قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إنّه من خلال التحول الرقمي للوزارة في كل المبادرات والبيانات الصحية من خلال مبادرة 100 مليون صحة، جرى العمل على إطلاق منظومة تحول رقمي تربط كل المنظومات لحظيا، للاستفادة من قاعدة البيانات لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأضاف خلال الجولة التفقدية التي يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي داخل المعرض الطبي للمؤتمر المقام على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023: «لدينا 13 مبادرة حتى الآن، وتعتبر مبادرة فحص المقبلين على الزواج من أحدث المبادرات حيث تقدم الرعاية للك المصريين والأجانب المقبلين على الزواج الموجودين على أرض مصر من خلال الكشف على بعض الأمراض المعدية وغير السارية والاستبيان النفسي والتحليل الوراثي وتحليلات أخرى».

وتابع: «يجرى إصدار شهادة من مركز الوثائق المؤمنة، ويكون هذا الأمر أساسيا قبل عقد القران من خلال المأذون المعني، وبداية من إطلاق هذه المبادرة استطعنا الكشف على نحو 60 ألف حالة ما بين زوج  وزوجة، ونستهدف 1.8 مليون شخص».

وأوضح أن الأمراض الوراثية على رأس الأولويات مثل أنيميا البحر المتوسط ومرض خلايا الدم المنجلية، وأي حالة يجرى فيها اكتشاف أي احتياج لرعاية صحية  توجه للعلاج، وتنخرط في المبادرات الأخرى.

ولفت إلى أن مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية مستحدثة في آخر 3 أشهر، حيث تستهدف الكشف على سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان عنق الرحم، ومنذ يوليو الماضي حتى اليوم تم إجراء أكثر من مليون استبيان.

وواصل: «من خلال الاستبيان، اتخذنا إجراءات أكثر لتحاليل أكثر دقة في الأورام المختلفة، وعندما نكتشف أن هناك بعض الحالات التي يتم الكشف عنها نحولها لإجراء تحاليل أكثر دقة».

وأكد، أن قائمة المبادرات كبيرة، وكلها جرى ميكنتها مثل قائمة الانتظار، ومربوطة بقاعدة بيانات مميكنة مرتبطة بمركز ودعم اتخاذ القرار حتى نستفيد من كل الإجراءات التي تمت ويكون لدينا خريطة صحية مدققة.

وواصل: «في الوزارة لدينا خرائط نظم المعلومات الجغرافية GIs لمعرفة إمكانياتنا الموجودة سواء باستخدام الخرائط وإمكانيات الوزارة وعدد الأسرة وعدد الأجهزة والمعدات، ولم يكن لدينا حصرا دقيقا للأجهزة الموجودة على مستوى المستشفيات، وحصرنا كل القوى البشرية والمنشآت والبيانات الخاصة بالمنشآت الطبية على قاعدة نظم المعلومات الجغرافية، وبناء على تحليل البيانات طبقا للمحافظات والمراحل العمرية المختلفة وأسباب الامراض يمكننا وضع خريطة صحية نبني عليها قرارات مثل بناء المستشفيات».

وواصل: «الشراكات الدولية مهمة جدا بالنسبة إلينا، سواء الوكالة الأمريكية للتنمية، شركاء في برنامج أسرة وبرامج كثيرة معنية بتنظيم الأسرة والسكان».

إلى ذلك، أشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح مجمع السويس الطبي على مساحة 35 متر مربعا، ومساحة بنائية 65 متر مسطحا، وجرى تجهيزها بنسبة 100%، سواء مبنى السكن للأطباء والتمريض، وفصل العيادات الخارجية خارج المستشفى منعا من الزحام، وقطاع العمليات والعيادات كلها موجودة في مساحة قدرها 427 سرير، وركزنا على أن أسرة العناية المركزة وعناية الأطفال تكون ثلث هذه الأعداد، وسيفيد مجمع السويس محافظات القناة بالكامل كما انه قريب من القاهرة وجاهز للافتتاح.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصحة الصحة الکشف على من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: لدينا 233 مولودا جديدا كل ساعة (فيديو)

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن هناك أكثر من 5600 مولود يوميًا ويضاف هذا العدد للمنظومة الاجتماعية، وفي كل ساعة هناك 233 مولودا جديدا.

