أطلقت الدولة العديد من البرامج والفعاليات التي هدفت من خلالها إلى نشر الثقافة السمحة وتعزيز القيم المجتمعية الأصلية بالمجتمع المصري، ونشر قيم التسامح وتقبل الآخر والتعايش بين طوائف الشعب المصري باختلاف ثقافتهم ومعتقداتهم، وبث قيم المواطنة والمشاركة والاحترام وقبول الاختلاف، فضلًا عن تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات بين الشباب المصري.

برامج ولقاءات حوارية

وأضافت الحكومة خلال كتاب صادر عن مجلس الوزراء تحت عنوان «حكاية وطن»، والذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أنّ الدولة المصرية عملت على تنفيذ العديد من البرامج وعقد لقاءات حوارية مع النشء والشباب بمختلف محافظات مصر.

بناء قدرات الشباب حول موضوعات المواطنة

وأطلقت الدولة عددًا آخر من البرامج التي عملت من خلالها على بناء قدرات الشباب حول موضوعات المواطنة، وقبول الآخر، والعيش المشترك، كما تبنّت الدولة عددًا من المشروعات والمبادرات التنموية والبحثية الهادفة إلى دمج مكون قيم وثقافة المواطنة وقبول التنوع الديني والثقافي في البرامج التنموية الاقتصادية والبيئية والثقافية المختلفة في المناطق الأكثر فقرًا وتعرضا لخطر التطرف والأحداث الطائفية والإرهاب.

ومن أجل تدريب وتكوين كوادر من رجال الدين الإسلامي والمسيحي؛ لنشر الوعي المجتمعي، وتوحيد الرسائل الاجتماعية، والثقافية، والدينية،جرى إطلاق مبادرة تكوين الكوادر الدينية الإسلامية والمسيحية لنشر الوعي المجتمعي وثقافة المواطنة واحترام التنوع في الريف المصري عام 2021 على مدار 36 أسبوعًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء حكاية وطن كتاب حكاية وطن الشباب لقاءت حوارية

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس غينيا الاستوائية يشيد بحجم إنجازات مصر في زمن قياسي

اصطحب الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تيودورو أوبيانج، نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، والوفد المرافق له، في جولة بمشروعات مدينة العلمين الجديدة، وذلك خلال زيارته الحالية لمصر، والتي يهدف من خلالها بحث العديد من ملفات التعاون المشترك بين البلدين، ومنها، الاطلاع والاستفادة من التجربة العمرانية المصرية.

مدينة العلمين الجديدة

وتجول نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، ومرافقوه بالمنطقة الشاطئية في مدينة العلمين الجديدة، والتي تضم مجموعة من الأبراج السكنية، ومنطقة ترفيهية، وكذا تم تفقد مشروعات المدينة التراثية، والمُقامة على مساحة 260 فدانا، ويبلغ إجمالي عدد المنشآت بها حوالي 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الرومانى – الأوبرا – المباني التجارية والفندقية في الحى القديم – مجمع السينمات).

وأكد وزير الإسكان، أن الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مستعدة لتقديم خبراتها ومشاركة تجربتها العمرانية الرائدة التي شهدتها فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع أشقائنا في دولة غينيا الاستوائية، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على تعميق وتعزيز التعاون مع أشقائنا بالقارة الأفريقية، ومشاركة تجارب النجاح، من أجل تحقيق النهضة المنشودة لقارتنا الأفريقية، والارتقاء بمستوى حياة سكانها.

ومن جانبه، أشاد تيودورو أوبيانج، نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، بحجم الإنجاز الكبير الذي حققته الدولة المصرية فى زمن قياسى، وهو ما يصعب على الكثير تحقيقه فى تلك الفترة، وأبدى إعجابه بما شاهده من مشروعات فى مدينة العلمين الجديدة، كما قدم العديد من التساؤلات حول مشروعات التنمية العمرانية المصرية، وأجابه وزير الإسكان عنها.

مشروعات وزارة الإسكان

وقدم الدكتور عاصم الجزار، لتيودورو أوبيانج، ومرافقيه، عرضا حول المشروعات التى نفذتها وزارة الإسكان بمدينة العلمين الجديدة، خلال فترة زمنية قصيرة جدا، من أجل الإسراع بمعدلات تنمية الساحل الشمالي الغربي، موضحاً أن المدينة تتميز بموقعها فى منطقة تعتبر الأفضل على ساحل البحر المتوسط، وستكون مقصداً للسياحة العالمية والمحلية، ومدينة صالحة للحياة على مدار السنة، وتضم مختلف أنواع الإسكان، وجميع الخدمات التى تحقق جودة الحياة لسكانها ومرتاديها، وتضم مختلف المشروعات.

كما استعرض وزير الإسكان، تجربة الدولة المصرية فى تنمية المدن الجديدة، والتى توزعت على 4 أجيال منذ عام 1978، أحدثها الجيل الرابع وهى مدن ذكية ومستدامة، بدأ تنفيذها منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقد بلغ عدد سكان المدن الجديدة منذ نشأتها وحتى 2014، 6 ملايين نسمة، فى حين تضاعف هذا العدد خلال 10 سنوات منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهذا يعكس سرعة النمو خلال فترة الرئيس.

مقالات مشابهة

  • حزب الغد: التنسيقية نجحت في أن تكون منصة حوارية جامعة لشباب مصر
  • موعد مباراة الأهلى أمام فاركو بالدوري المصري
  • إنجازات واستراتيجيات لريادة مستدامة
  • نائب رئيس غينيا الاستوائية يشيد بحجم إنجازات مصر في زمن قياسي
  • «تونا الجبل».. تعرف على حكاية أشهر المعالم الأثرية في المنيا (فيديو)
  • رئيس بني مزار نتصدى بحسم لمشاكل المواطنين دون تعارض مع حقوق الدولة
  • لمناقشة تحديات الذكاء الاصطناعي والشباب.. تفاصيل جلسة "الشيوخ" اليوم بحضور وزيرا التعليم العالي والثقافة
  • بمشاركة وزيري الإعلام والتعليم العالي… جلسة حوارية عن دور الجامعات والإعلام في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية
  • دورات تدريبية وورش عمل بمراكز شباب المنيا
  • الشباب والرياضة بسيناء تطلق مبادرة "ليال عشر"