حين اتصل به “اليوم24” كان قد وصل إلى مدينة الرحامنة بعد أن خرج من الدشيرة (نواحي أكادير) منذ يوم الاثنين 21 غشت 2023، وقطع ما يصل لـ 300 كلم على كرسيه المتحرك في رحلة طويلة.

واجه الحسين هندري في ليلته السابعة من مغامرته عاصفة شديدة جعلته يقضي ليلته في خلاء مجاور للطريق الوطنية بالقرب من الرحامنة.

https://alyaoum24.

com/content/uploads/2023/08/WhatsApp-Video-2023-08-23-at-17.19.53-1.mp4

هَندري شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولد سنة 1974 بمدينة الدشيرة، أب لطفلة، ورسام تشكيلي، مهتم ومهووس بالمغامرة والمنافسات الرياضية.

انطلاق الرحلة

بدأ هندري رحلته الاثنين الماضي بعد أن أجّلها ليومين مرغما بسبب درجة الحرارة القياسية التي عرفتها مدينة أكادير مؤخرا، والتي تجاوزت الـ 50 درجة حرارية، لينطلق من الدشيرة (ضواحي أكادير) متجها لمراكش على كُرسيه المُتحرك الذي عوّض العكازين.

“تخليت عن العكازين اللذين لازماني منذ الطفولة بسبب ألم في الظهر، والكرسي الذي أستعمله حاليا ليس إلا كرسيا من الصنف العادي، وليس من النوع الرياضي. إنه من النوع الذي يُنقل به المرضى في المستشفيات”، يقول هندري.

لكن رغم هذه الإمكانيات المتواضعة، فقد رفع هندري شعار تحقيق منجز أراده حدثا يسجل في سجله الخاص ويدون في مساره.

سبَق لهندري أن نال شواهد وتحفيزات وحقق رتبا متقدمة، كما حصل أثناء مشاركته في مارطون أكادير على ميدالية تشجيعا لحلوله في مراتب متقدمة حين قطع سباقا لـ 7 كيلومترات كاملة بعكازيه.

هذا السّباق حفزه لينقل مغامراته من العكاز في مسار المارطون، إلى الكُرسي المتحرك في رحَلات شاقّة بين المُدن.

ساعة الرحلة

أعَدّ هندري كرسيه المُتحرك وأوجد مؤونته ومواد غذائية من زيت وسكر وشاي وبعض المكسرات، إضافة إلى مستلزمات صيدلية، وقنينة غاز صغيرة وخيمة وفراش، معتبرا كرسيه المتحرك “منزلا صغيرا متنقلا تتوفر فيه كل الأساسيات التي تلزمني في رحلتي”.

يشق هندري الطريق الوطنية بصعابها. وطموحه الوصول لمغارة “هرقل” بطنجة،  يقول “حين أصل إلى مغارة هرقل سوف أرسم لوحة تشكيلية هناك”.

وقال “وأنا أشق الطريق الطويل وسط سكون الطبيعة، فإني أستمتع بالمشهد. أنا فنان له ذوق خاص، أتمعن في القرى وأرى الرّوابي ومشهد يعيدني مرغما للطفولة حيث نسجت ذكريات مع البادية”.

هذا المغامر  يريد أن يوصل رسالة مفادها أنه “أن تكون في وضعية إعاقة ليس معيارا للتّمييز”، بل هو دافع للقوة، قائلا: “أن نكون في وضعية إعاقة ليس مانعا لكي نستمتع بحياتنا ككل الناس، بل بالعكس من ذلك فهو حافز ودافع جارف لدخول مغامرات من الممكن أن لا يتقبلها العقل، وهذا ما فعلته في رحلتي هاته”.

ليالي صعبة

حين يداهمه الليل يَبيت في المكان الذي يصله، قد يكون غابة أو بمحاذاة الطريق أو قرب أحد الدواوير.

وبخصوص وجباته فإنه يَكتفي بوجبة فطور مكونة من شاي وخبز وزيت، وخلال الرحلة يستهلك حوالي ـ 6 لترات من الماء  يوميا.

ورغم ذلك، فإن طموح هندري، هو أن يقطع أزيد من 800 كلم بين أكادير وطنجة على متن كرسيه المتحرك مؤكدا أنه  سيكون بالنسبة له رقما “استثنائيا” .

 قطع هندري كل تلك الكيلومترات في ظرف أسبوع ليصل إلى الرحامنة مرورا بمراكش الأحد الماضي.

https://alyaoum24.com/content/uploads/2023/08/WhatsApp-Video-2023-08-28-at-10.13.28-2.mp4

غادر الرحامنة الاثنين الماضي متجها إلى بنجرير وسيقطع مساره وهو يشق الطريق الوطنية من بنجرير إلى سطات وبرشيد ثم الدار البيضاء والمحمدية والقنيطرة، ثم القصر الكبير وأصيلة والعرائش وصولا إلى طنجة.

يقول إن المواطنين الذين يلتقون به يشجعونه متعجبين كيف يخوض هذه الرحلة وحده فوق كرسي متحرك. وخلال مسار رحلته التقى الشابين اللذين انطلقا من العيون في رحلة طويلة إلى دبي.

كلمات دلالية ذوي الاحتياجات الخاصة رحلة من أكادير لطنجة مغامرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ذوي الاحتياجات الخاصة مغامرة

إقرأ أيضاً:

الميراث فرق الأشقاء.. كشف ملابسات ضرب مسنة ونجلها من ذوي الاحتياجات الخاصة ببني سويف

كشفت الأجهزة الأمنية، ملابسات ما تم تداوله عبر أحد المواقع الإخبارية بشأن قيام بعض الأشخاص بالتعدي على شقيقهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ووالدته بالضرب بمحافظة بني سويف.

كانت قد رصدت الأجهزة الأمنية، ما تم تداوله على أحد المواقع الإخبارية بشأن قيام بعض الأشخاص بالتعدي على شقيقهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ووالدته بالضرب بمحافظة بنى سويف.

بالفحص تبين أنه بتاريخ 3 الجاري، ورد بلاغ لقسم شرطة بني سويف من أحد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والدته "مسنة" مُصابان بكدمات متفرقة، وقررا بقيام شقيقيه بالتعدي عليهما بالضرب مُحدثان إصابتهما لخلافات بينهم حول الميراث، وأمكن ضبط المشكو في حقهما، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة والعرض على النيابة العامة للتحقيق.

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى.. إحباط محاولة إغراق 3 محافظات بـ 35 كليو مخدرات متنوعة

شاهد قبر ملكي| تاجر آثار يعرض قطع للبيع عبر الفيسبوك.. والأمن يرصد منشوراته

«حنان للرذيلة وشهد للشذوذ».. سفاح التجمع يكشف أسرار علاقته بشريكته وابنتها وتفاصيل ليلة عيد الميلاد

مقالات مشابهة

  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • لاعبو الكونغو برازافيل يرفضون السفر لمواجهة المنتخب المغربي في أكادير!
  • كوردستان ترسل أسماء 13120 من ذوي الاحتياجات الخاصة الى المالية الاتحادية
  • بسبب مشاكل مادية..منتخب الكونغو يرفض القدوم إلى أكادير لمواجهة المغرب
  • تصفيات مونديال 2026.. لاعبو الكونغو يرفضون السفر إلى أكادير لمواجهة المنتخب المغربي
  • منتخب الكونغو يرفض القدوم إلى أكادير لمواجهة المغرب بسبب مشاكل مادية
  • الميراث فرق الأشقاء.. كشف ملابسات ضرب مسنة ونجلها من ذوي الاحتياجات الخاصة ببني سويف
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • كشف ملابسات قيام بعض الأشخاص بالتعدي على شقيقهم "من ذوى الاحتياجات الخاصة"
  • ضبط المتهمين بالتعدي على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة