عبرت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين في عن فرحتها وإرتياحها بقرار مجلس الوزراء الذي تمثل في إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، ويأتي هذا القرار في سياق جهود الحكومة لضبط الأسعار في الأسواق المحلية.

واعتبرت النقابة هذا الإجراء خطوة ناجحة تعمل على تحقيق مصلحة المزارعين والمواطنين على حد سواء. 

وقد أتت هذه الخطوة في الوقت المناسب مع بدء موسم الإنتاج الجديد للبصل الذي سيؤدي إلى زيادة العرض في السوق.

 

ومن المتوقع أن يسهم هذا الإجراء في تحقيق استقرار أكبر في أسعار البصل في هذا القطاع الحيوي الذي يمثل أهمية خاصة للمواطنين.

 

 

صادرات مصر الزراعية
 

وأشار طه حساني، أمين شباب نقابة الفلاحين، إلى أن صادرات مصر الزراعية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2023 بلغت حوالي 3.427 مليون من المنتجات الزراعية. 

وأشار إلى أن البصل احتل المرتبة الثالثة في قائمة الصادرات الزراعية، حيث بلغ إجمالي حجم صادراته حوالي 238 ألفًا و916 طن من البصل. 

وبالرغم من زيادة صادرات البصل، إلا أن ارتفاع أسعاره في السوق المحلية لم يكن ناجمًا عنها، بل يعود إلى انخفاض الإنتاج بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي. 

وهذا جاء نتيجة لتراجع الفلاحين عن زراعة البصل بسبب مخاوفهم من تكبد الخسائر، بالإضافة إلى تأثير التغيرات المناخية السلبي على إنتاجية الفدان.
 

مد حظر تصدير السكر 

من جهة أخرى، قررت الحكومة مد حظر تصدير السكر لمدة ثلاثة أشهر إضافية، باستثناء الكميات التي تزيد عن احتياجات السوق المحلية. 

وكانت الحكومة قد فرضت حظرًا على تصدير السكر في مارس الماضي، باستثناء الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية. وتم تركيز سلطة تقدير الكميات الفائضة تحت وزارة التموين والتجارة الداخلية.
 

الأصناف التي تم حظرها

وبالنسبة للأصناف التي تم حظر تصديرها، فهي تشمل سكر القصب وسكر البنجر والسكروز النقي كيميائيًا في حالته الصلبة.

 

إجمالاً، يأتي هذا الإجراء في إطار سعي الحكومة لضبط الأسعار في الأسواق المحلية وحماية مصلحة المواطنين. ويتوقع أن يساهم في تخفيض أسعار البصل تدريجياً في الأيام القادمة بعد القرار الحكومي، مما سيخفف من العبء على المواطنين من ارتفاع أسعار هذه السلع الضرورية والأساسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البصل والمواطنين مجلس الوزراء الزراعية مصر السكر القصب

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيروان الدوبرداني، اليوم الخميس، عن تفاصيل مخرجات اجتماع استئناف تصدير النفط عبر جيهان التركي، فيما أشار الى ان العلاقة بين بغداد والاقليم جيدة. وقال الدوبرداني في حديث خاص لـ السومرية نيوز، انه "لا اعتقد بوجود أي تعثر بالمحادثات بين بغداد والاقليم، وعلى العكس في اخر لقاء الذي كان مع وزير النفط اكد بأن المباحثات تجري بشكل جيد مع وزارة الثروات الطبيعية والشركات المستخرجة للنفط".

وأضاف، انه " تم تحويل من جداول وموازنة 2023 الى 2024 حوالي أكثر من 4 تريليون كمبالغ لاستخراج ونقل نفط إقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي"، مشيرا الى ان "النقطة التي كانت ولازالت عالقة، هي عقود الشركات المستخرجة للنفط، لكن تم التوصل في الاجتماع الثاني الى ان العقود بين إقليم كردستان والشركات المستخرجة للنفط هي عقود شراكة".

وأشار الى ان "بغداد تطالب بأن تكون عقود الشراكة للربح وليس شراكة كاملة"، مبينا انه "تم الاتفاق على سعر نقل النفط (8 دولار)".

واكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان "الاجتماع الأخير حول استئناف تصدير النفط عبر جيهان التركي كان جيد بين الطرفين، وهناك تقدم كبير بين بغداد وحكومة الإقليم متمثل بوزارة الثروات الطبيعية والشركات المستخرجة للنفط في الإقليم".

مقالات مشابهة

  • سعر الأرز والسكر والسلع الأساسية بالأسواق الأحد 16 يونيو 2024
  • الزراعة تتابع برامج تربية التقاوي وتفحص عينات التصدير والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي
  • يوم وقفة عرفات.. مفاجأة في أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المحلية
  • وزير المالية يفجر مفاجأة بشأن دعم المواد البترولية
  • لأول مرة.. جوميز يكشف السر وراء مركز عبد الله السعيد مع الزمالك
  • أسعار الأضحية تحلق عاليا قبيل عيد الأضحى.. الجفاق والمضاربة
  • الحكومة والسلطات يفشلون أمام “الشناقة”
  • مصر.. إيقاف شركات عن تصدير البطاطا لروسيا وأوروبا
  • مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم الجمعة 14 يونيو 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن
  • تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي