الجديد برس:

أعلنت قوات المجلس الانتقالي، الأربعاء، حالة الطوارئ في مدينة عدن الخاضعة لسيطرتها عقب معلومات استخباراتية إماراتية تتوقع خطر أمني سعودي محتمل، وفق مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن اجتماعاً وصف بالاستثنائي جرى عقده من قبل العميد أبوبكر حسين جبر نائب مدير عام شرطة عدن بمشاركة قادة الوحدات الأمنية والعسكرية التابعة للإنتقالي حيث تم اعتماد إجراءات أمنية لمواجهة هذا التهديد الأمني المحتمل.

وأوضحت المصادر أن الإجتماع جاء بعد تسرب معلومات استخباراتية من الجهات الإماراتية، تفيد بوجود مخطط لتنفيذ هجمات من قبل تنظيم القاعدة بدعم من السعودية داخل مدينة عدن، واستجابة لذلك، قررت قوات الانتقالي اتخاذ إجراءات لتقويض المخطط قبل تنفيذه، لافتة إلى أن هذه الإجراءات تمثلت  بإعلان حظر استخدام الدراجات النارية في كافة مناطق المدينة الساحلية، بهدف تقليل فرصة المهاجمين في تنفيذ العمليات الاستهدافية والفرار بسهولة.

وبحسب المصادر فقد شملت إجراءات الانتقالي مصادرة الدراجات النارية بعد عشرة أيام فقط من تاريخ صدور القرار، وذلك لضمان تحييد هذه الوسيلة التي تعتبر من أخطر الاختراقات الأمنية.

وأعتبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المعلومات الاستخباراتية التي وجهتها أبو ظبي لفصيلها الموالي لها حول الخطر السعودي المحتمل في عدن تنبيهاً بوقوع أيام ظلماء في هذه المدينة الجنوبية في إطار الصراع على النفوذ في محافظات الجنوب ومحاولة كل طرف لتهميش الآخر على حساب سلامة المواطنين وأمان تلك المحافظات.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

لاوديكيا التركية.. رحلة عبر الزمن في مدينة زيوس التاريخية

تمكن آثاريون أتراك من العثور على ما يتجاوز 5 آلاف قطعة أثرية في مدينة لاوديكيا التاريخية التي تعود إلى أكثر من 5 آلاف و500 سنة قبل الميلاد، بولاية دنيزلي غربي تركيا، وذلك على مدى 21 عاما من أعمال التنقيب.

واستقبلت لاوديكيا العام الماضي أكثر من 100 ألف زائر، وسط توقعات بارتفاع الرقم هذا العام، وتُعرف المدينة تاريخيا باسم "مدينة زيوس" -كبير الآلهة عند قدماء الإغريق-، وهي مدرجة في القائمة المؤقتة للتراث العالمي لليونسكو.

مدينة لاوديكيا التاريخية تعود إلى أكثر من 5500 سنة قبل الميلاد (الأناضول) من أكثر المواقع السياحية زيارة

وقال رئيس فريق التنقيب الأثري البروفيسور الدكتور جلال شيمشك، إنهم "خلال السنوات الـ21 الماضية، تمكنوا من الوصول إلى الكثير من القطع الأثرية المهمة في المنطقة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل سمعت بجزر بينغول العائمة في تركيا؟ ظاهرة طبيعية تجذب السياحهل سمعت بجزر بينغول العائمة في تركيا؟ ...list 2 of 2شاطئ الملكة كليوباترا في موغلا التركية.. لقاء التاريخ بالطبيعةشاطئ الملكة كليوباترا في موغلا التركية.. ...end of list

وتُعرف لاوديكيا بأنها واحدة من أكثر المواقع السياحية زيارة في تركيا والعالم، لجهة تميزها من حيث الموقع الأثري والتاريخي للمدينة القديمة.

واكتشفت المدينة القديمة لأول مرة في القرن الـ17 بواسطة رحالة أوروبيين، ليتضح بعدها أن تاريخ هذا الموقع الأثري يعود إلى أكثر من 5 آلاف و500 عام قبل الميلاد.

مدينة لاوديكيا التاريخية تقع بولاية دنيزلي غربي تركيا (الأناضول) تفاصيل المدينة القديمة

وتثير هذه المدينة اهتمام وفضول السياح المحليين والأجانب بكنوزها الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين.

