بوابة الوفد:
2024-06-11@21:05:16 GMT

توت يقول للحر يموت.. أول الشهور القبطية ( معلومات)

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

العام القبطي الجديد.. بدأ العام القبطي الجديد 1736 أول أمس الاثنين الحادي عشر من سبتمبر ، والذي يأتي بالتزامن مع عيد النيروز "عيد الشهداء" الذي يحتفل به الاخوة الاقباط بداية كل عام قبطي جديد.

أصل العام القبطي الجديد.. يبدأ اليوم تمثال رأس توت عنخ آمون للمكرمين بمهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب شهر توت 

ويبدأ العام القبطي الجديد بإثني عشر شهرًا، تبدأ بشهر توت وتنتهي بشهر مسرى، وتتمثل في"توت، بابة، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى"، ويستمر كل شهر لمدة ثلاثين يومًا.

سبب تسمية توت بهذا الاسم 

سُمي شهر توت بهذا الاسم نسبة إلى الاله تهوت أو تحوت وهو إله الحكمة والعلوم والفنون والاختراعات ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، ويصور بشكل رجل رأسه رأس طائر اللقلق.

الامثلة المرتبطة بشهر توت 

ويعد أبرز الامثلة المشهورة في هذا الشهر"توت يقول للحر يموت، إروي لا تفوت"، أي أن الري ولو كان كثيرًا لا يضر الأرض.

التقويم القبطي 

يرجع أصل التقويم القبطي إلى عام 1235 قبل الميلاد، عندما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا، وكان كل شهر يحتوي على 30 يومًا، يُضاف إليها 5 أيام، تُعرف باسم الشهر الصغير، أو أيام النسي

لكن في عام 238، أصبح يُضاف للسنة 6 أيام بدلًا من 5، لتكون السنة 365 يومًا مثلها في ذلك مثل السنة في التقويم الشمسى، وذلك بأمر من بطليموس الثالث.

تقويم السنة القبطية 

 وقد ارتبط تقويم السنة القبطية بالفيضان وبظهور نجم الشعرى اليمانية كمعيار لقياس الوقت، وكان يُعتمد على هذا التقويم في كل ما يختص بالزراعة والحصاد، وقسموا السنة إلى 3 فصول، هي: فصل الفيضان، وفصل الإنبات ويشهد موسم الزرع، وفصل الحرارة وهو موسم الحصاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العام القبطي الجديد عيد النيروز عيد الشهداء توت التقويم القبطى

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. 100% من مدارس المملكة أنهت إجراءات التقويم المدرسي الذاتي

أنهى ما نسبته 100% من مدارس المملكة إجراءات التقويم الذاتي، بما يزيد عن 24 ألف مدرسة حكومية وأهلية وعالمية، إضافة إلى إنهاء ما نسبته 47% من المدارس إجراءات التقويم الخارجي، بما يزيد عن 11.5 ألف مدرسة، وذلك يحدث للمرة الأولى في تاريخ المملكة.
وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أطلقت مطلع العام الدراسي الحالي برنامج التقويم المدرسي الذي استهدف جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية بالمملكة، استنادًا على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي طورتها الهيئة بالاستفادة من أفضل الممارسات الدولية.
أخبار متعلقة سلامة الكشافة أولوية في معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسةولي العهد يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع نظيره الكويتيمكونات برنامج التقويم
وشمل البرنامج على التقويم الذاتي، وهو مجموعة من العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدرسة بواسطة فرق التقويم الذاتي، لتقييم أدائها والتحقق من فاعليته وكفاءته عبر منصة "تميز الرقمية"، وشمل كذلك التقويم الخارجي الذي يعنى بالعمليات والإجراءات التي يقوم بها فريق التقويم الخارجي المصرح له من الهيئة لتقويم مستوى أداء المدرسة وقياس جودة مخرجاتها باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة، بمشاركة أكثر من 1200 أخصائي تقويم واعتماد مدرسي.
وبتطبيق أدوات تقويم متنوعة نتج عنها، أكثر من 5 ملايين استطلاع رأي استهدف أولياء الأمور والمعلمين والطلاب، إضافة إلى إجراء 395 ألف مقابلة للطلاب والمعلمين ومديري المدارس والموجهين الطلابيين.
وبلغ عدد الزيارات الصفية ما يقارب 580 ألف زيارة، كما وصل عدد مستخدمي منصة "تميز الرقمية" 137 ألف مستخدم، إضافة إلى 190 مليون سؤال تمت الإجابة عنه، و 6 ملايين نموذج وزعت خلال عملية التقويم المدرسي.
تصنيفات المدارس
وجرى تصنيف أداء المدارس إلى 4 مستويات بناءً على نتائج التقويم المدرسي ما بين التميّز والتقدم والانطلاق والتهيئة، حيث تمت كافة العمليات عبر منصة تميّز الرقمية، وهي منصة متكاملة لإدارة عمليات التقويم المدرسي الذاتي والخارجي وتحليل البيانات وإصدار التقارير الإلكترونية.
ويهدف البرنامج إلى تحسين جودة الأداء المدرسي بمختلف جوانبه، وتحسين مخرجات التعليم، وتعزيز قدرات المدارس على التطوير والتحسين المستدام، وتعريف المعنيين وأولياء الأمور بمستوى المدارس، وإبراز المتميزة منها، وتحديد المدارس التي تتطلب مزيدًا من الرعاية والتطوير، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة الطلبة في عمليات التحسين المدرسي، وكذلك مشاركة الأسرة في دعم تعلم أبنائها، والتحضير لمستقبلهم، كما يهدف إلى توفير بيانات موثوقة وشاملة عن أداء المدارس بأنواعها للمستفيدين، تساعد في اتخاذ القرارات، وإدارة نظام التعليم بفاعلية.
كما يعزز التقويم المدرسي تبني المدارس ثقافة التقويم والتطوير المستمر في ممارساتها، كما سيكون التخطيط للتطوير والتحسين ممارسة تمنح المدارس فرصًا للتعرف على واقعها وتمكنها من بناء قدراتها وكفاءتها الذاتية في التطوير والتحسين، ويمنح فرصًا أفضل لتشخيص واقع المدارس وتقديم الدعم للتركيز على فرص التحسين في المدارس ومتابعتها، كما يسهم التقويم الذاتي في جاهزية المدارس للتقويم الخارجي وتحقيق التميز.
وتعمل الهيئة وفق رؤيتها بالتعاون مع وزارة التعليم والمؤسسات الحكومية؛ للوصول إلى رحلة تحول نحو نموذج سعودي رائدٍ عالميًا لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. 100% من مدارس المملكة أنهت إجراءات التقويم المدرسي الذاتي
  • وزير الرياضة عن أداء محمد صلاح مع المنتخب أمام غينيا: "يموت في تراب البلد" (فيديو)
  • الرمز المهمل: تمثال يموت في زوايا وزارة العدل
  • المركز الثقافي القبطي و«تأثير» يطلقان ندوة «أرضنا مستقبلنا» لمواجهة التصحر
  • كل ما تريد معرفته عن فن اليوطا.. إبداع ورموز وصلاة
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يشيد بجهود الأوقاف المصرية في خدمة السنة النبوية
  • معلومات عن بنك التنمية الجديد.. أنشئ برأس مال مبدأي 100 مليار دولار
  • موعد رأس السنة الهجرية 2024 144.. بدأ العد التناولي
  • مخرج الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2: «الاسكريبت مكتوب باللغة القبطية»
  • مناخ «الزراعة»: الموجات الحارة تؤثر على الفواكه والخضروات