دمشق-سانا

اعتمدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في تحديد خطتها الإنتاجية للموسم القادم 2023_2024 على نتائج الجولة الإحصائية الرابعة لتحديد أعداد الثروة الحيوانية ومنتجاتها في المحافظات.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أنه وفق الخطة يبلغ عدد قطيع الأبقار 853 ألف رأس منها 585 ألف رأس في المناطق الآمنة، و17.

8 مليون رأس من الأغنام منها 13.9 مليون رأس في المناطق الآمنة، بينما يبلغ عدد قطيع الماعز 2 مليون رأس منها 1.5 مليون رأس في المناطق الآمنة، ونحو 6.5  آلاف رأس من الجاموس منها 4900 رأس في المناطق الآمنة، ويبلغ عدد الدجاج الكلي نحو 14.5  مليون طير منها نحو 9.2 ملايين طير منتجة تنتج نحو 1.7  مليار بيضة.

ووفق الخطة تستهدف الوزارة تنفيذ 26.5  مليون لقاح بيطري مجاني و294 ألف معالجة سريرية و500 ألف لقاح اصطناعي و300 ألف ليتر سائل آزوتي و500 ألف قشة سائل منوي و300 ألف رعاية تناسلية.

وتسعى الوزارة خلال خططها لتطبيق برنامج تعداد الثروة الحيوانية وفق نظام الكود الإلكتروني والذي سيحقق نتائج مثالية لجهة تحديد عدد قطيع الثروة الحيوانية وضبط توزيع الأعلاف وإجراءات الرعاية البيطرية والتلقيح الاصطناعي والتحصين الوقائي والعلاجي للصحة، وذلك عن طريق إطلاق حملات ترقيم للقطعان وفق آلية وأسس علمية جديدة بهدف تحديد احتياجاتها من المواد العلفية وضبط توزيع المقننات وتحقيق العدالة وإيقاف الهدر.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة ملیون رأس

إقرأ أيضاً:

1.5 مليون هكتار لاستقطاب المشاريع في الجنوب

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، أنّ حجم القدرات العقارية المؤهلة للاستصلاح واستقطاب المشاريع الإستثمارية المدمجة في الجنوب. يصل إلى 1.5 مليون هكتار.

وقال شرفة خلال الملتقى الوطني الموسوم “آفاق الاستثمار في الزراعات الاستراتيجية وتثمين السلالات المحلية” بالنعامة. إن معطى المليون ونصف هكتار تمّ الوصول إليه بعد مناقشة الدراسات التقنية والخرائط المنجزة من طرف مختلف المصالح المختصة. لغرض تحديد المحيطات التي ستستقبل المشاريع الإستثمارية المدمجة.

وجدّد شرفة التنويه، إلى أنّ العقار الفلاحي يعد الركيزة الأساسية لتجسيد المخطط المنبثق من إلتزامات وتوجيهات رئيس الجمهورية. والذي يهدف لتلبية الحاجيات الغذائية، لاسيما واسعة الإستهلاك، وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي.

كما ذكر الوزير أنّ مصالحه تعكف على توفير الأوعية العقارية اللازمة لإنجاز المشاريع الاستثمارية المدمجة بولايات الجنوب، مسجّلاً: “إلى غاية اليوم، جرى تحويل مساحة إجمالية قدرها أزيد من 450 ألف هكتار، إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية موزّعة على 54 محيطاً من بينها 46 محيطاً تم منحها للمتعاملين”.

التوصية بإنشاء نظام تعريفي للثروة الحيوانية

أوصى المتدخلون بتحضير إطار تنظيمي يتعلق بإنشاء نظام تعريفي للثروة الحيوانية. والعمل على تطوير وتثمين سلالة الدغمة وكذا إنشاء وسم خاص بها. مع إنشاء مزرعة نموذجية متخصصة في تربية وتطوير هذه السلالة.

يشار إلى أنّه على هامش هذا الملتقى تسليم عقد الامتياز لفائدة أحد المستثمرين الخواص. الذي سينجز مصنع لتحويل الورق على مساحة ثلاثين هكتاراً. وذلك على مستوى المنطقة الصناعية الحرايشية بولاية النعامة. كما تم توقيع إتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية. ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري. تهدف إلى ترقية الإنتاج الفلاحي عبر تعزيز المشاريع الفلاحية. لاسيما تلك التي تتسمّ بالطابع الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • منذ بداية العام… الزراعة تمنح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية إلى عدة دول
  • زراعة النواب تطالب بدعم استثمارات قطاعَي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • أوبك+ تحدد مستوى إنتاجها عند 39.7 مليون برميل يوميا من 1 يناير 2025 إلى 31 ديسمبر 2025
  • ارتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • الاتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • 1.5 مليون هكتار لاستقطاب المشاريع في الجنوب
  • ريادة وابتكار
  • الهريفي: مع استمرار رونالدو واوتافيو وبروزوفيتش فقط للموسم القادم.. فيديو
  • الكشف عن تفاصيل الثروة الكبيرة للنجم المصري محمد صلاح
  • تحديد ساحات مسيرات مع غزة.. تصعيد مهما كانت التحديات