الوطن:
2024-06-02@20:39:33 GMT

خبراء اقتصاد: عضوية مصر في «بريكس» تفتح أبواب الخير

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

خبراء اقتصاد: عضوية مصر في «بريكس» تفتح أبواب الخير

أعرب خبراء الاقتصاد عن سعادتهم بعد إعلان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، دعوة مصر إلى عضوية دائمة في تجمع «بريكس» اعتبارا من 1 يناير 2024، كونه يعد دعما اقتصادي وتنمويا كبيرا.

تجمع بريكس يشكل 23% من الاقتصاد العالمي

وقال وليد عادل الخبير الاقتصادي، إن دخول مصر ضمن مجموعة البريكس يعتبر دفعة قوية لدعم الاقتصاد، ضمن تحالف عالمي قوي يشكل 23% من الاقتصاد العالمي.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذا الانضمام سيجعل الدولة توفر بين 25 أو 35 مليار دولار جراء الانضمام إلى هذا التحالف.

تجمع البريكس يضم أكثر من نصف سكان العالم

وقال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن تجمع البريكس حاليا أصبح يضم أكثر من نصف سكان العالم أغلبهم من الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن القوى العالمية أدركت يقينا أن الدول الإفريقية ذات أهمية قصوى ولاعب رئيس في الخريطة العالمية لما لها من تاريخ طويل وقوة بشرية كبيرة وثروات زراعية وتعدينية هائلة.

وتابع «شعيب» أن انضمام دول جديدة للتحالف يفتح أبواب الخير، ويساهم في تقوية العملات للدول النامية المنضمة للتحالف، موضحًا أن التكتل الاقتصادي الخاص بالبريكس يعيد موازين القوى للاقتصاد العالمي ويفرض واقعا جديدًا لعالم متعدد الأقطاب الاقتصادية.

وكان رئيس جنوب أفريقيا، خلال كلمته ضمن فعاليات قمة بريكس، التي نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، على الهواء مباشرة، أعلن دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم في عضويتها 5 دول كبرى وذات اقتصاديات متطورة، وهي روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وهي تكتل دولي  تأسس رسميًا عام 2011، ويهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين هذه الدول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجموعة بريكس بريكس انضمام مصر للبريكس البريكس عضوية بريكس خبراء اقتصاد

إقرأ أيضاً:

«خبراء الضرائب»: 500 مليار جنيه قيمة الهدر الضريبي سنوياً

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أنها تتفق مع الدكتور محمد معيط وزير المالية في ضرورة وضع حلول جذرية لمشكلة الهدر الضريبي التي تصل إلى 50% في ضريبة القيمة المضافة و34% في ضريبة الدخل وأكثر من 60% من ضرائب التجارة الإلكترونية.

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن ظاهرة الهدر الضريبي مشكلة مزمنة تحرم خزانة الدولة من 500 مليار جنيه سنويًا وتخل بمباديء العدالة الضريبية وتمنع الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتزيد من معدلات عجز الموازنة والدين العام وترفع معدل التضخم.

أكد "عبد الغني"، أن مشكلة الهدر الضريبي لها أسباب متعددة أولها البيروقراطية والفساد الإداري مما سمح لتوسيع قاعدة الاقتصاد غير الرسمي إلى 70% في بعض القطاعات والحل السريع يتمثل في تقديم حوافز وتيسيرات للدمج الطوعي للقطاع الموازي في الاقتصاد الرسمي للدولة.

قال "مؤسس الجمعية"، إن “من أسباب الهدر الضريبي أيضًا إرتفاع العبء الضريبي حيث أن لدينا في مصر 25 نوعًا من الضرائب والحل في قانون موحد للضرائب يُبسط القواعد الضريبية ويشجع المستثمرين ورجال الأعمال على الإلتزام الطوعي بالضرائب”.

أشار إلى أن غياب قاعدة بيانات متكاملة عن الاقتصاد بشقيه الرسمي وغير الرسمي يمثل كذلك سببًا رئيسيًا في الهدر الضريبي، وقد قطعت مصلحة الضرائب شوطًا طويلًا في هذه القضية عن طريق المنظومة الموحدة للأجور والمرتبات والفاتورة والإيصال الإلكتروني.

أوضح "عبد الغني"، أن تعزيز ثقة الممولين في نزاهة الأنظمة الضريبية أحد عوامل مكافحة الهدر الضريبي ولذلك فإن إلغاء الإعفاء من الضرائب لجهات الدولة يساهم في التخلص من المعاملة التفضيلية وتحقيق المساواة وتعزيز المنافسة العادلة.

وكشف إن حصيلة العائد الضريبي تمثل 12.9% من الناتج المحلي في مصر، في حين أن النسبة في الإتحاد الأوروبي 41% مما يتطلب حلولًا جذرية لمشكلة الهدر الضريبي من أجل تعظيم موارد الدولة وتحسين الأجور واستقرار الأسعار وزيادة الإنفاق على التنمية البشرية وحوكمة المجتمع الضريبي. 

مقالات مشابهة

  • تصريحات أثارت الجدل.. أستاذ اقتصاد: جينا نعوم الاقتصاد غرقناه.. فيه بوابين دخلهم 30 ألف جنيه ويطالبون بالدعم
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • خلال تجمع شعبي له بوهران.. بن ڨرينة يدعو إلى المشاركة القوية في الانتخابات الرئاسبة المقبلة
  • أربيل تجمع خبراء دوليين في أول مؤتمر للذكاء الاصطناعي بالعراق.. صور
  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • سيارات القوى العاملة المتنقلة تفتح أبواب التنمية بقرى المنيا
  • خبراء أمريكيون: السياسة الأمريكية بعد الاتهامات الموجهة لترامب أصبحت كرنفالا للفساد
  • «خبراء الضرائب»: 500 مليار جنيه قيمة الهدر الضريبي سنوياً
  • وزير خارجية التشيك: يجب أن تظل أبواب الناتو مفتوحة لانضمام مزيد من الدول
  • ميشوستين يعلن تضاعف صادرات روسيا إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال 10 سنوات