أشارت نتائج تجربة سريرية محدودة إلى أن الكرياتين الغذائي يفيد الذين يعانون من متلازمة التعب بعد الإصابة بكورونا، والتي تُعرف أيضاً بكورونا طويل الأمد.

وأجريت التجربة بمشاركة 12 شخصاً يعانون من متلازمة التعب، بتناول دواء وهمي أو 4 غرامات من الكرياتين مونوهيدرات يومياً، مدة 6 أشهر، ونشرت نتائجها أمس دورية "فود ساينس أند نيوتريشن".



ويرفع تناول الكرياتين مستويات الكرياتين في عضلات الساق وخلايا الدماغ، في المتابعات التي تواصلت بين 3 و6 أشهر.

وأدت مكملات الكرياتين أيضاً إلى انخفاض كبير في التعب العام، بعد 3 أشهر من تناولها، وحسنت بشكل ملحوظ نتائج العديد من الأعراض المرتبطة بمتلازمة كورونا طويلة الأمد.

وأظهرت النتائج تحسن العديد من الأعراض بشكل ملحوظ بعد 6 أشهر، بما فيها، فقدان التذوق، وصعوبات التنفس، وآلام الجسم والصداع، وصعوبات التركيز.

وأجرى الدراسة فريق بحث في جامعة نوفي ساد في صربيا، تحت إشراف الدكتور سيرغي إم أوستوجيك الحاصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد، والأستاذ الزائر في جامعة أغدار بالنرويج.

وقال أوستوجيك: "قد يكون لتأييد الكرياتين أهمية كبيرة في معالجة هذه الحالة السائدة، ولكن هناك ما يبرر دراسات إضافية لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها في مختلف الفئات المصابة بمتلازمة ما بعد كورونا".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين

قالت خبيرة تغذية إن إضافة نوعين من الأطعمة إلى نظامك الغذائي قد يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وفي الواقع، فإن المشكلتين الصحيتين مرتبطتان ببعضهما البعض.

 

ارتفاع مستويات الكوليسترول يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي الكوليسترول إلى انسداد الشرايين، مما يؤدي إلى تصلبها وتضييقها، وهذا بدوره يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لتدوير الدم.

 

أوصت اختصاصية التغذية روزي ميلن، الخبيرة في الصحة والرفاهية والتوتر، بأفضل الأطعمة لخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

 

ونصحت خبيرة التغذية بإضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي، والأسماك الدهنية مثل السلمون سوف تساعد في تقليل كليهما، وتظهر الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

 

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي ما يحتاجه الجسم ليقوم بوظائفه كما أنها توفر فوائد صحية مختلفة.

 

وتشمل الأنواع الأخرى من الأسماك الزيتية السردين والأنشوجة وسمك السلمون المرقط والتونة والماكريل وسمك أبو سيف، وقد تعمل أوميجا 3 على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، والتي تزيد المستويات المرتفعة منها من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

من الأطعمة الأخرى التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي هي الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت هي مصادر جيدة للمغنيسيوم، الذي يوسع الأوعية الدموية ويحسن نقل المواد الغذائية.

 

ارتفاع الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم ويحتاج الجسم إلى مادة الكوليستيرول لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 

فبسبب الكوليستيرول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسُّبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين وأحيانًا ما تنفجر تلك الترسُّبات فجأةً لتُشكِّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

 

يمكن توريث ارتفاع الكوليستيرول، ولكن عادةً ما تحدث هذه الحالة نتيجة لاتباع أسلوب الحياة غير الصحي، الأمر الذي يجعل هذا الارتفاع قابلًا للعلاج والوقاية منه وباتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأدوية في بعض الأحيان، يمكن خفض الكوليستيرول المرتفع.

مقالات مشابهة

  • من سيفوز برئاسة أميركا في 2024؟.. حقائق عن التنبؤ المعقد
  • استعلم الآن.. نتائج الثالث متوسط 2024 دور اول عبر موقع نتائجنا الالكتروني results.mlazemna.com بالاسم
  • هنا .. نتائج الثالث متوسط 2024 دور اول موقع نتائجنا results.mlazemna.com او من خلال موقع وزراة التربية والتعليم العراقيه
  • لينك نتائج الثالث متوسط الدور الاول 2024 موقع نتائجنا حسب الاسم ورقم الطالب
  • كنز الجمال الطبيعي.. كيف يمكن لـ "الموز" تحقيق شعر صحي ولامع
  • صيام العشر من ذي الحجة.. كيف تقي نفسك من التعب والإجهاد الحراري؟
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين
  • ماذا يحدث عند وضع الملح على القهوة صباحا؟.. لن تصدق فوائده لجسمك
  • بعد تصدر الانتخابات الأوروبية.. رئيس "التجمع الوطني": الفرنسيون أعربوا عن "رغبة التغيير"
  • هل لاحظت رأس طفلك الرضيع مُسطحًا؟ إليك ما ينبغي معرفته عن هذه الحالة