أكد رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، إيغور كيريلوف، أن الولايات المتحدة تولي اهتماما خاصا لتنفيذ برامجها البيولوجية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.

كينيدي جونيور: إنشاء مختبرات بيولوجية بأوكرانيا تم في إطار برامج الأسلحة البيولوجية

وقال كيريلوف في مؤتمر صحفي، إن الجانب الروسي لديه أدلة موثقة على مشاركة وزارة الخارجية الأمريكية في تنفيذ برنامج تعزيز الأمن البيولوجي منذ عام 2016.

وأضاف: "تظهر الوثائق المشاركة النشطة لوزارة الخارجية الأمريكية في البرامج الحيوية في الدول الأجنبية، وكذلك رغبة واشنطن في الاستعانة بمقاولين خارجيين لإخفاء العملاء وأهداف البحث الجاري".

وأكد الجنرال أن اهتمام واشنطن ينصب على دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، موضحا: "يتم إيلاء اهتمام خاص لدول الشرق الأوسط: العراق واليمن والأردن، وجنوب شرق آسيا: إندونيسيا والفلبين، وإفريقيا: كينيا والمغرب وأوغندا".

وفي وقت سابق، حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، من ظهور فيروسات جديدة مصطنعة، ليست ذات منشأ طبيعي، في العالم، مؤكدا أن روسيا ودولا أخرى تتابع ما يحدث عن كثب.

كما ذكّر مدفيديف أيضا بمخاوف روسيا بشأن النشاط البيولوجي العسكري للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي، مشيرا إلى أن البنتاغون أنشأ العشرات من المختبرات والمراكز البيولوجية المتخصصة حول روسيا.

وفي وقت سابق، أصدر البنتاغون تقريرا حول الحماية البيولوجية للولايات المتحدة، وقال إن أبحاث بعض الدول، بما فيها روسيا والصين، في مجال الأسلحة البيولوجية "تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي".

واعتبر البنتاغون في تقريره الصين "أكبر التحديات" التي يواجهها، وتحدث كذلك عن "خطر كبير" من جهة روسيا، ودعا "لليقظة تجاه المخاطر" من جانب كوريا الشمالية وإيران والتنظيمات المتطرفة.

يذكر أن اللجنة البرلمانية الروسية للتحقيق في أنشطة المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا قدمت في أبريل الماضي تقريرها الذي صدر في ختام سنة من العمل. وأشار التقرير إلى أن برامج الولايات المتحدة البيولوجية لها أغراض مزدوجة، ويمكن استخدامها للأغراض العسكرية أيضا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسلحة الدمار الشامل البنتاغون البيولوجيا الجيش الأمريكي فيروسات موسكو واشنطن وزارة الدفاع الروسية الأمریکیة فی

إقرأ أيضاً:

تشيلافي يحدد القائمة النهائية غدا.. وقرغيزستان تجري حصتها الأولى

يواصل منتخبنا الوطني تحضيراته من أجل مواجهته الأخيرة في التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 والتي ستجمعه بقرغيزستان يوم غد الثلاثاء الساعة الثامنة مساء في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، هذه المواجهة تكتسي أهمية كونها الأخيرة في المجموعة قبل الانتقال لمرحلة الجد في التصفيات المونديالية بعد ضمان التواجد في أمم آسيا للمرة السادسة في تاريخه.

وأجرى منتخبنا حصته الأولى منذ وصوله من الصين تايبيه على أرضية استاد الشرطة في الوطية تحت قيادة المدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي وطاقمه المعاون، بدأت الحصة بترحيب خاص من اللاعبين لهداف موقعة ملعب بلدية تايبيه عبدالرحمن المشيفري ثم تنوعت الحصة بين تهيئة بدنية وتطبيق خطط تكتيكية، واستمر مهاجم النصر وليد المسلمي في التدريب انفراديا، حيث بات خارج حسابات مواجهة الغد بداعي الإصابة، بينما مازال الثنائي صلاح اليحيائي ومحسن الغساني يتدربان تحت معاينة دقيقة من الجهاز الطبي قبل قرار مشاركتهما في مواجهة الغد، وخاض المنتخب تدريبه اليوم على استاد الشرطة، حيث انطلقت الحصة عند الساعة الثامنة مساء وركز من خلالها المدرب على الجوانب التكتيكية والخططية وطريقة اللعب التي سيبدأ بها أمام قرغيزستان.

وفي السياق ذاته سيُحدد اليوم تشيلافي قائمة تضم 23 لاعبا للمواجهة بحسب ما تنص عليه لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم بتسجيل مالا يقل عن 18 لاعبا ولا يزيد عن 23 لاعبا في كل مباراة رسمية بالتصفيات، وضمت قائمة المنتخب في المباراة الماضية كلا من: إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي لحراسة المرمى، وللدفاع: أحمد الخميسي وخالد البريكي ومحمد المسلمي وغانم الحبشي وعبدالعزيز الشموسي وأمجد الحارثي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي، ولخط المنتصف أرشد العلوي وعبدالله فواز عرفة وحارب السعدي وناصر الرواحي وعمر المالكي وصلاح اليحيائي وزاهر الأغبري وجميل اليحمدي وعبدالرحمن المشيفري ومصعب المعمري، وللهجوم عصام الصبحي ومحمد الغافري، وقد تم وضع وليد المسلمي ومحسن الغساني خارج القائمة.

وأجرى حاتم الروشدي لاعب نادي الفيصلي الأردني عملية جراحية ناجحة في جمهورية مصر العربية على موضع إصابته في منطقة عضلات أسفل البطن، ويحتاج اللاعب للراحة قبل أن يعود للمشاركة مع ناديه والدخول ضمن حسابات المنتخب الوطني في المرحلة القادمة، حيث شارك اللاعب في نهاية الشوط الثاني بمباراة ماليزيا مارس الماضي في كولالمبور وساهم في تسجيل الهدف الثاني والذي جاء بقدم محمد مبارك الغافري.

حصة أولى في شؤون البلاط

في الجانب الآخر أجرى منتخب قرغيزستان حصته التدريبية الأولى في مسقط يوم الأحد على ملعب شؤون البلاط بالخوض عند الساعة السابعة والنصف، ووصلت بعثة المنتخب القرغيزي لمطار مسقط الدولي مساء السبت ثم توجهت مباشرة لمقر الإقامة في فندق "هرمز جراند"، ويقود المنتخب القرغيزي المدرب السلوفاكي ستيفان تاركوفيتش المدرب السابق لمنتخب بلده، ويخوض المنتخب الضيف اليوم حصة رئيسية على ملعب المباراة في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وفق ما تنص عليه لوائح المباريات الرسمية، حيث سيتم فتح التدريب لوسائل الإعلام للتصوير والمقابلات الصحفية في أول ربع ساعة بعد ذلك تستمر الحصة لمدة 45 دقيقة بشكل مغلق.

وهذه الزيارة هي الثانية لمنتخب قرغيزستان لسلطنة عمان، حيث كانت الزيارة الأولى في نهاية أبريل من عام 2008 ، حينما لعب مواجهة ودية أمام منتخبنا الوطني، وكان يقوده حينها خوليو سيزار ريباس من الأوروغواي ويستعد لمواجهة اليابان في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010، وفاز منتخبنا بقذيفتي يونس مبارك وإبراهيم صابر، ولعب منتخبنا تلك المباراة بتشكيلة مكونة من بدر جمعة في حراسة المرمى، وأشرف عيد وإبراهيم صابر وعبدالسلام عامر في خط الدفاع وطلال خلفان وراشد مبارك في مركز الظهيرين ومحمد المشايخي ومبارك مشعل ويونس مبارك في الوسط وفي المقدمة هاني الضابط ومحمد تقي، واختار المدرب حينها اللعب بالصف الثاني، حيث كان أغلب لاعبي الصف الأول محترفين في الدوريات الخليجية.