وجرى تنفيذ أول حفريات أثرية علمية في الموقع بين عامي 1961 و1963، ليتولى بعدها الآثاري التركي شيمشك، أعمال التنقيب والحفر والترميم منذ 2003.

وخلال السنوات الـ21 الماضية، تم العثور على العديد من الهياكل واللقى والقطع الأثرية، التي تحكي الكثير عن تفاصيل الحياة الاجتماعية والثقافية للمدينة القديمة.

لاوديكيا تُعرف تاريخيا باسم "مدينة الإله زيوس"  (الأناضول) معالم أثرية فريدة

وتشمل المعالم الأثرية البارزة في المدينة كتل الترافرتين المزخرفة التي تعود إلى ألف و750 عاما، وتمثال الإمبراطور الروماني ماركوس أولبيوس نيرفا ترايانوس الذي يبلغ طوله 3 أمتار ويعود تاريخه إلى ألف و906 أعوام.

وكذلك نافورة ترايانوس التي تعود إلى ألفي عام، وتمثال رأس الكاهن الذي يُعتقد أنه يعود إلى ألفي عام أيضا. كما تم مؤخرا اكتشاف رأس تمثال ينسب إلى "هيجيا"  -إلهة الصحة والنظافة  في الأساطير الإغريقية -.

لاوديكيا التاريخية مدرجة في القائمة المؤقتة للتراث العالمي لليونسكو (الأناضول) 5 آلاف قطعة في 21 عاما

وقال شيمشك: "على مدى 21 عامًا من أعمال التنقيب في مدينة لاوديكيا التاريخية، تمكنا من العثور على أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية".

وأشار إلى أن أعمال الترميم تجري في المدينة منذ عام 2008، حيث تمكنوا من إعادة الكثير من القطع والهياكل الأثرية إلى وضعها الأصلي.

وأضاف الآثاري التركي: "حاليًا، تُعرف لاوديكيا بأنها واحدة من أكثر المواقع الأثرية زيارة في بلدنا والعالم".

على مدى 21 عاما من التنقيب، عثر آثاريون أتراك على ما يتجاوز 5 آلاف قطعة أثرية في مدينة لاوديكيا (الأناضول) أهمية موقع لاوديكيا الأثري

وأكد أهمية موقع لاوديكيا الأثري باعتباره مركزا تجاريًا وثقافيا وفنيا ورياضيا وأدبيا وطبيا يعود إلى آلاف السنين، مشددًا على زيادة اهتمام السياح بالمدينة خلال السنوات الماضية.

ولفت شيمشك إلى أن عدد الزوار انخفض خلال فترة جائحة كورونا، لكنه بدأ بالارتفاع مجددا عقب رفع قيود التنقل واتخاذ الإجراءات الوقائية.

وأوضح أن 117 ألف شخص زاروا الموقع الأثري العام الماضي، وكان المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد السياح حاجز الـ100 ألف.

وأعرب عن توقعه بأن يستقبل الموقع الأثري هذا العام عددا أكبر من الزوار المحليين والأجانب مقارنة بالعام الماضي 2023.

مقالات مشابهة

  • لاوديكيا التركية.. رحلة عبر الزمن في مدينة زيوس التاريخية
  • عدن.. مليشيا الانتقالي تختطف رجل مرور بسبب مقطع فيديو شكا فيه تعرضه للاعتداء والضرب
  • الانتقالي: التلكؤ في في خوض المعركة الاقتصادية سيمثل ضربة للشراكة القائمة
  • تصاعد حالة التوتر بين الانتقالي وقبائل الصبيحة في لحج
  • أزمة جديدة تعصف بحكومة عدن والانتقالي يهدد بالإنسحاب
  • خطط التنمية والتطوير في مدينة مطرح
  • الإنتقالي يستنفر قواته لمنع أية مبادرات لفتح الطرقات في أبين
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل قصف رفح الفلسطينية طيلة ساعات الليل
  • الزُبيدي يشدد على سرعة تنفيذ المصفوفة الاستثنائية للحكومة
  • قيادي في الانتقالي: آل عفاش يخدمون دول الجوار منذ 1978