أدان البابا فرنسيس بابا الفاتيكان السبت 'القوميات العدائية' ودعا إلى رد أوروبي على الهجرة غير الشرعية بالبحر الأبيض المتوسط، حيث غرق الآلاف، لأن يصبح 'مقبرة الكرامة'.

وتحدث فرانسيس لصالح الترحيب بالمهاجرين، في خطاب طويل اختتم بمؤتمر الكنيسة حول قضايا البحر الأبيض المتوسط ​​في مرسيليا، الميناء الفرنسي الذي كان على مدى قرون ملتقى طرق للثقافات والأديان.

'هناك صرخة ألم يتردد صداها أكثر من أي شيء آخر، وهي تحول البحر الأبيض المتوسط، 'بحرنا'، من مهد الحضارة إلى 'بحر مورتوم'، مقبرة الحضارات'.

الكرامة: إنها الصرخة المخنوقة للإخوة والأخوات المهاجرين'، مستخدما مصطلحات لاتينية تعني 'بحرنا' و'بحر الموت'.

وكان في استقبال البابا فرنسيس عند الميناء حيث يقع مركز المؤتمرات، من قبل الرئيس إيمانويل ماكرون، ومن المقرر أن يعقد معه اجتماعا خاصا في وقت لاحق اليوم السبت قبل العودة إلى روما.

وبدأ البابا يومه بزيارة مركز للمحتاجين في منطقة سان ماورو في مرسيليا، وهي إحدى أفقر المناطق في فرنسا، وتديرها راهبات أسستها القديسة الأم تريزا.

وفي وقت لاحق من المؤتمر، دعا إلى 'عدد كبير من عمليات الدخول القانونية والنظامية' للمهاجرين، مع التركيز على قبول الفارين من الحرب والجوع والفقر، بدلا من 'الحفاظ على رفاهية الفرد'.

ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد وصل حوالي 178500 مهاجر إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط ​​هذا العام، في حين توفي أو فقد حوالي 2500 شخص.

ويقود الحكومات في العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك إيطاليا والمجر وبولندا، معارضون صريحون للهجرة.

ودعا فرانسيس الناس إلى 'سماع صرخات الألم' التي تتصاعد من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

'كم نحتاج بشدة إلى هذا في المرحلة الحالية، حيث تريد القوميات القديمة والمتحاربة أن تجعل حلم مجتمع الأمم يتلاشى!' هو قال. ولم يذكر اسم أي دولة.

وبينما قال فرانسيس في كثير من الأحيان إنه يجب تقاسم المهاجرين بين دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، فإن انفتاحه العام تجاه المهاجرين، بما في ذلك وصف استبعادهم ذات مرة بأنه 'فاضح ومثير للاشمئزاز وآثم'، أثار حفيظة السياسيين المحافظين.

وهيمنت قضايا الهجرة على رحلته التي استغرقت 27 ساعة. وقال يوم الجمعة إن المهاجرين الذين يخاطرون بالغرق في البحر 'يجب إنقاذهم' لأن القيام بذلك 'واجب إنساني' وأن أولئك الذين يعرقلون عمليات الإنقاذ يرتكبون 'لفتة كراهية'.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ا البحر الأبيض المتوسط البابا فرنسيس بابا الفاتيكان البحر الابيض المتوسط البحر الأبيض البابا فرنسيس بابا الفاتيكان شؤون اللاجئين مركز المؤتمرات البحر الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

البحث عن مغارة علي بابا.. القبض على عنصر إجرامي خلال تنقيبه عن الذهب

نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالتنقيب عن خام الذهب بطريقة غير مشروعة وبحوزته أسلحة نارية غير مرخصة بمحافظة أسوان.

كان قد تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع مديرية أمن أسوان من ضبط عاطل له معلومات جنائية، حال قيادته سيارة ربع نقل بدون لوحات معدنية، بدائرة مركز شرطة نصر النوبة وبداخلها رشاش جرينوف، 4 بنادق آلية، 11 خزينة، عدد من الطلقات، الأدوات المستخدمة في التنقيب عن خام الذهب.

وبمواجهته اعترف بقيامه بالتنقيب غير المشروع عن خام الذهب وحيازته الأسلحة النارية لحماية نشاطه الإجرامي، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وجاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التنقيب غير المشروع عن المعادن النفيسة والإتجار بها بالمخالفة للقانون.

اقرأ أيضاًقرار من النيابة بشأن حريق التهم مصنع وامتد لعقارين في الموسكي

إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم سيارتين ملاكي بالقليوبية

النيران أكلت كل شيء.. قرار النيابة بشأن حريق مخزن كرتون بالجيزة

مقالات مشابهة

  • ردة فعل الرئيس الأرجنتيني عندما اقترب بايدن كثيراً من بابا الفاتيكان.. فيديو
  • تدريبات بحرية روسية مصرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط
  • البحث عن مغارة علي بابا.. القبض على عنصر إجرامي خلال تنقيبه عن الذهب
  • جمعية الهلال الأحمر الليبي تطلق فرق عمل نحو مركز الهجرة غير الشرعية في بنغازي
  • نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يجعل البكتيريا المعوية مفيدة.. دراسة توضح
  • لتخفيف الأعباء عن المواطنين… افتتاح مركز منح الوصاية الشرعية في إدارة الهجرة بدمشق
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض المتوسط
  • مسؤول إيرانيّ كبير: وصلنا إلى البحر المتوسط بواسطة حزب الله
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض (صور)
  • “التباوي” يبحث مع رئيس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تنظيم عمل المنظمات الدولية