أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بتشكيل لجنة تظلمات بكل محافظة لفحص التظلمات المقدمة من المواطنين بشأن قرار رفض طلباتهم في الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة وعضوية كل من مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية، ومدير المجلس الطبي بالمحافظة، والاستشاري الطبي المختص حسب نوع الإعاقة، ومدير مكتب التأهيل الاجتماعي المختص، كما أنه من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها.

وتختص اللجنة بفحص التظلمات المقدمة من قرار رفض طلب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك بإعادة بحث الحالة ومراجعة مدى استحقاقه البطاقة، وتقوم بإعادة مناظرة الحالات من خلال استمارة موحدة تتضمن التقييمين الطبي والوظيفي.

وجاء القرار استنادًا لحكم المادة ١٢ من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٣٣ لسنة ٢٠١٨.

هذا وتتلقى اللجنة تظلمات الجمهور في البداية ورقيًا من خلال مركز التظلمات بديوان عام الوزارة ومديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات ومكاتب التأهيل المنتشرة على مستوى الجمهورية أو من خلال الخط الساخن لشكاوى الجمهور ورقمه 15044 وذلك لحين  الانتهاء من إعداد التطبيق الإلكتروني الخاص بالتظلمات.
 
الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة تحت شعار «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية، وذلك للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية، حيث تهدف وزارة التضامن الاجتماعي التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، إيمانا من الدولة بأهمية وصول الخدمات المقدمة منها، ومد مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية إلى الفئات المستحقة لها.
 
وتسخر الوزارة كافة إمكانياتها وتتوسع في التعاون مع السادة المحافظين والشركاء من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث تم البدء بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة مصر وجمعية الهلال الأحمر المصري للوصول إلى ذوي الإعاقة في مناطق سكنهم، بما يشمل مشاركة 5000 متطوع بجانب الرائدات الاجتماعيات، حيث سيقومون بالوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة والقيام بطرق الأبواب والمسح الشامل لحالات الإعاقة عمل زيارات منزلية مع التوعية بأهمية وفوائد بطاقة الخدمات المتكاملة، والمستندات المطلوبة لاستخراجها وفقا للقانون ولائحته التنفيذية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التضامن الاجتماعي وزيرة التضامن الاجتماعي الحماية الاجتماعية الخدمات المتكاملة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة التضامن الاجتماعی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": أوقفنا الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في رفح

أعلنت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأحد، أنها أوقفت الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأن ملاجئها في المدينة باتت فارغة.

وقال مفوض الأونروا فيليبي لازاريني إن ملاجئ الوكالة في مدينة رفح فارغة، وأكد أن أكثر من مليون شخص نزحوا "بحثا عن مكان آمن لم يجدوه أبدا".

وأضاف لازاريني، في منشور عبر منصة "إكس"، "اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في رفح.. فرق الوكالة تعمل الآن من مدينة خان يونس والمناطق الوسطى، التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة.. استأنفنا العمليات في خان يونس رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتنا".

وتابع: "في هذه الأثناء وصلتنا أفظع الصور من مخيم جباليا للاجئين شمال غزة.. آلاف النازحين ليس لديهم خيار سوى العيش وسط الأنقاض وفي الدمار".

وختم لازاريني مؤكدا أن "كل الأنظار تتجه نحو الاقتراح الرامي إلى التوصل إلى نهاية لهذه الحرب من خلال وقف إطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن بالإضافة إلى  تدفق كبير وآمن للإمدادات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة".

End of May in #Gaza:

???? More than 1 million people - most displaced several times- forced to flee once again, in search of safety that they never find.
????All of our 36 @UNRWA shelters in #Rafah are empty now. This is where people seek shelter & should be protected at all times… pic.twitter.com/kcukoLU1XP

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) June 1, 2024

يأتي ذلك، بينما حذرت وكالة الأونروا من أن تصعيد إسرائيل حملتها ضد الوكالة مؤخرا يهدف إلى "القضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين"، وأكدت أنها لن تخلي مقرها في القدس.

وقال المتحدث باسم "أونروا" عدنان أبو حسنة في حوار مع RT إن تصنيف إسرائيل للأونروا منظمة إرهابية تطور خطير يدل على نوايا خطيرة تتعلق بوقف عمل الوكالة في غزة والضفة والقدس، لافتا إلى أنه لم يسبق في تاريخ الأمم المتحدة أن تصنف منظمة أممية بأنها منظمة إرهابية.

المصدر: RT 

مقالات مشابهة

  • السعودية تشن حملات تفتيش بمساكن مكة لضبط مخالفي تأشيرة الحج
  • "بلدية مسقط" تستعرض منظومتها المتكاملة للخدمات الإلكترونية
  • "الأونروا": أوقفنا الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في رفح
  • بعد قرار بنك ناصر.. موعد صرف معاشات شهر يونيو
  • حمدان بن زايد يتعرف إلى آراء ووجهات نظر المواطنين بشأن الخدمات
  • غدا.. صرف معاشات يونيو وبنك ناصر يفتح فروعه استثنائيا لأصحاب المعاشات
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي.. إنفوجراف وفيديوجراف
  • القباج تبحث مع وزير التنمية المحلية الشراكة في مبادرة توطين صناعة الحرير.. أنشطة التضامن الاجتماعي
  • بإلانفوجراف والفيديو.. التضامن الاجتماعي في أسبوع
  • وزارة التضامن في أسبوع.. حملات توعية وقوافل طبية ومبادرات تنموية