فغاني يدير المواجهة

سيُقام اليوم الاثنين عند الساعة الحادية عشرة صباحا في فندق "ويندهام جاردن" الاجتماع التنسيقي الخاص بالمواجهة، ثم يقام عند الساعة 12:45 المؤتمر الصحفي لمدرب منتخبنا التشيكي ياوسلاف تشيلافي مع أحد اللاعبين، بعد أن يظهر عند الساعة 12:00 ستيفان تاركوفيتش مدرب منتخب قرغيزستان بجانب أحد اللاعبين للحديث عن المباراة والإجابة على أسئلة الإعلام، وفي السياق ذاته أسندت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للحكم الإيراني والذي يحمل الجنسية الأسترالية علي رضا فغاني مهمة إدارة المباراة ويساعده الأسترالي أنطون شيتينين أشلي بيتشام والحكم الرابع الإيراني بيجان حيدري، ويراقب الحكم اليمني مختار صالح، بينما تم تعيين الفلسطيني محمود ذيب قراقره مراقبا للحكام.

ويعتبر علي رضا فغاني ضمن أنجح الحكام في تاريخ قارة آسيا، فقد أدار صاحب الـ46 عاما العديد من النهائيات من ضمنها ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2014 بين سيدني الأسترالي وضيفه الهلال السعودي ونهائي أمم آسيا 2015 بين أستراليا وكوريا الجنوبية ونهائي كأس العالم للأندية بين برشلونة وريفر بلايت الأرجنتيني موسم 2015-2016 ونهائي مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية في ريودي جانيرو بين البرازيل وألمانيا في عام 2016.

وأثار الحكم في أمم آسيا الأخيرة في قطر الجدل حينما طرد العراقي أيمن حسين في الدقيقة 77 بالبطاقة الصفراء الثانية في ثمن نهائي البطولة عقب تسجيله في شباك الأردن هدف التقدم واستمر بالاحتفال على طريقة أكل "المنسف الأردني" وهو ما اعتبره الحكم تأخيرا للوقت مبالغا فيه ليرجع حسين مطرودا قبل أن تنقلب الأمور رأسا على عقب في الدقائق الأخيرة، حيث سجل النشامى هدفين ولتنتهي المباراة بخسارة العراق 3-2، وتعرض فغاني لهجمة كبيرة من قبل الإعلام العراقي والمسؤولين عن كرة القدم في البلد من مضنها تصريحات نائب رئيس الاتحاد يونس محمود والذي تعرض في نهاية مارس لعقوبات من قبل الاتحاد الآسيوي وبلغت هذه العقوبات 30 ألف دولار بالإضافة لمعاقبة أيمن حسين وبعض المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا تعلن تخصيص 2.5 مليون يورو مساعدات لغزة
  • بيسكوف: الولايات المتحدة تحاول مساعدة النازيين الجدد في مواجهة روسيا
  • كيف تستغل إسرائيل الانتخابات الأمريكية لابتزاز واشنطن ؟ (شاهد)
  • وزير الخارجية الأمريكية يحضر مؤتمرًا في الأردن للاستجابة الإنسانية بغزة
  • ما هو القادم لمنطقة الشرق الأوسط؟
  • احتجاجات واسعة في واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.. ومشاهد يقشعر لها البدن في النصيرات.. والأمم المتحدة تدرج إسرائيل في القائمة السوداء
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • بايدن يتوصل لاتفاق مع ماكرون بشأن أموال روسيا المجمدة
  • «العمل بأسوان» تنفذ حزمة برامج تدريبية مجانية ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك»
  • تشيلافي يحدد القائمة النهائية غدا.. وقرغيزستان تجري حصتها الأولى