في خطوةٍ للتركيز وإيلاء الاهتمام بمفهوم التعليم الدامج للطلّاب ذوي الإعاقتين، أطلقت إصدارات ترشيد التربويّة كتابًا جديدًا بعنوان "التعليم الدامج لذوي الإعاقتين: البصريّة والسمعيّة" من تأليف: جورج الخوري.

وتُتيح إصدارات ترشيد التربويّة سادس إصداراتها للجمهور العربيّ، مستمرّة في ترجمة فلسفتها الهادفة إلى نشر كتب متخصّصة في الحقل التربويّ العربيّ.

وعلى وجهٍ خاصّ، يعكس هذا الإصدار خصوصيّةً وأهمّيّة عبر معالجته الاختلاف المتباين في تعليم الطلّاب ذوي الإعاقتين: البصريّة والسمعيّة، من خلال تغطية جوانب في إطار تحقيق عمليّة تعليم دامج قابلة للتطوّر والتحسين.

التعليم الدامج: التأمُّل من أجل الفعل، الفعل من أجل التغيير

يشكّل هذا الكتاب أحد المراجع القليلة بالعربيّة ضمن هذا المجال، وإذ يُعالج قضيّة لا يتم التطرّق إليها كثيرًا، فإنّه يفصّل موضوع التعليم الدامج لذوي الإعاقتين تفصيلًا نظريًّا وإجرائيًّا في آن؛ من خلال تقديم مادّة مرجعيّة تتسلسلُ من التعريفات إلى المقاربة القانونيّة إلى ماضي التعامل مع الفئة، إلى حاضر هذا التعامل، عارضًا التجارب المُختلفة ضمن هذا المنطوق، ومُناقشًا البيئة وإمكانات الوصول في المدرسة، ومقدّمًا الطرائق المُمكنة لإدماج الطلّاب من ذوي الإعاقتين في الصفوف العاديّة.

يُعنى الكتاب بإدماج الطلّاب ذوي الإعاقتين البصريّة والسمعيّة وإلحاقهم بالمدارس العامّة غير المتخصّصة، وبصفوف الطلّاب غير ذوي الإعاقة وتعليمهم معًا تعليمًا دامجًا من خلال تقديم المادّة التدريسيّة إلى الطلّاب جميعًا في الصفّ الواحد، وبالطريقة نفسها، وبالتعديلات الضروريّة لتقريب المعلومات والمفاهيم.

وبهذا، تضعُ إصدارات ترشيد التربويّة هذا الإصدار في المكتبة التربويّة العربيّة، للقراءةِ والتأمّل والمراجعة والفعل الإجرائيّ، أملًا في تغيير واقع هذه الفئة الهامّة تغييرًا مُلهمًا جذريًّا مبنيًّا على أُطر مفاهيميّة ومنهجيّة تربويّة قويمة.

يقع الكتاب في 384 صفحة من القطع المتوسّط، ويضمّ 13 فصلًا، تُفتتح بتعريف وواقع الإعاقة، ومقاربتها بالموقف التاريخيّ ونظرات المُجتمع، إلى عرض متسلسل للقوانين العربيّة الخاصّة بالإعاقة وحقّ التعليم، إلى التعريج على تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة البصريّة والمكفوفين عبر التاريخ. كما يعرض تجارب دمج للطلّاب ذوي الإعاقتين في البلدان العربيّة، ثم يُحاور تكتيكات وطرائق لإدماج الطلبة ذوي الإعاقتين في الصفوف العاديّة، ويمتدّ إلى مناقشة أفكار عديدة أُخرى تندرج ضمن أطر منهجيّة وإجرائيّة.

وجورج الخوري هو مدرّس مقرّر الإعاقات السمعيّة والبصريّة في قسم التربية المختصّة في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة (USAL). وهو ناشط متطوّع في حركة الإعاقة اللبنانيّة منذ عقود، وطالما كلّف بإجراء البحوث والمسوح الميدانيّة لحساب جمعيّات الإعاقة والمنظّمات غير الحكوميّة المحلّيّة والعربيّة والدوليّة.