وزير الصحة: ميكنة 100% من منظومة المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية وزير التموين: حصلنا على موافقة بإضافة المواليد وكورونا حالت دون التنفيذ ملف السكان ضمن مسئوليات وزارة الصحة والسكان

وأضاف وزير الصحة والسكان خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي إم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي إم سي"، مساء اليوم ملف السكان ضمن مسئوليات وزارة الصحة والسكان، والدستور نص على أن الدولة لابد أن تعمل على الحد من الزيادة السكانية، والنمو السكاني يجب أن يتناسب مع النمو الاقتصادي.

 

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أنه لابد أن يتم التفكير في كم يحتاج كل مولود جديد من جرعات تطعيم أو فصل مدرسي أو سرير أو وظائف، متابعًا: "منذ عام 1955 حتى الآن زادت مصر 83 مليون نسمة وألمانيا 11 مليونا وإيطاليا 10 ملايين"، مشددًا على أن هذا عبء كبير على الدولة المصرية.

وأضاف وزير الصحة، أن الحد من الزيادة السكانية جزء أساسي من مهام الدولة والنمو السكاني يجب أن يتناسب مع نظيره الاقتصادي، مشيرا إلى  ننا لدينا 5666 مولودا يوميا بمعدل 4 مواليد كل 4 دقائق، موضحا أننا نحتاج عددا كبيرا من الأطباء لخدمة هذا العدد من المواطنين، ومنظومة السكان مرتبطة ببعضها البعض وهناك تأثير للنمو السكاني على كافة مناحي الحياة.

وعقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة الموقف التنفيذي للتحول الرقمي، وربط التطبيقات الإلكترونية الخاصة بكافة قطاعات الوزارة، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أجرى تجربة عملية لاستخدام أنظمة الربط بين التطبيقات في الخروج بمعلومات دقيقة بشأن الخريطة الصحية لكافة المحافظات، بما يتيح الدقة والسرعة في اتخاذ القرارات المبنية على قاعدة بيانات متكاملة.


وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير شدد على ضرورة الانتهاء من ربط جميع التطبيقات الخاصة بقطاعات وزارة الصحة والتي تبلغ 175 تطبيقا إلكترونيا، لتحقيق التكامل بين قواعد البيانات، بما يضمن تحسين إدارة البيانات وتحليلها واتخاذ القرارات اللازمة للارتقاء بالقطاع الصحي وتقديم أفضل خدمات للمواطنين.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير اطلع خلال الاجتماع على مصادر قواعد البيانات الصحية التي يمكن الاعتماد عليها والتي تتضمن؛ منظومة مكاتب الصحة الخاصة بقيد المواليد والوفيات، وكذلك ميكنة التطعيمات الروتينية، وترصد الأمراض المعدية، والعلاج على نفقة الدولة، وميكنة صرف الألبان الصناعية للأطفال، وهيئة التامين الصحي، فضلاً عن كافة المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين.

ولفت «عبدالغفار» إلى ميكنة 100% من منظومة المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية، وجاري العمل على ربط الملف الصحي لكل مريض عن طريق الرقم القومي، وقاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة وهيئة التأمين الصحي، بما يضمن دقة رسم السياسات وتحديد الأولويات واحتياجات الأدوية والمستلزمات وفقاً لنسب انتشار الأمراض، إلى جانب إعادة توزيع القوى البشرية من الكوادر الطبية، طبقا للتخصصات ذات الأولوية.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: لدينا 233 مولودا جديدا كل ساعة (فيديو)
  • وزير الصحة: تقديم خدمات مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لـ2.2 مليون مريض
  • وزير الصحة: علاج 2.2 مليون مريض من مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • وزير الصحة: تقديم خدمات مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لـ 2.2 مليون مريض
  • تفاصيل تقديم الصحة الخدمات الطبية لأكثر من 39 مليون سيدة (شاهد)
  • «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»
  • ضمن 100 مليون صحة.. المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة
  • المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة تحت شعار «100 مليون صحة»
  • الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة ضمن مبادرة «100 مليون صحة»
  • الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة