بوابة الوفد:
2024-06-16@10:17:20 GMT

الشوكولاتة الداكنة.. تدعم المزاج وتخفف التوتر

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

قد يتفاجأ الناس عندما يعلمون أن الشوكولاتة تعتبر طعامًا صحيًا فائقًا، وبعد كل شيء، تتمتع الشوكولاتة بسمعة سيئة باعتبارها وجبة خفيفة حلوة المعالجة للغاية والتي يمكن أن تسبب الإدمان على الطعام.

 

وفقا للأبحاث، فإن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، أو الدهون المضافة تشبه التبغ، أي أنها تسبب حوافز قوية أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب تأثيرها على الدماغ.

 

ومع ذلك، من بين العديد من أنواع الشوكولاتة المختلفة، تعتبر الشوكولاتة الداكنة فقط - أي ذات الحد الأدنى من المعالجة - إضافة مفيدة لنظام غذائي متوازن"، كما يقول خبير التغذية إيجور ستركوف خصيصًا لـ MedicForum.

 

تعتبر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو بنسبة 70 بالمائة أو أكثر هي الأكثر صحة بسبب محتواها المنخفض من الدهون والسكر، بالإضافة إلى وفرة مركبات الفلافانول المضادة للأكسدة في الكاكاو، تم ربط تناول كميات كبيرة من الفلافانول بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري.

 

يحتوي مسحوق الكاكاو، المصنوع من مواد الكاكاو الصلبة المجففة والمطحونة، على كمية أكبر بكثير من مركبات الفلافانول مقارنة بمساحيق الأكاي والتوت البري والتوت البري والرمان. كما أن مسحوق الكاكاو يتمتع بقدرة أكبر على مضادات الأكسدة من الفواكه المذكورة.

 

تتمتع الشوكولاتة بأعلى قدرة مضادة للأكسدة ومحتوى إجمالي من الفينول والفلافانول على الإطلاق - أعلى حتى من مشروب الكاكاو.

 

الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تدعم المزاج الإيجابي

من المعروف أن تناول الشوكولاتة الداكنة يزيد من إنتاج الإندورفين. الإندورفين هو نوع من المواد الكيميائية في الدماغ يعمل على تحسين الحالة المزاجية عن طريق قمع الإحساس بالألم، وتقليل التوتر، وزيادة الشعور بالسعادة.

 

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدرًا جيدًا للتريبتوفان، وهو حمض أميني يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين، مثل الإندورفين، يعد السيروتونين محسنًا طبيعيًا للمزاج، على الرغم من أن آلية عمله تختلف عن آلية عمل الإندورفين.

 

تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين الوظيفة الإدراكية

وفقا لدراسة، فإن الشوكولاتة الداكنة لا يمكنها فقط تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن أيضًا أداء الدماغ. يمكن للفلافانول الموجود في الشوكولاتة الداكنة تحسين تدفق الدم إلى المناطق الرئيسية في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة والتركيز ووقت رد الفعل ومهارات حل المشكلات.

 

أظهرت الدراسة أن فلافانول الشوكولاتة يتراكم في مناطق الدماغ المشاركة في التعلم والذاكرة، وخاصة في الحصين، إن قدرة الفلافانول على تحفيز الدماغ قوية بما يكفي لإفادة كبار السن.

 

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تخفيف التوتر

تعد الشوكولاتة الداكنة مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، وهو معدن مهم يساعد في إدارة الاستجابة للتوتر وتقليل مستويات الكورتيزول. وقد أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يزيد من حساسيتك للإجهاد، ويمكن أن يزيد الإجهاد من فقدان المغنيسيوم.

 

كما يشترك الإجهاد ونقص المغنيسيوم في أعراض مشابهة، وأكثرها شيوعاً هي التعب والتهيج والقلق الخفيف. ونظرًا لتزايد انتشار التوتر في المجتمع الحديث وانخفاض مستويات المعادن الغذائية، فإن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة كجزء من نظام غذائي متوازن قد يكون حلاً طبيعيًا لكليهما.

 

الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف

ووفقا للدراسة، فإن تناول مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة يرتبط عكسيا بخطر الإصابة بالخرف. وهذا يعني أنه كلما زاد استهلاك مركبات الفلافونويد، قلت فرصتك في الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

 

ووجدت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من بوليفينول الكاكاو أبطأ تطور الضعف الإدراكي المعتدل إلى الخرف لدى المشاركين. تشير هذه النتيجة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الشوكولاتة الداكنة قد يحمي من التدهور المعرفي ويحافظ على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الشوکولاتة الداکنة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟

مكسرات (مواقع)

أشار خبراء إلى تأثير تناول 3 حبات من اللوز في الصباح يوميًا على الجسم، وفقًا لموقع "Times of india".

وفي التفاصيل، يلعب اللوز دورًا كبيرًا في تعزيز وظائف المخ، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الريبوفلافين والكارنيتين، اللذين يساعدان على تقوية الذاكرة.

اقرأ أيضاً الريال اليمني يتأثر بالمنحة السعودية ويسجل سعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم 15 يونيو، 2024 شاهد: اليوتيوبر الأردني جو حطاب ينشر الجزء الأول من زيارته إلى اليمن (فيديو) 14 يونيو، 2024

كما يمثل اللوز أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والوقاية من الإمساك.

إلى جانب ذلك، أظهرت دراسة منشورة في المجلة البريطانية للتغذية أن الدهون الصحية التي يتمتع بها اللوز تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL بالدم.

ويتميز اللوز بمؤشر الجلايسيمي المنخفض، مما يعني أنه لا يرفع سكر الدم، كما يحتوي على مستويات عالية من معدن الماغنسيوم، الذي يساهم في تحسين حساسية الإنسولين بالجسم.

أيضا، يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على حماية الجلد من التلف وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

إضافة إلى ما تقدم، يساهم اللوز في إنقاص الوزن الزائد، لأن أليافه الغذائية -بمساعدة البروتين النباتي المتوفر به- تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، نقلًا عن دراسة منشورة في المجلة الدولية للسمنة.

كذلك، يقلل اللوز من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات، مثل البوليفينول وأحماض أوميجا 3، وفق بحث أجرته مجلة الكلية الأمريكية للتغذية.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل