الحرة:
2024-06-02@19:14:39 GMT

بـ80 مليون دولار.. بايدن يقر مساعدة عسكرية لتايوان

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

بـ80 مليون دولار.. بايدن يقر مساعدة عسكرية لتايوان

  أظهر إخطار تلقاه الكونغرس الأميركي، أن إدارة الرئيس جو بايدن،  أقرت "اعتمادا عسكريا" لتايوان، وفق برنامج التمويل العسكري الخارجي المخصص عادة للدول ذات السيادة.

والإخطار الذي اطلعت عليه وكالة رويترز ، الأربعاء، يبلّغ لجانا في الكونغرس بنية وزارة الخارجية تخصيص ما يصل إلى 80 مليون دولار من مبالغ التمويل العسكري الخارجي، لدعم تايوان.

وجاء في الإخطار: "التمويل العسكري الخارجي سيستخدم لتعزيز قدرات تايوان في الدفاع عن نفسها، من خلال قدرة دفاعية شاملة ومشتركة، وتعزيز الوعي بالمجال البحري والقدرة الأمنية البحرية".

وأبدت وزارة الدفاع التايوانية "امتنانها"، لكن قالت إنها "لن تعلق بشأن تفاصيل المساعدة"، منوهة بـ"مساعدة الولايات المتحدة لتعزيز القدرات القتالية للجزيرة، وفق السياسات والقوانين القائمة".

تصاعد ضغوط بكين.. "20 طائرة صينية" تخترق مجال تايوان الجوي ذكرت وزارة الدفاع التايوانية، صباح السبت، أنها رصدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 20 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية تدخل منطقة الدفاع الجوي للجزيرة.

ووكالة أسوشيتد برس هي أول من أورد نبأ الإخطار المتعلق بتايوان.

وأكد مسؤول بالخارجية الأميركية الإخطار المرسل للكونغرس، قائلا إن قرار إمداد تايوان بمساعدة عبر برنامج التمويل العسكري الخارجي، "لا يعكس أي تغيير في السياسة الأميركية".

وترى الصين أن الجزيرة الخاضعة لحكم ديمقراطي هي جزء لا يتجزأ من أراضيها، وتحذر من مغبة أي شكل من أشكال "المعاملات الرسمية" بين واشنطن وتايبه. وترفض تايوان مطالبات السيادة الصينية، وتقول إن "الشعب التايواني وحده هو الذي يقرر مستقبله".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تقارير عن ضعف دفاعات الناتو بشرق أوروبا

نقلت صحيفة /فايننشال تايمز/ البريطانية عن مصادر مطلعة أن حلف الناتو يملك أقل من 5% من قدرات الدفاع الجوي اللازمة لحماية دول أوروبا الشرقية والوسطى في حال اندلاع هجوم واسع النطاق.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا تواجه صعوبات أيضا فيما يخص مسألة الدفاع الجوي.. مشيرة إلى وجود عيوب فنية في مدمرات بحرية بريطانية مصممة لتنفيذ مهمات الدفاع الجوي.

مقالات مشابهة

  • قضايا الدولة تحصل على حكم نهائي لصالح وزارة الدفاع بمبلغ 3.5 مليون دولار
  • وزارة الصحة تجري مباحثات مع شركات مصرية فاشلة لتأهيل (12) مستشفى بمبلغ(480)مليون دولار!!
  • الولايات المتحدة تكشف حجم مساعداتها المقدمة لأوكرانيا منذ فبراير 2022
  • بعد يوم من لقائه نظيره الصيني.. وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن "الحرب مع بكين ليست وشيكة"
  • أنظمة الدفاع الجوي الروسية تسقط 62 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة الماضية
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • حركة عسكرية بأفريقيا الوسطى تنفي تحرير روسيا جنود تشاديين
  • البنتاجون: أوستن أثار مخاوف واشنطن إزاء نشاط بكين العسكري
  • وزير الدفاع الأمريكي: نشعر بقلق بالغ بشأن النشاط العسكري الصيني قرب تايوان
  • تقارير عن ضعف دفاعات الناتو بشرق أوروبا