الوطن:
2024-06-02@20:10:50 GMT

طلب إحاطة بشأن عدم قبول الصم والبكم في بعض الجامعات

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

طلب إحاطة بشأن عدم قبول الصم والبكم في بعض الجامعات

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، وأمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجها إلى الحكومة ممثلة في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتضامن الاجتماعي، بشأن معاناة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في عدم وجود أماكن لهم ببعض الكليات بالجامعات.

احتياجات ذوي الهمم بالبحيرة 

وأشار النائب، إلى أنه يوجد عدد كبير من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الصم والبكم من مراكز أبو حمص، وإدكو، وكفر الدوار، ودمنهور بمحافظة البحيرة، ولا يوجد لهم مكان إلا فى كليه التربية النوعية بالنوبارية، قائلا: «هذا المكان على مسافة بعيدة عنهم، ويمثل مشقة على الطلاب، وكذلك الأباء الذين يضطرون لاصطحاب أبنائهم فى الذهاب والإياب نظرا لظروفهم الصحية».

وأوضح «زين الدين»، أنه بالسؤال عن البديل تم الإفادة، بأن كيلة الآداب بجامعة دمنهور يمكنها أن تقبل طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة حال توفر مترجم لديها، قائلا: «لذلك فإن الحل في أمرين، إما أن يتم توفير مترجمين فى كليه النوبارية من سكان دمنهور، وأن تستعين بهم الكلية دون تكلفة إضافية، أو أن يتم تعيين مترجم جديد لهم.

توفير متطلبات ذوي الهمم بالجامعات 

وقال عضو مجلس النواب: مشكلة طلاب محافظة البحيرة مثال على ما يعانيه أغلب الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الجمهورية في وجود مكان ملائم لإعاقتهم من ناحية، أو توفير المتطلبات الخاصة لتسهيل دراستهم من ناحية أخرى.

وطالب النائب الحكومة بضرورة التركيز على حل هذه الإشكالية، من خلال توفير التسهيلات اللازمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الدراسة الجامعية، وإتاحة أكثر من مكان في الجامعات على مستوى الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذوي الاحتياجات الخاصة محافظة البحيرة ذوی الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز مُتقدمة على مستوى الجامعات المصرية

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن فوز الجامعة بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في مسابقة البحوث الاجتماعية، التي نظمتها جامعة الأسكندرية تحت عنوان " أهمية حاضنات الأعمال في مكافحة البطالة " ومَثَّلت الجامعة في هذه المسابقة الطالبة، نورهان عدل أحمد، بكلية التربية.

كما حصلت الجامعة على المركز الثاني، والمركز الثاني تشجيعي على مستوى الجامعات المصرية في مسابقة البحوث الاجتماعية التي نظمتها جامعة حلوان تحت عنوان " العلاقات الأسرية وآثارها على ظاهرة التنمر ودور المجتمع في مواجهتها" وقد حصلت الطالبة دعاء نور عبد اللطيف، بكليه التربية، على المركز الثاني، كما حصلت الطالبة أماني حسن عبد العليم، بكلية التربية أيضًا، على المركز الثاني تشجيعي.

قدم رئيس الجامعة، تهنئته للطالبات، مُشيدًا بتمثيلهن المُشرف لجامعتهم، مؤكدًا على دعم الجامعة وحرصها على مُشاركة طلابها في شتى المسابقات الداخلية والقمية، لمساعدتهم على اكتشاف مواهبهم وتنميتها، إلى جانب تطوير قدراتهم على التفكير الإبداعي بشكل منهجي ومنظم.

تجدر الإشارة إلى أنه قام بإعداد الطلاب لهذه المسابقات، وليد عبد القوي عبد مدير عام رعاية الطلاب، وعاطف عيسى، مدير إدارة النشاط الاجتماعي والرحلات.

مقالات مشابهة

  • المندلاوي من دهوك: نحتاج تصحيح النظرة صوب الجامعات الخاصة
  • المشاركة المجتمعية للجامعات الخاصة
  • عضو بـ«النواب» يتقدم بطلب إحاطة لإنشاء مدينة صناعية بالظهير الصحراوي في أسيوط
  • العلم يتحول إلى سلعة.. طلاب العراق في قبضة ابتزاز الجامعات اللبنانية
  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز مُتقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • "مكان": إسرائيل وافقت على قبول 33 من المختطفين أحياء أو قتلى
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • نائب بقاعي يفقد صوابه...هذا ما حصل
  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟
  • أماكن ومواعيد قبول اعتذارات الثانوية العامة 2024 محافظة الأقصر