المناطق_واس

نظّم المتحف الوطني بالرياض مؤخراً برنامج “الطيور في السعودية” لتسليط الضوء على جمال الطبيعة في المملكة وعالم الطيور بما فيه من أنواع متعددة وسلوكيات عجيبة خلال رحلاتها من و إلى المملكة.

وشهد البرنامج الذي أقيم على مدى يومين، إقامة لقاء “هجرة الطيور في السعودية” الذي قدمه الأسترالي الدكتور كريس بولاند– المتخصص في علم الطيور – ، وتحدث خلاله عن دوافع الطيور المهاجرة نحو فضاءات جديدة، وبواعث عبورها أسرابًا فوق سماء المملكة، مستعرضاً العديد من الصور الفريدة والآسرة للطيور، وسط تفاعل من قبل الحضور المهتمين والمتخصصين في مجال علم الطيور.

كما أقيم لقاء “الطيور في السعودية” للدكتور كريس بولاند، وعبدالله السحيباني الخبير في علم الطيور والتنوع الأحيائي، وكشفا خلاله أسرار رحلتهم في إعداد كتاب “الطيور في السعودية” الذي يعدّ أول كتاب متخصص يرصد ويتتبع تفاصيل رحلات الطيور في المملكة، وذلك توثيقاً لأهمية الغطاء البيئي لمختلف مناطق السعودية، الذي يعد جزءًا مهماً من الحياة الفطرية إقليمياً.

وكشفا خلال اللقاء الذي شهد توقيع الكتاب، تجربتهما في تتبع حياة الطيور وتوثيقها، في الكتاب الذي يعد مرجعًا ثريًا زاخرًا بالمعلومات والصور، ويتضمن العديد من التفاصيل الدقيقة لرحلات أسراب الطيور المهاجرة.

وصاحب البرنامج “معرض صور” لأبرز الطيور وأكثرها غرابة، بعدسات فوتوغرافيين سعوديين متخصصين في توثيق الحياة البرية في أراضي المملكة، تعرّف فيه زوار المتحف والحضور على أنواع الطيور وأسمائها وأماكن تواجدها بمختلف بيئات ومناطق المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المتحف الوطني

إقرأ أيضاً:

صور| طبيب بيطري يكشف أسرار اختيار الأضحية السليمة قبل عيد الأضحى

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، قدم الطبيب البيطري مسلم آل مرار، من قسم الثروة الحيوانية بصفوى، نصائح للمواطنين حول اختيار الأضحية السليمة وتجنب الغش.
وأوضح آل مرار أن الأضاحي تشمل الضأن والماعز والأبقار والإبل، ولكل منها عمر محدد. حيث إن الضان يكون من عمر 6 شهور وما فوق، والماعز من 12 شهر وما فوق، والأبل من 3 سنوات.
أخبار متعلقة ميقات يلملم بالليث يشهد العديد من التجهيزات والاستعدادات لاستقبال الحجاجعددهم 500.. "صندوق الشهداء" يستعد لاستقبال الحجاج من مستفيديهوأكد على ضرورة اختيار الأضحية السليمة الخالية من الأمراض والجروح والكسور والإفرازات.
وأشار إلى أن وزارة الزراعة وفرت باركود يحتوي على معلومات شاملة عن الأضحية، بما في ذلك الشروط الشرعية وطرق الغش وكيفية فحص سلامتها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزارة الزراعة وفرت باركود يحتوي على معلومات شاملة عن الأضحية - اليومالذبح في المسالخ المرخصة وبإشراف طبيوشدد آل مرار على أهمية الذبح في المسالخ المرخصة، حيث يشرف الأطباء البيطريون على الذبائح ويكشفون أي أعراض مرضية قد لا تظهر إلا بعد الذبح، مثل التورمات والديدان أو آثار الأدوية.
وأكد أن المسالخ المرخصة تضمن سلامة المستهلك والبيئة، محذراً من الذبح في المسالخ العشوائية التي قد تسبب أضراراً صحية وبيئية.
ونصح آل مرار المواطنين بالاستفادة من الباركود الذي نشرته الوزارة للحصول على معلومات شاملة حول الأضحية، والتوجه إلى المسالخ المرخصة لضمان سلامة الأضحية وصحة المستهلك.

مقالات مشابهة

  • أسرار البحتري
  • عموته يكشف عن حالات تسمم في صفوف النشامى
  • صور| طبيب بيطري يكشف أسرار اختيار الأضحية السليمة قبل عيد الأضحى
  • طقس السعودية.. أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة
  • عمر خيرت يكشف أسرار عن حياته لأول مرة في حوار ببرنامج "حديث القاهرة".. الليلة
  • حرارة تصل إلى 48 ْم.. "الأرصاد" يكشف طقس المملكة حتى نهاية الأسبوع
  • عاجل | حرارة تصل إلى 48 ْم.. "الأرصاد" يكشف طقس المملكة حتى نهاية الأسبوع
  • الداخلية: نتابع مع السلطات السعودية أسباب اعتقال حاجين عراقيين في المملكة
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن
  • موجة حر شديدة في الرياض.. ونشطاء يتداولون فيديوهات لاحتراق سيارات في شوارع المملكة