سيدني-سانا

أعلن أطباء أستراليون اليوم أن دودة طفيلية دائرية تكون موجودة عادة لدى الثعابين رصدت للمرة الأولى لدى إنسان، حيث استخرجت واحدة من دماغ امرأة أسترالية أثناء عملية جراحية.

وحسب وكالة فرانس برس رصد الأطباء من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي “آفة ذات شكل غير مألوف” في الجزء الأمامي من دماغ الأسترالية البالغة 64 عاماً والتي كانت تعاني فقدان الذاكرة وتبين أن هذه الآفة هي عبارة عن دودة من نوع “أوفيداسكاريس روبرتسي” الدائرية التي يبلغ طولها ثمانية سنتيمترات، وهي بحسب الباحثين طفيلية تعيش عادةً لدى حيوانات الكنغر والثعابين في أستراليا ولدى حيوانات في مناطق أخرى من العالم، ولكن لم يسبق رصد مثيل لها لدى البشر.

وقال اختصاصيّ الأمراض المعدية الدكتور سانجايا سيناناياكي إنها “أول حالة على الإطلاق في كل أنحاء العالم يرصد فيها وجود أوفيداسكاريس لدى إنسان… كما أنها أيضاً على حدّ علمنا، أول حالة تصيب دماغ أحد أنواع الثدييات، سواء أكان بشرياً أم غير ذلك”.

وتوقع العلماء أن تكون المرأة الأسترالية أصيبت بالعدوى عن طريق نباتات صالحة للأكل ربما كانت ملوثة بيرقات يحويها براز ثعابين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أسفي: تلميذة تنتحر بعد ضبطها في حالة غش أثناء امتحان بكالورية

مملكة بريس/ 10 يونيو 2024

لفظت تلميذة أنفاسها الأخيرة، صباح الاثنين، بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي، بعد أن أقدمت على الإنتحار من أعلى كورنيش أموني.
وأكدت مصادر من أسرة التلميذة، أنها اجتازت امتحان المادة الأولى بشكل عادي، قبل أن يتم ربط الإتصال بهم لاخبارهم أنها حاولت الانتحار وتم نقلها للمستشفى محمد الخامس في محاولة لانقاذها، غير أنهم ومباشرة بعد وصولهم تلقوا خبر وفاتها

فإن الهالكة كانت ضمن المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، لكن صباح اليوم ضبطتها اللجنة المشرفة على حراسة في حالة غش في احدى الامتحانات التي كانت تجتازها ، وتم طردها من حجرة الامتحان، وفق ما أفاد أقاربها.

وتضيف المعطيات ذاتها، إلى أن الهالكة انهارت بعد طردها من قاعة الاختبار، ونتيجة تخوفها من أسرتها ومن ردة فعلها، توجهت صوب كورنيش المدينة وقام برمي نفسها من أعلى جرف اموني.

مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية: الولايات المتحدة تخسر العالم العربي… والصين تكسب
  • أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد
  • بغداد.. مصرع منتسب بحادث دهس وضبط امرأة تروم بيع طفل
  • الكاميرا ترصد حيوانات غامضة في أعماق البحار!
  • استقرار مؤشرات البورصة… والسيولة ترتفع إلى 41.4 مليون دينار
  • في رسالة مؤثرة.. هذا آخر ماقالته التلميذة “صفاء” قبيل الارتماء من أعلى كورنيش آسفي
  • أسفي: تلميذة تنتحر بعد ضبطها في حالة غش أثناء امتحان بكالورية
  • وعاء بلوري فاخر ينفجر في وجه امرأة أثناء طهي الطعام
  • الأولى من نوعها… (الوخز بالإبر الصينية) دورة تدريبية بجامعة البعث
  • لحظات مروعة.. وعاء بلوري فاخر ينفجر في وجه امرأة أثناء طهي الطعام (فيديو)