إعلان ذلك جلال اجتماع للمجموعة في جنوب إفريقيا.

إقرأ المزيد 6 دول منها 3 عربية ستنضم إلى "بريكس" مع بداية 2024

وقال الرئيس المصري: "أثمن إعلان تجمع "بريكس" عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

ودعت مجموعة "بريكس" في قمتها في جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، 6 دول للانضمام إليها، وشملت القائمة 3 دول عربية وهي السعودية والإمارات ومصر.

وجاء ذلك بحسب ما أعلنه رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوز في جلسة عقدت في قمة "بريكس" بمشاركة ممثلي وقادة الدول التي تريد الانضمام إلى المجموعة.

وقال رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، إن "بريكس" (روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا) دعت الأرجنتين ومصر وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا للانضمام إليها.

وأضاف رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، أن العضوية للأعضاء الجدد ستكون سارية انطلاقا من مطلع العام القادم (1 يناير 2024).

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة بريكس عبد الفتاح السيسي غوغل Google فلاديمير بوتين جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال

القدس المحتلة-سانا

أعلنت محكمة العدل الدولية تلقيها طلباً من المكسيك للانضمام إلى قضية جرائم الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي على خلفية عدوانه المتواصل على قطاع غزة.

وذكرت وكالة وفا ان المكسيك طلبت الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” بشأن انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية عام 1948، حيث استند طلب المكسيك للتدخل إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، التي تعطي “الدول الأخرى الحق في التدخل لغرض الإدلاء ببيان بشأن تفسير الاتفاقية”.

وأشارت المكسيك إلى رغبتها بـ “عرض وجهة نظرها بشأن تفسير أحكام الاتفاقية ذات الصلة بالقضية”.

ويأتي إعلان المكسيك في وقت يعاني فيه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وضعاً إنسانياً كارثياً، في ظل استمرار ارتكاب الاحتلال الفاشي جريمة الإبادة الجماعية لليوم الـ 236 .

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها بإعلان المكسيك التدخل في القضية، مؤكدة أن إعلان التدخل في الدعوى يُعبّر عن التزام المكسيك الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي والتضامن العميق مع الشعب الفلسطيني.

ودعت الخارجية جميع دول العالم إلى الانضمام والإعلان عن المشاركة الفاعلة في إجراءات التقاضي أمام محكمة العدل الدولية، للدفع باتجاه إنهاء حرب الإبادة الجماعية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، وإنهاء إفلات كيان الاحتلال من المساءلة والعقاب.

يشار إلى أن محكمة العدل الدولية أمرت كيان الاحتلال الجمعة الماضي بوقف عدوانه على مدينة رفح جنوب قطاع غزة بشكل فوري وضمان وصول لجان التحقيق الأممية إلى القطاع للتحقيق في جرائم الإبادة الجماعية، مطالبة إياه بتطبيق الأوامر التي أصدرتها سابقاً وتوفير الخدمات الأساسية في القطاع وزيادة مسارات المساعدات الإنسانية وفتح معبر رفح من أجل السماح بتقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية من دون عوائق وبكميات كبيرة.

وفي كانون الأول الماضي رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد كيان الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكها اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية ولاحقاً تقدمت دول عدة بطلبات الانضمام إلى القضية نفسها بينها نيكاراغوا وكولومبيا.

مقالات مشابهة

  • السيسي يلتقي رئيس مجموعة هندسة الطاقة الصينية "تشاينا إينرجي"
  • محافظ البنك المركزي يترأس اجتماعات مجموعة بنك التنمية الأفريقي
  • اتصالات المغرب تشارك في معرض جيتكس إفريقيا 2024 وتقدم مجموعة من العروض والخدمات الحديثة والمبتكرة
  • محافظ "المركزي" يترأس وفد مصر في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي بكينيا
  • تايلاند تتحدث عن طموحاتها من انضمامها المرتقب لمجموعة "بريكس"
  • الخارجية الهندية تعلق على قرار توسيع مجموعة "بريكس"
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تشارك في الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2024
  • المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال
  • بعد مصر.. المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • وفد جمهورية مصر العربية يُشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي لعام 2024 بكينيا