أصبح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ80 عامًا يمثل أكثر من 10 بالمئة من سكان اليابان، وذلك لأول مرة، وفقًا لتقرير حكومي صدر بمناسبة يوم احترام المسنين السنوي.

وقالت وكالة "بلومبيرغ" إن انخفاض معدل المواليد المستمر وطول العمر في اليابان جعلاها أقدم دولة في العالم من حيث نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ65 عاما، والتي بلغت هذا العام رقمًا قياسيًا قدره 29.

1 بالمئة.

وأضافت الوكالة: "أدى تضخم الإنفاق على الضمان الاجتماعي إلى زيادة ديون اليابان الهائلة، كما أدى النقص في عدد الشباب إلى ترك العديد من الصناعات تعاني من نقص العمالة، ومنها مقدمو الرعاية لكبار السن".

وحذر رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، من أن البلاد تخاطر بفقدان قدرتها على العمل إذا لم تتخذ إجراءات جذرية.


ولم تكن الخطوات التي اتخذتها اليابان لتعزيز معدل المواليد ناجحة، في حين كانت السلطات مترددة في قبول أعداد كبيرة من العمال المهاجرين لتعويض النقص. 

وفي العام الماضي، انخفض عدد الأطفال المولودين إلى أقل من 800 ألف للمرة الأولى منذ بدء التسجيل في القرن التاسع عشر.

وتنتشر مشاكل مماثلة تتعلق بالشيخوخة وتقلص عدد السكان في أجزاء أخرى من آسيا، ومن المتوقع أن تصبح كوريا الجنوبية الدولة الأكثر رمادية (الأعلى في كبار السن) في العالم في العقود المقبلة، بينما بدأ عدد سكان الصين في الانكماش في عام 2022 لأول مرة منذ 60 عاما.

وانخفض إجمالي عدد سكان اليابان بنحو نصف مليون إلى 124.4 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ينخفض إلى أقل من 109 ملايين بحلول عام 2045.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم اليابان كبار السن اليابان الشيخوخة كبار السن حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- تجاوز معدل التضخم في تركيا 75% في شهر مايو و ارتفاع من نسبة 69.8% في أبريل، و هو ما يتوقع الاقتصاديون أن يكون الذروة قبل أن تبدأ الأسعار في التراجع.

و ارتفعت أسعار الأستهلاكية بنسبة 75.45% في مايو على أساس سنوي و 3.37% على أساس شهري، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، و هو وكالة حكومية.

و كانت القطاعات التي شهدت أكبر ارتفاع سنوي في الأسعار هي قطاع التعليم بنسبة 104.8%؛ السكن بنسبة 93.2%؛ و الفنادق و المقاهي و المطاعم بنسبة 92.9%.

و توقع اقتصاديون في السابق أن يصل التضخم في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة إلى ذروته عند حوالي 75%. و استمرت تركيا لمدة عام من رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد في محاولة لتهدئة الأسعار، مما أدى إلى صعوبات مالية كبيرة للمستهلك التركي العادي.

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 50% منذ مارس، مشيرًا إلى الحاجة المستمرة لمواجهة التضخم المتزايد في البلاد. و قال البنك في ذلك الوقت إنه “سيتم الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير و مستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري”.

و كانت الزيادة الشهرية لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4٪ في مايو أعلى مما كانت عليه في مارس و أبريل، مما دفع بعض المحللين إلى توقع مسار أقل وضوحًا من حيث تراجع الأسعار.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • 3.789.860 نسمة سكان إمارة أبوظبي في 2023
  • السيسي: حرب غزة نتاج متعمد لحرب انتقامية تدميرية تهدف تهجير السكان
  • أصغر طفل في سجون المغرب عمره 12 عاما و9 أشهر متابع على ذمة قضية سرقة
  • تشكيل المنتخب الياباني المتوقع أمام سوريا بتصفيات المونديال
  • السومة يقود تشكيل سوريا المتوقع أمام اليابان
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • بالقانون.. اليابان تقيد طلبات اللجوء
  • في البازورية... رسالة تُنذر سكان منزل بالإخلاء!
  • عدد الشهداء بغزة يتجاوز 37 ألفا
  • متحرش في بلدة لبنانية.. اعتدى على قاصرٍ عمره 8 سنوات!