مباشر: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم، في نيوم.

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء، على فحوى المحادثات التي جرت مع عددٍ من قادة الدول الصديقة خلال الأيام الماضية، وتتصل بالعلاقات المشتركة بين المملكة وبلدانهم وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وأوضح وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس تناول التقارير المقدمة من لجان المتابعة والتنسيق بين المملكة وعددٍ من الدول الشقيقة بشأن مستجدات أعمالها الهادفة إلى توطيد أواصر التعاون والتكامل في مختلف المجالات، معرباً عن التطلع إلى تحقيق المزيد من الارتقاء بالعمل المشترك إلى آفاق أرحب في إطار العلاقات الأخوية المتميزة والروابط التاريخية الراسخة.

واستعرض مجلس الوزراء، جهود المملكة في تعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف لمواجهة تحديات المياه حول العالم والمبادرة بكل ما يسهم لمعالجتها؛ ومن ذلك الإعلان عن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض، بهدف تطوير وتكامل العمل المشترك بين الدول والمنظمات في هذا المجال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبيّن أن المجلس تابع التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، مجدداً التأكيد على أهمية التعاون وتوحيد المساعي المشتركة لتحقيق الاستقرار وتعزيز السلام والتنمية في العالم.

واطّلع مجلس الوزراء، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

وانتهى المجلس إلى ما يلي:
 
أولاً:
تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإيطالية للتعاون في مجال الطاقة.
 
ثانياً:
الموافقة على نماذج مذكرات تفاهم في شأن إنشاء المركز العالمي للاستدامة السياحية، بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية وكل من: ( وزارة السياحة في جمهورية جنوب أفريقيا، ووزارة السياحة والفنون والثقافة في جمهورية غانا، ومعهد السياحة في جمهورية كوستاريكا ).
 
ثالثاً:
تفويض رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - أو من ينيبه - بالتباحث مع مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في شأن مشروع مذكرة تفاهم في المجالات العلمية والبحثية والأكاديمية والمعرفية بين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.
 
رابعاً:
تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء السعودية في المملكة العربية السعودية ومنظمة أبحاث الفضاء الهندية في جمهورية الهند في مجال أنشطة الفضاء للأغراض السلمية.

خامساً:
تفويض رئيس الديوان العام للمحاسبة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الديوان العام للمحاسبة في المملكة العربية السعودية ومكتب المراجع العام في جمهورية الهند للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

سادساً:
تفويض وزير الثقافة رئيس مجالس إدارة الهيئات الثقافية بممارسة اختصاصات مجالس إدارة الهيئات الثقافية الواردة في المادة (السادسة) من الترتيبات التنظيمية للهيئات الثقافية، وذلك على النحو الوارد في القرار.
 
سابعاً:
تعديل بعض مواد نظام الطيران المدني، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 44 ) وتاريخ 18 / 7 / 1426هـ - التي تأثرت بإنشاء المركز الوطني لسلامة النقل، بإحلال المركز الوطني لسلامة النقل محل مكتب تحقيقات حوادث الطيران.
 
ثامناً:
الموافقة على سياسة "الوصول المفتوح إلى البنية التحتية البحثية الممولة من الحكومة في المملكة العربية السعودية".
 
تاسعاً:
اعتماد الحسابين الختاميين للهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، والهيئة السعودية للفضاء " سابقاً "، عن عام مالي سابق.
 
عاشراً:
الموافقة على ترقيتين للمرتبة (الرابعة عشرة)، على النحو التالي:
ــ ترقية المهندس طارق بن عمر بن عبدالله السليم إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
 ــ ترقية محمود بن حسن بن ثابت الرتوعي إلى وظيفة (وكيل أمين) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بأمانة المنطقة الشرقية.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، واتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: فی المملکة العربیة السعودیة مجلس الوزراء فی جمهوریة

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي

عقـد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح يوم الأربعاء 19 /6 /2024 في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح – رئيس مجلس الوزراء ، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشـئون مجلس الوزراء شـريده عبـدالله المعوشرجي بما يلي :

بمناسبة انتهاء موسم الحج لعام 1445هـ ، هنأ مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة على نجاح موسم الحج مشيداً بالجهود المتميزة، والعناية الكريمة التي أحيط بها ضيوف الرحمن طيلة إقامتهم في المملكة، وبما حققه موسم الحج لهذا العام من نجاح متميز ومستوى رفيع من حيث التنظيم والترتيبات الأمنية والرعاية الطبية التي وفرتها المملكة الشقيقة لحجاج بيت الله الحرام لتمكينهم من أداء شعائر الحج بسهولة ويسر وأمان، في ضوء التسهيلات والإنجازات المتطورة والمتواصلة التي تم تحقيقها في مجال مشروعات الحج وخدمة ورعاية المقدسات الشريفة، سائلا الباري عز وجل أن يتقبل من الجميع خالص الدعاء وصالح الأعمال في هذه الأيام المباركة وأن ينعم على المملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها الكريم بالمزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة وولي العهد رئيس رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

من جانب آخر، ثمن مجلس الوزراء الجهود الطيبة والكبيرة لبعثة الحج الكويتية والقائمين عليها من مسئولين ومتطوعين وكوادر طبية  لتوفير كافة الإمكانيات وبذل الجهود للحجاج الكويتيين لتمكينهم من أداء مناسك الحج بكل سهوله ويسر .

كما استعرض مجلس الوزراء الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام في التعامل مع حادث الحريق المأساوي الذي اندلع في إحدى البنايات بمنطقة المنقف وأودى بحياة عشرات الأشخاص، وأشاد مجلس الوزراء بهذه الإجراءات وبسرعة التعامل مع الحريق خلال فترة وجيزة، كما عبر المجلس عن شكره وتقديره لكافة الجهات التي شاركت في إخماد الحريق والمتمثل في وزارة الداخلية، قوة الإطفاء العام، وزارة الصحة، بلدية الكويت ولجهودهم المخلصة في التعامل مع هذه الفاجعة الأليمة .

كما أثنى المجلس بجهود النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح بالقيام بالحملات التفتيشية على العقارات والمباني المخالفة في عدة مناطق بمشاركة وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون البلدية د. نورة محمد المشعان وعدد من المسؤولين من وزارة الداخلية ووزارة الكهرباء والماء وبلدية الكويت وقوة الإطفاء العام والهيئة العامة للقوى العاملة وكل من ساهم من الجهات الحكومية المعنية ، وذلك للحد من المخالفات والتعديات ومحاسبة المتسببين بها.

وضمن هذا السياق، ومن منطلق دور دولة الكويت الإنساني ، أشاد مجلس الوزراء بمبادرة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الإنسانية بالتبرع إلى أهالي الضحايا بمبالغ مالية وتوفير طائرات لنقل جثامين الضحايا إلى بلادهم، معرباً عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان .

وقد استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشئون الإسكان د. محمود عبدالعزيز بوشهري عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن بعض الأجزاء في مناطق المحافظات الست والذي جاء نتيجة لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة وارتفاع درجات الحرارة ، وكلف مجلس الوزراء وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بمتابعة الموضوع وإيجاد الحلول المناسبة ، وأضاف الوزير أنه تم بتاريخ 11 /6 /2024 الموافقة على عقود ومناقصات الصيانة لرفع كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية والتي سوف تدخل خلال الأسابيع القادمة تباعاً .

المصدر مجلس الوزراء الوسومالاجتماع الأسبوعي مجلس الوزراء

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
  • السعودية بلد الطمأنينة
  • الرئيس العليمي يغادر عدن في إجازة خاصة تستغرق عدة أيام
  • تفاصيل المدة المحددة من البرلمان لمناقشة برنامج الحكومة الجديدة
  • العراق يدعو السعودية لإعادة النظر بحصته في الحج الموسم المقبل
  • ماذا يعني حل نتنياهو لمجلس الحرب؟
  • مصدر إسرائيلي يكشف عن متخذ قرارات القتال في غزة بعد حل نتنياهو مجلس الحرب
  • مصدر إسرائيلي يكشف من سيتخذ قرارات القتال في غزة بعد حل نتنياهو مجلس الحرب
  • رئيس مجلس المشايخ والعلماء في باكستان: لا يمكن لأي بلد بالعالم تقديم خدمات الحجاج كالمملكة
  • واصفة مايحدث بالمهزلة.. روسيا تنسحب من الجدل بشأن قضية تحطم الطائرة "MH17"