زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

أكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن إشكالية ارتفاع أسعار المؤسسات التعليمية الخاصة ترتبط بالخدمات والجودة التي تقدمها كل مؤسسة على حدا.

وفي رده على سؤال لجريدة Rue20، حول ارتفاع أسعار المدارس الخاصة، خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الثلاثاء لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023-2024، قال بنموسى إنه “على مؤسسات التعليم الخاص أن تقوم بإعمال منطق الشفافية في الأسعار لتخفيف الوطأة على الأسر، وتمكين أولياء أمور التلاميذ من المعيطات الكافية حول جودة التعليم داخل المؤسسة التعليمية الخاصة والكشف عن جودة الهيئة التدريسية ونتائجها التي يجب أن تكون في المستوى”.

وشدد وزير التربية والوطنية في جوابه على موقع Rue20، على أن ”  مؤسسات التعليم الخاص يجب ألا تربط أسعارها بأشياء أخرى غير ما هو تربوي وعليها أن تفصل النقل المدرسي والتأمين والكتب المدرسية ورسوم التسجيل عن الواجب الشهري للتمدرس”.

وعلى مستوى بيع الكتب قال شكيب بنموسى، “إنه لا يمكن لأي مؤسسة تعليمية خاصة إلزام التلاميذ بشراء الكتب المدرسية منها”، مشيرا إلى أن “هناك تقرير لمجلس المنافسة تحدث عن موضوع بيع المدارس الخاصة للكتب للتلاميذ وإلزامهم بشراءها”.

وأضاف بنموسى، أن” الوزارة ستوقع عقدا مع مؤسسات التعليم الخصوصي لوضع حد لمثل هذه الظواهر، يستم من خلاله توضيح العلاقة بين مؤسسات التعليم الخاصة وأسر التلاميذ”مشددا على أن “هذه العلاقة يجب أن تقوم على أساس الشفافية والوضوح”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مؤسسات التعلیم

إقرأ أيضاً:

4526 فحصًا مخبريًا لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن

أعلنت شركة المياه الوطنية أن كمية المياه التي وزعتها عبر شبكات المياه في يوم التروية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تجاوزت (971) ألف متر مكعب، وذلك لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأوضحت أن الوضع التشغيلي لقطاعي المياه والمعالجة البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة يسير وفق خطط معدة مسبقًا وُضعت منذ وقت مبكر.إمدادات المياه للمشاعر المقدسةوبينت أنها وزعت أكثر من (745) ألف متر مكعب من المياه بمكة المكرمة، و (226) ألف متر مكعب للمشاعر المقدسة.
أخبار متعلقة بالتفاصيل.. مطار الملك خالد يكسر الأرقام القياسية التشغيلية لموسم الحج46 مئوية في الظل.. درجة الحرارة تصل ذروتها على عرفاتوتواصل تنفيذ عملياتها التشغيلية وإمدادات المياه للمشاعر المقدسة، ومرافق المسجد الحرام على مدار الـ 24 ساعة حسب ما أعد لها لخدمة ضيوف الرحمن.
كما أن معدل ساعات الضخ للأحياء المخدومة بالشبكة في مكة المكرمة بلغ 21 ساعة يوميًا.

فرق ومختبرات ميدانية.. آلاف الاختبارات
قصة جودة المياه في سلسلة #تروية
Field teams.. mobile laboratories.. and thousands of tests
The story of water quality in the #Tarwiah series pic.twitter.com/590kS1lEb7— شركة المياه الوطنية (@nwc_media) June 12, 2024ضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمنوتواصل الشركة أعمالها لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن من خلال المختبرات الثابتة والمتنقلة في مكة والمشاعر المقدسة، إذ أجري (4526) فحصًا مخبريًا.
كما أكدت شركة المياه الوطنية عدم حدوث انقطاعات مؤثرة في عملياتها التشغيلية.
ولم ترصد أي حالات تخل بالأمن والسلامة، مؤكدةً استمرارية الجاهزية التامة للفرق الميدانية لمباشرة ومعالجة أي طارئ.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تدمج المعاهد التعليمية للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين ضمن المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • 4526 فحصًا مخبريًا لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • موعد غلق باب التقديم في الصف الأول الابتدائي 2024
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • محافظ أسيوط يضح حجر أساس مدرسة المحبة الخاصة(عربى – لغات) بحي غرب