انتهت فاعليات ندوة إطلاق التقرير العربي الثاني عشر للتنمية الثقافية، والتي تم تنظمتها برعاية وزارة الثقافة وبالشراكة مع المجلس الأعلى للثقافة.

 التقرير العربي الثاني عشر للتنمية الثقافية

وجاء التقرير العربي الثاني عشر للتنمية الثقافية، بعنوان "الفكر العربي في عقدين "2000- 2020"، والذي اقيمت فعالياته في القاهرة على مدار يومين، بحضور ومشاركة نخبة من المفكّرين والباحثين العرب، وناقش التقرير المحورين السياسي والاجتماعي، بمشاركة عدد كبير من الباحثين والمتخصصين في هذا المجال.

وخلال الفعاليات الخاصة باطلاق التقرير العربي الثاني عشر للتنمية الثقافية، تم التطرق لعدد من المحاور، والتي تدور  في آفاق الفكر السياسي العربي، والفكر الفلسفي، والفكر الاجتماعي، والنسوي، والتربوي، والذي توفر عليه كوكبة من المفكرين والمثقفين من عدة دول عربية.


وقدمت مؤسسة الفكر العربي، خلال إطلاق التقرير العربي الثاني عشر للتنمية الثقافيّة الذي أصدرته بعنوان "الفكر العربيّ في عَقْدَين 2000 - 2020"، الدرع التكريميّ الأعلى  لوزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، تسلّمه بالنيابة عنها د. هشام عزمي، الأمين العامّ للمجلس الأعلى للثقافة، ودرعاً تكريميّاً آخر للدكتور هشام عزمي تقديرًا على جهوده.

 

وناقش التقرير، خلال الجلسات التي استمر على مدار يومين، عدد من القضايا من بينها، تحدّيات إدارة التنوّع في البلدان العربيّة وجدل العلاقة بين التعدديّة الثقافيّة والتعدّدية السياسيّة، وتطرقت الجلسات الأخرى إلى مفهوم الدولة في الفكر السياسيّ العربيّ وتطوّره التاريخيّ، بجانب واقع العلوم الاجتماعيّة في العالم العربيّ، وناقش المتحدّثون موضوع الفكر التربويّ العربيّ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التقرير العربي وزارة الثقافة المجلس الأعلى للثقافة الفكر العربي القاهرة

إقرأ أيضاً:

إطلاق «معجم الفجيرة الفلسفي» بمشاركة فلاسفة عرب

الفجيرة (وام)
أُعلن إطلاق معجم الفجيرة الفلسفي، بحضور نخبة من الفلاسفة والمثقّفين من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة والعالَم العربي، ضمن خطة عمل بيت الفلسفة في الإمارة خلال عام 2024.
أكد أحمد السماحي، مدير بيت الفلسفة في الفجيرة والمشرف الإداري على المعجم، أن المشاريع التي يضطلع البيت الثقافي النهضوي هذا بالقيام بها مشاريع تجديديّة، وابتكاريّة، تحافظ على الهوية العربيّة الإبداعيّة المنفتحة على الجميع والمحتفظة بخصوصيتها وإبداعها.
وقال السماحي إن هذا المشروع المتفرِّد، الذي تم الإعلان عن إطلاقه في بيت الفلسفة بالفجيرة، ليس وليد اللّحظة أو الحماسة، بل هو مشروع طويل الأمد سيمتدّ ليخرج في خمسة أجزاء تعقبها تصويبات وتطويرات، مشيراً إلى أن "ربط هذا المعجم الفلسفيّ بالفجيرة لهو ربط يُعبِّر عن انتمائنا واعتزازنا بهويّتنا وبدورنا الرياديّ في صناعة الحضارة وابتكار القول الفلسفيّ".
واستعرض الدكتور باسل الزين، مُحرِّر المعجم وعضو لجنته العلميّة، جملة عناصر أساسيّة انعقد عليها تحرير المعجم، أبرزها، أزمة توحيد المصطلح وَرَسْمه، والتّعويل على فكرةِ الخروج بهوّيّة مصطلحاتيّة جديدة تكون محلَّ توافق واتّفاق.
وأكّدَ الدكتور أحمد البرقاوي، عميد بيت الفلسفة، أنّ فرادةَ معجمِ الفجيرةِ الفلسفيِّ تتأتّى من كونِه أوّل معجمٍ عربيٍّ يضمُّ نخبةً كبيرةً من أهمّ الفلاسفة والمشتغلين بالفلسفة من معظم الأقطار العربيّة، ومن كونه أوّل معجم يُكتَبُ بذهنيّةٍ عربيّةٍ بعيداً من الحمولات الإيديولوجيّة والتصوّرات القَبْلِيَّة، ويحتفي بالإرث الفلسفيّ العربيّ الذي طوَّر واقع الإنسان فكرياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً، وعزّز روح البحث المستمر، والحريّة الفكريّة والتّسامح العقليّ، فيما اشتمل على أبرز المدارس الفلسفيّة، وأبرز الأعلام منذ فجر الفلسفة اليونانيّة حتّى يومنا هذا.
وأشار الدكتور الزّواوي بغورة، عضو اللجنة العلميّة، إلى الآليّة التي جرى بموجبها اختيار الباحثين، وتحكيم المواد، فيما بيّن الدكتور محمد محجوب، عضو اللجنة العلميّة أهميّة أن ينطوي المعجم على آراء الفلاسفة العرب، الّذين تبّنوا منهجيّات بحث أو مدارس فلسفية غربية.

مقالات مشابهة

  • محافظ البيضاء يطلع على أعمال فتح طريق البيضاء – مكيراس.. أبين
  • اختتام الأنشطة والدورات الصيفية في مديريات الأمانة
  • "مرايا السَّراب".. كتاب يرصد تفكيك الوعي السياسي العربي
  • الرابطة المحترفة.. صراع البقاء يحتدم و”السياسي” تخطف المركز الثاني من “السياربي”
  • وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • إطلاق «معجم الفجيرة الفلسفي» بمشاركة فلاسفة عرب
  • اختتام فعاليات الدورات الصيفية للفتيات بتعز
  • فيدان يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة
  • "احذروا الثعالب الصغيرة".. لجنة الأسرة بالإسكندرية تنظم فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للأسر