الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، تسجيل الجهاز المركزي للإحصاء، تراجعا في معدل التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثرا بانخفاض اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.

2%)"، مبينا ان "مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت اسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت اسعار الخضروات بنسبة (1.5%)، وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما اسعار الاسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)، و(0.4%)، على التوالي".

وأضاف، ان "اقسام التبغ، والملابس والاحذية، والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل، والتعليم، والمطاعم، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في اسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%) و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)، فيما انخفضت اسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%)".

وعن التضخم السنوي، بين الهنداوي انه "ارتفع بنسبة (3.5%)، في شهر تموز هذا العام مقارنة مع ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي 2022"، مشيرا الى ان "الجهاز المركز للإحصاء قام خلال شهر حزيران الماضي بتحديث للسلة الغذائية بالكامل، فضلا عن تحديث اسعار الهواتف والحاسبات والسيارات".

وأشار الى ان "العينة التي تجري متابعتها في الاسواق، تشمل جميع السلع والخدمات وعددها (333) سلعة وخدمة، وتبلغ نسبة متوسط الانفاق الشهري عليها (88%)، من مجموع إنفاق الفرد"، مبيناً ان "عدد الاصناف ضمن هذه السلة يصل الى (486) صنفا موزعة على (12) قسما، والتي ببلغ متوسط إنفاق الفرد عليها شهريا (25) الف دينار فأكثر".
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خزينة المملكة تنتعش جراء ارتفاع المداخيل الضريبية بنسبة 13,5% عند متم ماي 2024

أفادت وثيقة صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية حول وضعية تحملات وموارد الخزينة، بأن المداخيل الضريبية ارتفعت بنسبة 13,5 في المائة، على أساس سنوي، برسم الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، مسجلة معدل إنجاز قدره 45,7 في المائة.

وأوضحت الوزارة أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغت 6,7 مليارات درهم، مقابل 7 مليارات درهم المسجلة عند متم ماي 2023.

وفي التفاصيل، أفاد المصدر ذاته بأن مداخيل الضريبة على الشركات سجلت معدل إنجاز قدره 47 في المائة، وارتفاعا بنسبة 16,3 في المائة، نتيجة بالأساس لتحسن مداخيل تكملة التسوية (زائد 2,3 مليار درهم)، والقسط الأول (زائد 0,7 مليار درهم) والضريبة على الشركات المحجوزة في المنبع على ناتج الأسهم، ومنتجات التوظيف ذات الدخل القار والمكافآت المخولة للغير (زائد 0,9 مليار درهم).

ومن جهتها، سجلت الضريبة على الدخل معدل إنجاز قدره 47,8 في المائة، وارتفاعا نسبته 7,8 في المائة، لاسيما بفضل تحسن المداخيل المتأتية من الضريبة على الدخل برسم الأجور (زائد 0,5 مليار درهم)، والضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية (زائد 0,4 مليار درهم) وناتج التوظيفات ذات الدخل القار (زائد 0,3 مليار درهم).

أما الضريبة على القيمة المضافة فسجلت، من جهتها، معدل إنجاز قدره 43,7 في المائة. وارتفعت هذه المداخيل بقيمة 5,6 مليارات درهم، مدفوعة أساسا بناتج الضريبة على القيمة المضافة الداخلية (زائد 3,8 مليارات درهم) وبدرجة أقل تلك المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد (زائد 1,8 مليار درهم).

وفي ما يتعلق بمداخيل الرسوم الجمركية، أشارت الوزارة إلى أنها سجلت معدل إنجاز قدره 47 في المائة وارتفاعا بنسبة 24,4 في المائة، مضيفة أن مداخيل الضرائب الداخلية على الاستهلاك سجلت معدل إنجاز قدره 41,6 في المائة، وارتفاعا نسبته 10 في المائة، يهم تحسنا في الضريبة الداخلية على استهلاك المنتجات الطاقية (زائد 1 مليار درهم).

وفي ما يتعلق برسوم التسجيل والتنبر، فقد سجلت مداخيلها معدل إنجاز قدره 52 في المائة، وارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة.

وتعتبر الوثيقة المتعلقة بوضعية تحملات وموارد الخزينة وثيقة إحصائية تقدم نتائج تنفيذ توقعات قانون المالية عن طريق اعتماد مقارنة مع الإنجازات المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

ويذكر أنه في الوقت الذي تتسم فيه وثيقة الوضعية الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة بطابع محاسبي، فإن وثيقة وضعية نفس التحملات وموارد الخزينة تتطرق، كما تنص على ذلك المعايير الدولية في مجال إحصاءات المالية العمومية، إلى المعاملات الاقتصادية المنجزة خلال فترة الميزانية من خلال وصف تدفقات المداخيل العادية والنفقات العادية ونفقات الاستثمار وعجز الميزانية ومتطلبات التمويل والتمويل المعبأ لتغطية هذه الحاجيات.

كلمات دلالية خزينة المملكة، المداخيل الضريبية

مقالات مشابهة

  • استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال مايو
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟ - عاجل
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • معدل التضخم الرئيسي في نيجيريا يصل لأعلى مستوى منذ عام 1996
  • ارتفاع معدل التضخم في قطر 0.9% خلال ايار
  • خزينة المملكة تنتعش جراء ارتفاع المداخيل الضريبية بنسبة 13,5% عند متم ماي 2024
  • خام البصرة يرتفع بنسبة 2% خلال الأسبوع الماضي
  • تراجع أسعار الدواجن اليوم الخميس بالمزرعة والأسواق
  • تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس