نظم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي ممثلا في لجنة التعليم والابتكار وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلا بالمركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي ندوة بعنوان: الذكاء الاصطناعي ودوره في دعم الأعمال وذلك بحضور يوسف بن حمد العزاني - نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة وعوض بن محمد الهنائي - رئيس لجنة التعليم والابتكار وأعضاء مجلس إدارة الفرع وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال وطلبة وطالبات المؤسسات التعليمية .

بدأت الندوة بعرض مرئي قدمه حمدان بن محمد العلوي - مدير دائرة تطوير برامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حول الأهداف التي يترجمها الذكاء الاصطناعي في رؤية عُمان 2040 والتي تتركز على مؤشر الجاهزية الشبكية ومؤشر تطوير الخدمات الحكومية ومؤشر الجاهزية لمستقبل الإنتاج ومساهمة القطاع في الناتج المحلي، كما استعرض مفهوم الاقتصاد الرقمي وأهمية تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا وكيفية تشغيلها لتطوير أعمال القطاع الخاص بهدف بناء شراكات ومنظومة تعاون بين المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني ودعم تحديث منظومة التعليم لتواكب المتطلبات التقنية الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنية المتقدمة إلى جانب توطين الصناعات القائمة على إنتاج المكونات الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما تناولت الندوة الحديث حول الفرق بين الأتمتة والذكاء الاصطناعي ومفهوم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأبرز التطبيقات العملية التي تندرج ضمن الذكاء الاصطناعي التوليدي في عدد من المجالات ومنها التعليم والطب والالعاب والتسويق والبيانات الوهمية وغيرها بالإضافة إلى التعريف بمفاهيم صناعة المحتوى عن طريق استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تحقيق رؤية واضحة لأصحاب الأعمال في كيفية تفعيل مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتنمية وتطوير أعمالهم.

من جانبها، استعرضت طوعة بنت عبدالله آل داود - رئيسة قسم التطوير والدراسات في المركز الوطني للفضاء والتقنية والذكاء الاصطناعي؛ التطبيقات العملية المباشرة لاستخدامات برامج الذكاء الاصطناعي وكيفية تفعيلها في مؤسسات القطاع الخاص إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز المواقع والبرامج الذكية التي يمكن استخدامها في مجالات الأعمال المختلفة ومنها المجال التعليمي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي و"داعش".. كيف تغيرت قواعد اللعبة؟

بعد 4 أيام من هجوم "داعش" على حفل موسيقي في روسيا في مارس الماضي، جرى تداول مقطع فيديو مدته 92 ثانية على منصة خاصة تابعة للتنظيم الإرهابي، يظهر مذيع أخبار يرتدي خوذة وزيا عسكريا ويقول إن الهجوم كان جزءا من "السياق الطبيعي للحرب المشتعلة بين التنظيم والدول التي تحارب الإسلام".

لكن صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تقول إن المذيع كان "مزيفا"، حيث تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، عبر برنامج يسمى "نيوز هارفست".

ووفقا لمقاطع الفيديو التي شاركتها مجموعة "سايت إنتليجنس" التي تتتبع الحركات الإرهابية على الإنترنت، مع "واشنطن بوست"، فإنه منذ شهر مارس، قدم "نيوز هارفست" رسائل فيديو شبه أسبوعية حول عمليات تنظيم داعش في أنحاء العالم.

وقالت المؤسسة المشاركة لـ"سايت إنتليجنس" ريتا كاتز، إن البرنامج الذي تم تصميمه ليشبه بثا إخباريا حقيقيا، لم يتم الإبلاغ عنه من قبل، مضيفة أنه "يمثل ظهور الذكاء الاصطناعي كأداة دعاية مهمة، مع اكتساب الشركات التابعة لتنظيم داعش القوة".

وأضافت: "بالنسبة لداعش، الذكاء الاصطناعي يعني تغيير قواعد اللعبة. ستكون هذه طريقة سريعة للانتشار ونشر هجماتهم الدموية في كل ركن من أركان العالم تقريبا".

كما أشار خبراء في وسائل الإعلام التابعة للتنظيمات المتطرفة لـ"واشنطن بوست"، إلى أن مقاطع الفيديو الجديدة تكشف أن "داعش" بات يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدته على نشر البروباغندا الخاصة، به وتجنيد أعضاء جدد مقابل تكلفة بسيطة.

وذكر آخرون أن الأمر يثير جدلا واسعا حول استخدام التكنولوجيا لأغراض إرهابية.

مقالات مشابهة

  • جوجل على وشك تغيير الإنترنت بالكامل
  • توظيف الذكاء الاصطناعي للحد من الجريمة
  • ورش تفاعلية في ختام مؤتمر "الذكاء الاصطناعي في التعليم" بالداخلية
  • المعهد الوطني لأبحاث الصحة يوفر وظائف في التخصصات الإدارية والتقنية
  • ماذا غاب عن المتشائمين بشأن الذكاء الاصطناعي
  • مستجدات نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية
  • وزير التعليم: إدخال الذكاء الاصطناعي في مناهج الثانوية العامة
  • الذكاء الاصطناعي و"داعش".. كيف تغيرت قواعد اللعبة؟
  • سيباستيان بوييه يضيء على استدامة القطاع الزراعي بالتكنولوجيا
  • تحديات المسرح العربي في زمن الذكاء الصناعي