و"إصدارات ترشيد التربويّة" برنامج يهدف إلى نشر كتب متخصّصة في الحقل التربويّ العربيّ، وهو أحد برامج "ترشيد" التي أنشئت من قِبل المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات، لتقديم الدعم الفنّيّ للمبادرات والمنظّمات التي تساهم في تنفيذ الخطّة الوطنيّة لقطر لعام 2030، وذلك لزيادة فعاليّة الخدمات وضمان استدامتها، واستجابةً لمسيرة التطوّر والنموّ التي تمرّ بها دولة قطر بما يتماشى مع تحقيق رؤية 2030.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: إصدارات جديدة العربی ة تعلیم ا

إقرأ أيضاً:

معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة

يعقد معهد إعداد القادة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة بمقر الجامعة الألمانية الأردنية خلال الفترة من 20 إلى 24 مايو 2024، بمشاركة طلاب من 14 دولة عربية. 

حصاد أنشطة معهد إعداد القادة خلال 5 أشهر معهد إعداد القادة يستضيف إمام مسجد الحسين بمحاضرة حول وسطية الخطاب الديني

يأتي ذلك في خطوة تعكس مكانة مصر الريادية على المستوى العربي، وبعد الإعلان  عن اختيار معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية عضواً في مجلس إدارة المجلس العربي للأنشطة الطلابية لمدة 3 سنوات، والتابع لاتحاد الجامعات العربية. 

ويأتي هذا البرنامج بتوجيهات ورعاية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، والدكتور عزمي محافظة، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربي، الدكتور علاء الدين الحلحولي، رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وبإشراف وكيل المعهد الدكتور حسام الشريف.

حرص معهد إعداد القادة على التعاون مع الجامعات العربية

وأكد الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، على أهمية البرنامج في تحقيق التنمية المستدامة، وإعداد قادة المستقبل وتمكينهم بالمهارات والقدرات اللازمة لقيادة مسيرة التنمية المستدامة في الوطن العربي، حيث يعمل المعهد على تنفيذ استراتيجية الوزارة ورؤيتها المستقبلية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي وفقًا لمبادئ التنمية المستدامة، حيث يعد هذا البرنامج النسخة الرابعة التي تجمع طلاب الوطن العربي لتأهيلهم وإعدادهم، مؤكداً حرص المعهد على تعزيز التعاون مع الجامعات العربية الشقيقة لتبادل الخبرات

وأعرب مدير معهد إعداد القادة عن إيمانه بأن الشباب هم محور التطوير والتقدم، وسيكون لهم دور كبير في بناء مستقبل الوطن العربي، داعياً إياهم إلى الاستفادة القصوى من فرص التعليم المتاحة، مع التحفيز على الابتكار وتطوير المهارات اللازمة لتحقيق النجاح.

وأضاف مدير معهد إعداد القادة أن هذا البرنامج يسهم في توحيد الرؤى والمفاهيم بين الطلاب العرب، بهدف تكوين جيل من القادة المؤهلين لاتخاذ القرارات الصحيحة، كما يهدف إلى تأهيل الشباب لمتابعة التحولات والمتغيرات على الساحتين الوطنية والعالمية، وبناء جيل قادر على مواكبة تلك التحولات.

ويتضمن البرنامج التدريبي استقبال الوفود المشاركة، وعقد اجتماع تحضيري لها، وحفل الافتتاح، إلى جانب عدد من ورش العمل عن التنمية المستدامة وربطها بالتطوير، والقيادة والدبلوماسية، ومحاضرات توعوية عن القيادة الكاريزمية ومهارات بناء الشخصية. كما سيتم عمل جولة داخل الجامعة الألمانية الأردنية للتعرف على نظام الدراسة فيها وبنيتها التحتية.

ولا يقتصر البرنامج على الجانب التوعوي فحسب، بل يشمل أيضاً الجانب الترفيهي، حيث سيتم حضور احتفالات الجامعة الألمانية الأردنية بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى عمل جولة سياحية بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.

ويختتم البرنامج بفعاليات الجلسة الختامية وتوزيع شهادات الختام على المشاركين.
 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "ملتقى تمكين في مستقبل التعليم" ببركاء
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • وزير التعليم: بذل كافة الجهود لدعم التمكين الحقيقي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ أول ملكة جمال من ذوي الهمم بعد تخرجها: نموذج للنجاح
  • وفقًا للقانون.. تعرف على عقوبة الإدلاء ببيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالحقوق الممنوحة لذوي الإعاقة
  • "القيم الايجابية في شارعنا المصري".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • «تقييم معتمد لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها».. إقرار اللائحة التنفيذية لنظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • هيئة تقنين الإعلام بأذربيجان في زيارة عمل إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري
  • «الغرف العربية»: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة
  • جامعة المنوفية تفوز بالمركز الأول في "الملتقي القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم"