علقت الأردن، اليوم السبت، على تلويح الخطوط الجوية اليمنية بتعليق رحلاتها من مطار صنعاء إلى عمّان خلال الشهر المقبل.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، إن الأردن "لم يبلغ حتى الآن بتعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى المملكة خلال الشهر المقبل".

وأضاف، سحب قناة المملكة، أن "الشركة تشغل حاليا 6 رحلات أسبوعيا بين صنعاء والأردن"، مشيرا إلى أن هيئة تنظيم الطيران المدني منحت تصاريح لتشغيل الرحلات بحسب الطلب.

وكانت الخطوط الجوية اليمنية لوحت فجر اليوم، بوقف رحلاتها من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان، بسبب استمرار مليشيات الحوثي، بحجز أرصدتها المالية البالغة أكثر من 80 مليون دولار، في البنوك العاملة ضمن مناطق سيطرتها، منذ مارس الماضي.

اقرأ أيضاً برلماني بصنعاء يحذر المليشيا: سيضيع الجمل والجمال والايام بيننا المليشيا توقع قتلى وجرحى بصفوف المحتفلين بالثورة اليمنية في صعدة وتعتدي على آخرين في الحديدة (فيديو) الحكومة اليمنية تصدر أول بيان بشأن تراجع زعيم المليشيا عن ”التغييرات الجذرية” العفو الدولية تدعو المليشيا للإفراج الفوري عن جميع المتظاهرين في ذكرى الثورة اليمنية ”اليمنية” تطالب المليشيا برفع القيود عن 80 مليون دولار في صنعاء وتحذر من توقف رحلاتها استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني عند هذا الحد دمج 15 وزارة في حكومة الانقلابيين وتوظيف آلاف العناصر في القضاء.. صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل ‘‘التغييرات الجذرية’’ الحوثية درجات الحرارة في اليمن اليوم السبت قبل قليل.. الحوثيون يمنعون فريقًا حقوقيًا ”مقرب من الجماعة” من السفر عبر مطار صنعاء ظهور افتراضي للزعيم علي عبدالله صالح وخطاب ناري ردًا على إهانة الحوثي للعلم الجمهوري واعتقال المحتفلين بالثورة ”فيديو” طيران اليمنية تلوح بوقف رحلاتها من مطار صنعاء بسبب استمرار الحوثيين بحجز أرصدتها المالية سماع أصوات اشتباكات نارية عنيفة بأمانة العاصمة صنعاء دون معرفة الأسباب

وقالت الشركة في بيان اطلع عليه "المشهد اليمني"، "إن إقدام جماعة الحوثي على حظر سحب شركة اليمنية من أرصدتها المالية في بنوك صنعاء مرتبط بمطالب ومبررات غير قانونية ولا معقولة، وتسبب بأضرار بالغة بنشاط الشركة".

وجددت الشركة التأكيد على التزامها بقواعد العمل الإنساني أولا، والتجاري ثانيا، وأهمية تحييد الشركة عن الصراع السياسي، باعتبارها الناقل الوطني الوحيد في البلاد.

وأضافت "أن شركة اليمنية أبلغت الحوثيين بأن مطالبتهم بفتح مطار صنعاء الدولي لكل الوجهات الدولية، أمراً ليس من اختصاص الشركة بل من اختصاص جهات أخرى، وأن الشركة مستعدة لتشغيل الرحلات الجوية من مطار صنعاء إلى أي جهة دولية شريطة حصولها على تصاريح تشغيل دولية".

وأشار إلى أن "طيران اليمنية تقدمت بمقترح السحب لتغطية نفقاتها التشغيلية بواقع 70 بالمائة من صنعاء و30 بالمائة من عدن وباقي المناطق الاخرى باعتبار ان مبيعات صنعاء تتجاوز 70 بالمائة مقارنة بكل مناطق البيع التابعة للشركة حيث تم التوافق بداية الامر قبل ان يتم رفض ذلك لاحقا لهذا المقترح".

ولفتت إلى أن الشركة حاولت طوال الفترة الماضية الاعتماد على مواردها الداخلية الأخرى، وأعادت التشغيل من صنعاء إلى عمّان بواقع ثلاث رحلات جديدة، مضافة إلى الرحلات الإنسانية الثلاث السابقة، ليصبح التشغيل من صنعاء إلى عمّان بشكل شبه يومي كخطوة إبداء حُسن نية، وهو ما استمر حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري، في ظل عدم السماح للشركة بالسحب من أرصدتها في صنعاء، الأمر الذي الحق ضررا بالغا بالشركة.

ونوهت بأنها تلقت في نهاية سبتمبر الجاري مجددا طلبا حوثيا بالتشغيل من صنعاء، دون السماح لها بالسحب من أرصدتها المالية في بنوك صنعاء، الأمر الذي يلحق ضررا إضافيا وكبيرا بالشركة، ويهدد بالتوقف الكلي لعملية التشغيل من مطار صنعاء التي يُراد استمرارها من موارد المطارات الأخرى.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: من مطار صنعاء من صنعاء إلى رحلاتها من

إقرأ أيضاً:

”صنعاء على صفيح ساخن.. الرعب يسيطر على المليشيا الحوثية و حملة اعتقالات واسعة”

”صنعاء على صفيح ساخن.. الرعب يسيطر على المليشيا الحوثية و حملة اعتقالات واسعة”

مقالات مشابهة

  • مطار صلالة يستقبل أولى رحلات "الطيران الكويتي"
  • مطار مرسى علم يستقبل 26 رحلة طيران دولية
  • بدء الاختبارات لاعتماد طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية (فيديو)
  • طيران الخليج يدشن هبوط أولى طائراتها في مطار سوتشي الدولي
  • ”صنعاء على صفيح ساخن.. الرعب يسيطر على المليشيا الحوثية و حملة اعتقالات واسعة”
  • هبوط أول رحلة لـ "طيران الخليج" في مطار سوتشي
  • تدشين أول رحلة طيران مباشر بين اليمن والكويت ابتداء من السبت المقبل
  • لأول مرة منذ 2015.. طيران اليمنية يعلن استئناف رحلاته لوجهة جديدة اعتبارا من هذا الموعد
  • مبادرات صنعاء لفتح الطرقات تواجه تعسف حكومة عدن: هل ينسف التصعيد الجديد جهود السلام في اليمن؟
  • تمديد اتفاقية "المشاركة بالرمز" بين "الطيران العماني" و"طيران السلام"