توفيت الفنانة اللبنانية المعتزلة، نجاح سلام، الخميس، عن عمر ناهز 92 عاما، ومن المقرر تشييع جثمانها، الجمعة، عقب إقامة صلاة الجنازة بمسجد الخاشقجي في العاصمة بيروت، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية.

الفنانة الراحلة أبصرت النور في أحد أحياء العاصمة اللبنانية، وكان جدّها الشيخ عبدالرحمن سلام، مفتيا للبلاد، في حين كان والدها محيي الدين سلام، واحدا من أبرز الملحنين وعازفي العود، والذي أتقنت على يديه أصول الغناء.

بدأت رحلتها مع الغناء من خلال الحفلات المدرسية، وذلك قبل أن تصحب والدها إلى القاهرة عام 1948، حيث تعرفت على العديد من كبار الفنانين في مصر، مثل أم كلثوم، وفريد الأطرش، والملحن الشهير زكريا أحمد.

وفي عام 1949 سجلت سلام لأحد الشركات أول أغانيها المعروفة باسم "حول يا غنام"، و"أغنية يا جارحة قلبي".

وفي بداية عام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني لصالح الإذاعة اللبنانية.

 وعُرفت الفنانة الراحلة بأداء الأغاني الوطنية والأدعية الدينية. وخلال حرب سنة 1956 في مصر، اشتهرت سلام بأغنية "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر"، بالإضافة إلى غنائها قصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة"، للشاعر المعروف محمود حسن إسماعيل.

وفي سنة 1974، جرى تكريمها في القاهرة، بمنحها الجنسية المصرية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة بقضية مقتل رضيعة على يد والدها البيولوجي في الرصيفة

والدة الرضيعة زعمت أن ابنتها غير الشرعية توفيت بسبب شرقة خلال رضاعتها

وجه مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى تهمة القتل العمد لقاتل رضيعته البالغة من عمرها في حينه 6 أيام، والتي توفيت بعد صفعها بيده على إحدى وجنتيها بعد خلاف وقع مع والدتها. 

اقرأ أيضاً : شرطة الرصيفة تحقق بوفاة رضيعة ودفنها بصورة غير قانونية

وأظهرت نتائج فحص الحمض الريبي (DNA)، أن القاتل هو الأب البيولوجي للرضيعة المتوفية، إذ قرر المدعي العام توقيف الأب 15 يوما قابلة للتجديد على ذمة القضية، وذلك وفق ما أبلغ "رؤيا" مصدر مقرب من التحقيق.

وأثبتت نتيجة تشريح جثمان الرضيعة أنها تعرضت للقتل إثر صفعة على وجهها، حيث زعمت والدتها أن رضيعتها -غير الشرعية- توفيت بين يديها بعد إصابتها بشرقة خلال إرضاعها.

وكان الأطباء الشرعيون قد توصلوا إلى أن الرضيعة توفيت قتلا بعد إصابتها بنزف دموي دماغي نتيجة لصفعة يد على الوجه.

وجرى تشريح جثة الرضيعة في مستشفى الأمير فيصل بالزرقاء، من قبل لجنة طبية شرعية وثبت لديها وجود نزيف دموي دماغي أسفل الأم الجافية الناتج عن الارتطام بجسم صلب، وذلك بحسب المصدر.

وأفاد بأن الطب الشرعي لم يجد أثر شدة أو عنف خارجي على جثمان الرضيعة، كذلك لم يجد أي كسور عظام الجمجمة، مشيرا إلى أنه جرى أخذ عينات من جثمانها لفحص الحمض الريبي (DNA).

وكان فريق التحقيق الشرطي يجري البحث عن مشتبه فيه، بعد ورود معلومات حوله تفيد بأنه المتسبب بصفع الرضيعة على وجهها خلال وجوده في المنزل الذي كانت تقيم فيه والدة الرضيعة.

وكانت "رؤيا" نشرت خبرا حول التحقيق بوفاة رضيعة من قبل شرطة الرصيفة، بعد استخراج جثمانها بأمر من مدعي عام الرصيفة الأول وإحالتها إلى الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة.

اقرأ أيضاً : تفاصيل صادمة حول وفاة رضيعة ودفنها في إحدى مناطق الأردن

وبحسب المعلومات التي نشرت سابقا، فإن والدة الرضيعة هي من سلمت نفسها للمركز الأمني، وأرشدت فريق البحث الجنائي والمختبر الجنائي إلى مكان دفن الرضيعه في مقبرة حطين بالرصيفة.

وكانت الرضيعة قد دفنت وهي عارية من الملابس، وملفوفة بـ"بلوزة"، ووضعت داخل حفرة حفرتها الام، وأهالت عليها التراب قبل أن تغادر المقبرة.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. مطربة “مصرية” تشعل حفل غنائي بالأغنية السودانية “شيخ أب حراز” وتقدمها على طريقة الفنانة الراحلة نونة العنكبوتة
  • 6 حزيران 1982 – قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على الأراضي اللبنانية وتتوغل داخلها لتصل إلى العاصمة بيروت
  • ستظلين أمامي دائما..محمد صبحي عن الفنانة الراحلة سعاد نصر
  • تطورات جديدة بقضية مقتل رضيعة على يد والدها البيولوجي في الرصيفة
  • جنى عمرو دياب تستعد لطرح أول أغنية منفردة.. تسير على خطى والدها
  • نيكولاس كيدج يعتذر لوالدته الراحلة.. اعرف السبب
  • صورت بطن المدير.. ماذا قالت مريم حلمي صاحبة خطاب الخصم بالإسكندرية وأول رد للشركة؟
  • صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير الرياض تزور جمعية كيان وتدشن حملة وقف كيان الأول
  • ولد أبي في خيمة ومات بخيمة.. فلسطينية ترثي والدها وتصف معاناة شعب
  • بالأحمر.. ياسمين صبري بإطلالة تبرز جمالها في أحدث ظهور لها