أكد الدكتور محمد الشحات، رئيس  الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، أن مشروع توشكي يعد من أهم المشروعات العملاقة التي نفذتها مصر، موضحًا أن توشكي تبعد عن أبو سمبل 230 كم، وهذا المشروع بدأ في التسعينات ثم توقف.

وقال الشحات، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الرئيس السيسي اتخذ قرارا شجاعا في 2014، لإحياء مشروع توشكي، مضيفًا أن هناك مجموعة من التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع، أبرزها التخلص من المانع الصخري وتفجيرها.

وأضاف الشحات، أن مشروع توشكي يضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية، والمساحة الفعلية المنزرعة حاليا نحو 600 ألف فدان، وهذا المشروع يتم زراعته القمح كون من المحاصيل الاستراتيجية.

وتابع: مشروع توشكي يحتوى على 37 ألف فدان منزرعة بالنخيل لإنتاج التمور، ويتم العمل على إنشاء مصنع للتعبئة والتغليف التمور في توشكي، وتصدير الفائض للدول المجاورة، ومن المستهدف زراعة 2.3 مليون نخلة من أجود الأصناف والأنواع.

وأوضح الشحات خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه سيتم إنشاء مصنع لاستغلال جريد النخيل، بجانب مصانع لتخزين المحاصيل، ومجففات للذرة.

ولفت الشحات، إلى أن الري في مشروع توشكي يقوم على الطريقة الحديثة، وذلك ترشيدا لاستهلاك المياه، موضحًا أن مشروع توشكي شريك رئيسي يساهم في الحفاظ على الأمن الغذائي وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية وتقليل الاستيراد.

وأكمل: الدولة المصرية أنفقت المليارات للحفاظ على الأمن الغذائي، كما أن مصر تزرع أفضل الأصناف للحصول على أعلى إنتاج، ومصر نجحت في إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، والدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان للرقعة الزراعية. 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور محمد الشحات مشروع توشكي مشروع توشکی

إقرأ أيضاً:

6.4 مليون طن حجم صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريراً من الدكتور محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الاول من يناير 2024 حتى 18 سبتمبر الجاري، حيث تجاوزت 6.4 مليون طن من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها أكثر من 529 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و201 ألف 620 طن، بالإضافة إلى تصدير 965 ألف 796 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 261 ألف و580 طن من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي 192 ألف و925 طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي 175 ألف و61 طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 121 ألف و194 طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 75 ألف و 937 طن.

 بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 39 الف و280 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز التاسع بإجمالي 37 الف و137 طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 23 الف و401 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و 295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 11 الف و 308 طن.

مقالات مشابهة

  • هيئة قضايا الدولة تستعيد 26 ألف فدان بقيمة 8 مليارات دولار
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • الزراعة: زيادة صادرات مصر الزراعية لـ 6.4 مليون طن (فيديو)
  • 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية هذا العام
  • 6.4 مليون طن حجم صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية بزيادة 529 ألف طن
  • صاحب فكرة زراعة الأرز البسمتي بالدقهلية يكشف لـ«الأسبوع» تفاصيل التجربة
  • شركة التعمير للتطوير العقاري تطلق مشروع صبا ريزيدنس للاسكان الفاخر بمدينة 6 أكتوبر
  • "البحوث الزراعية" ينظم ورشة عمل دولية لبرنامج بحثي حول استدامة الاقتصادات
  • إفتتاح توسعات مشروع صرف صحي إدكو بتكلفة 600 مليون جنيه