وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الخميس، مذكرة تفاهم مع هيئة المسح الجيولوجي الامريكية USGS في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي في علوم الأرض والجيولوجيا.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن هيئة المسح الجيولوجي نائب السفير الأمريكي في عمان روهيت نيبال.

اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: خطط لبدء مرحلة حفر آبار جديدة في العام الجاري

أعرب الخرابشة في تصريح صحفي عن أهمية العلاقات الأردنية-الأمريكية وعن الخبرات القيمة التي يتمتع بها الجانب الأمريكي في مجال التعدين، مؤكدا على أهمية استغلال هذه المذكرة لتحقيق نتائج إيجابية في مجالات الطاقة والثروات المعدنية، والصحة البيئية، وتقييم المخاطر الطبيعية، وتكامل البيانات والمعلومات.

وأشار الوزير إلى أن هذه المذكرة تأتي في إطار الجهود المبذولة لإعادة الزخم إلى قطاع التعدين، الذي يلعب دورًا مهمًا في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني. وأعرب عن تفاؤله بقدرة القطاع على تحقيق الأهداف المستهدفة في إطار رؤية التحديث الاقتصادي.

من جهته، أكد نائب السفير الأمريكي في عمان، روهيت نيبال، أن هذه الشراكة ستسهم في توسيع آفاق المعرفة وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات مكافحة تغير المناخ ومعالجة ندرة المياه. وأعرب عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير النمو الاقتصادي في الأردن.

من جانبه أكد نائب السفير الأمريكي في عمان روهيت نيبال "ان الشراكة بين هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ستفتح آفاقاً جديدة للمعرفة بينما نواصل العمل معاً لمكافحة أزمة المناخ ومعالجة ندرة المياه، لضمان مستقبل مزدهر للأجيال القادمة."

من جهته، أكد نائب السفير الأمريكي في عمان، روهيت نيبال، أن هذه الشراكة ستسهم في توسيع آفاق المعرفة وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات مكافحة تغير المناخ ومعالجة ندرة المياه. وأعرب عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير النمو الاقتصادي في الأردن.

تعد هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) هيئة علمية تابعة لحكومة الولايات المتحدة، وتقوم بدراسة التضاريس والموارد الطبيعية والكوارث الطبيعية في البلاد. تتخصص في مجموعة من التخصصات العلمية بما في ذلك الجيولوجيا والجغرافيا وعلم الأحياء والهيدرولوجيا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: أمريكا هیئة المسح الجیولوجی

إقرأ أيضاً:

قائد أنصار الله يحذر السعودية من عواقب التورط في التصعيد الأمريكي الاقتصادي ضد اليمن

الجديد برس:

وجه قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، تحذيرات جديدة شديدة اللهجة للسعودية، من عواقب التورط في التصعيد الأمريكي الاقتصادي ضد اليمن، بما في ذلك القرارات الأخيرة للبنك المركزي في عدن ضد البنوك والمصارف العاملة في مناطق سيطرة حكومة صنعاء.

وقال عبد الملك الحوثي، في خطابه الأسبوعي المتلفز، يوم الخميس: “الأمريكي يضغط على بلدنا في الملف الاقتصادي ويسعى في هذا الملف بالتحديد إلى توريط النظام السعودي”.

وأضاف: “أنصح النظام السعودي ألا يتورط ضد بلدنا لأننا في حرب وهي ليست شيئاً جديداً علينا، وفي معاناة كبيرة نتيجة العدوان لسنوات”.

وقال الحوثي: “لن نقبل بمعادلة أن يُخنق ويُجوّع شعبنا، وأن يتجه الآخرون للإضرار به، ثم يكونون في راحة ورفاهية ولا ينالهم أي ضرر”.

وتابع قائد حركة أنصار الله: “من يريد أن يلحق الضرر بشعبنا سيتضرر، وجرأتنا واضحة في موقفنا الحق”.

واعتبر الحوثي أن “أي موقف سعودي في هذا التوقيت ضد الشعب اليمن هو قطعاً خدمة للعدو الإسرائيلي ومناصرة له طاعة لأمريكا”، بحسب تعبيره.

وقال: “نحذر، وليس من مصلحة أحد أن يورط نفسه ويعرض مصالحه للخطر خدمة لإسرائيل”.

وأضاف: ”لا نوايا عدائية من جهتنا تجاه أي بلد عربي، لكننا لن نقبل أن يتجه أي نظام عربي لإلحاق الضرر بشعبنا خدمة لإسرائيل وطاعة لأمريكا”.

وخاطب الحوثي السعودية قائلاً: “جرأتنا واضحة حتى نحو الأمريكي الذي تجعلون منه آلهة تخشعون لها وتخضعون وتركعون لها”، مضيفاً: “ما الذي يدفعكم ليكون همكم هو التودد إلى إسرائيل لتتحول مأساة غزة إلى صفقة تطبيع ثم اتجاه عدائي ضد الشعب اليمني؟”.

وتابع قائد حركة أنصار الله: “التودد لإسرائيل ليس في مصلحتكم ولا مصلحة شعبكم، بل خدمة تضر بكم وتسيء إليكم وتخزيكم وتنفع العدو الإسرائيلي”.

السيد عبدالملك الحوثي يحذر النظام السعودي : من يلحق الضرر بشعبنا سيتضرر وجرأتنا واضحة pic.twitter.com/GE8KYlSvUK

— شبكة أنصار الحق الإعلامية (@Ansarullahinfo) June 13, 2024

وكان الحوثي وجّه الأسبوع الماضي تحذيرات مماثلة للسعودية على وقع القرارات التي اتخذها البنك المركزي في عدن ضد البنوك المصارف العاملة في مناطق سيطرة حكومة صنعاء، حيث قال إن “الضغط على البنوك في صنعاء يأتي ضمن الخطوات الأمريكية دعماً للكيان الإسرائيلي”، محذراً السعودية من “الإيقاع بها من قبل الجانب الأمريكي خدمة للعدو الإسرائيلي”.

واعتبر الحوثي يومها أن “استهداف البنوك في صنعاء عدوان في المجال الاقتصادي”، محذراً من أنه “إذا تورط السعودي خدمة لإسرائيل سيقع في مشكلة كبيرة”.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • توجه روسي تركي للتعاون في مجال الطاقة
  • مذكرة تفاهم لتنظيم قطاع التعليم الخاص في رأس الخيمة
  • وكالة الطاقة الذرية تفضح إيران بتقرير سري عن تخصيب اليورانيوم تحت الأرض
  • مصر للطيران وطيران الرياض يوقعان مذكرة تفاهم لتقديم مزايا وشبكة أكبر للعملاء
  • مصر للطيران والاتحاد للطيران توقعان مذكرة تفاهم
  • قائد أنصار الله يحذر السعودية من عواقب التورط في التصعيد الأمريكي الاقتصادي ضد اليمن
  • تونس توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز إمكانات الاستثمار في الطاقات المتجددة
  • وزير النقل المصري يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي