شكلت أسواق ميناء طرابلس عامل جذب لعدد كبير من أبناء المناطق اللبنانية والشمالية الذين شاركوا في إنطلاق مهرجاناتها التي تنظمها اللجنة المنبثقة عن بلدية الميناء وهيئات المجتمع المدني والمؤسسات السياحية من فنادق ومطاعم ومقاهٍ قدمت سلسلة عروضات للزائرين الذين جالوا في عبق التاريخ التي تختزنه مدينة الموج والافق بين جنباتها الأثرية والتراثية.

  وتحوّلت أسواق الميناء وقاعة فندق "فيا مينا" إلى معرض كبير متنوع بين الحرف والصناعات اليدوية والألبسة التراثية والاكسسوارات النسائية والصناعات المنزلية من المونة الشتوية والمربيات والعسل والعصائر المختلفة، ما أعطى المهرجان بعدا إجتماعياً وإقتصادياً وسياحياً.   وعلى وقع "الزفة" والموسيقى، افتتح المهرجان بمشاركة شخصيات إجتماعية وأكاديمية وهيئات المجتمع المدني وجمعيات أهلية جالوا في أرجاء الأسواق واطلعوا على المعروضات وعلى ما تقدمه المؤسسات السياحية التي استضافت الزوار، فيما تحولت بعض المؤسسات لا سيما حديقة "فيا مينا" إلى نادٍ للهواة حيث قدم عدد من الاطفال والشباب اغان ومقطوعات موسيقية على آلات مختلفة.   وإذ أشادت القائم بأعمال بلدية الميناء السيدة إيمان الرافعي بالجهود التي بذلت لإظهار مدينة الميناء بأبهى صورة، أشار رئيس مصلحة الهندسة في بلدية الميناء المهندس عامر حداد إلى أنَّ الميناء تقدم أفضل ما لديها، مؤكداً أن مدينتنا تختزن كنزاً تراثياً وأثرياً، وهي من خلال الأنشطة المختلفة والمهرجان الذي يستكمل السبت في محمية جزر النخل والأحد بحفلات فنية ستثبت حضورها على الخارطة السياحية.   بدورها، أكدت المحامية سليمة اديب ريفي إن ما تشهده الميناء يُظهر حيوية المجتمع المدني الذي عبر عن نفسه بأنشطة رائعة وبمعارض تلفت الأنظار بحرفية العارضين.   من جهتها، رأت مسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم السيدة جنان مبيض أنَّ مهرجان الميناء هو نتاج تعاون بلدي ومجتمعي وأهلي، ويؤكد إرادة ابناء ميناء طرابلس في التعبير عن أنفسهم وتقديم مدينتهم بأبهى صورة وقد نجحت اللجنة المنظمة في إعادة الحيوية للمدينة السياحية التي نتطلع الى ان تأخذ دورها.   ودعت مبيض اللبنانيين الى المشاركة في مهرجان الميناء بكثافة وحضور أنشطته السياحية والفنية.   (هذا النص نُشِر بالتعاون مع سفير الشمال)      

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش

#سواليف

اجتمعت الهيئة الإدارية لرابطة الكتّاب الأردنيين في مقرها الدائم في عمّان، ودرست الأوضاع السائدة في قطاع غزة الصامد المرابط وفي كل فلسطين، إدراكاً منها لمسؤولياتها الوطنية والقومية، وانحيازاً فاعلاً لدماء شهداء غزة، ووقوفاً مع المقاومة الباسلة فيها، وبحثت في المستجدات التي تواجه انعقاد مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته (38) وما يعنيه انعقاده الطبيعي من تأثيرات تنعكس على كل المعطيات والأبعاد التي ينبغي أخذها بالاعتبار.

واتفقت على مطالبة اللجنة العليا للمهرجان بالوقوف عند مسؤولياتها الوطنية، والعمل على مراعاة الظروف والمعطيات الوطنية والقومية، وأهداف إقامة المهرجان، وأبدت الهيئة الإدارية لرابطة الكتّاب الأردنيين تطلعاتها إلى التوجه إلى جعل دورة المهرجان الحالية دورة لغزة، وإجلالاً لأرواح الشهداء واحتراماً للأوضاع الإنسانية السائدة، ووقوفاً عند تطلعات الناس وآمالهم وآرائهم، لتؤكد وقوف الشعب الأردني الأبي بمختلف مكوناته إلى جانب الأشقاء في غزة وكل فلسطين.

وعليه فإن رابطة الكتّاب الأردنيين تدعو إلى إدراك ذلك كله والتوجه إلى تحويل كل فعاليات المهرجان إلى فعاليات وطنية وقومية تعكس تطلعات شعبنا، ونضال الأشقاء وتؤكد ثوابت الأمة في اعتبار قضية فلسطين قضية وجود لا حدود، وصولاً إلى الأهداف القومية العليا للوطن والأمة.

مقالات ذات صلة الدويري: هذه هي الأدلة على أن قتلى الجيش الإسرائيلي أكبر بكثير مما يعلنه 2024/06/02

وتعبر الهيئة الإدارية للرابطة عن بالغ تقديرها لجميع الهيئات الشعبية التي أعلنت عن مطالباتها المشروعة بهذا الخصوص.

وتعتبر الهيئة الإدارية للرابطة نفسها أمام مسؤولياتها في جعل كل الفعاليات المقترحة للمهرجان في خدمة القضية الفلسطينية، ودعم المقاومة ومؤازرة الشعب الفلسطيني.

وإذ تدعو رابطة الكتّاب الأردنيين إلى أخذ هذه الاعتبارات بعين النظر والتقدير، فإن الرابطة ستكون مضطرة إلى مقاطعة المهرجان جملةً وتفصيلاً، ما لم يكن التوجه الوطني والقومي في هذا الاتجاه.

مقالات مشابهة

  • مهرجان إهدنيات الفني اللبناني مستمر رغم مناخ الحرب في الجنوب
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات "ليالي حصن بركاء"
  • إيركايرو تشارك للمرة الأولى فى معرض الرياض للسياحة والسفر «RTF»
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات ليالي حصن بركاء
  • «أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري» ضمن فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة