أثير-جميلة العبرية

عندما يجتمع العلم والتميز، يُنجز الطلاب الطموحون ما يصبون إليه، وهذا بالضبط ما حدث في مؤتمر “أديبك” للجامعات لعام 2023م حيث تألق فريق من جامعة السلطان قابوس وحقق المركز الأول في هذا الحدث الذي شهد مشاركة جامعات من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

“أثير” تواصلت مع الفريق الفائز وهم ( عبدالعزيز المطروشي، وعبدالله المياحي، وسندس أحمد عيسى، وروان حسين عبدالرحمن) الذين أوضحوا بأن مشاركة الفريق في برنامج “أديبك للجامعات 2023” تمثلت في مرحلتين للتأهل، حيث بدأ الأمر بترشيح الطلبة من قسم النفط والكيمياء بكلية الهندسة بالجامعة، وقاموا بتصميم فيديو يشرح رؤيتهم في مجال صناعة النفط والغاز؛ ونتيجةً لجهودهم المثمرة، تمكن الفريق من التأهل للمرحلة الثانية.

وأضافوا: في المرحلة الثانية، تم تحدي الفرق المتأهلة (12 جامعة) بمناقشة مجتمع الأطراف وعلاقته بمشكلة التغير المناخي وصناعة النفط والغاز، حيث قدم الفريق توصياته ومقترحاته لمؤتمر COP28 المقرر عقده في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشاروا إلى أن المقترحات تضمنت مشاركة المجتمع ورفع الوعي بقضية التغير المناخي، ومراقبة ومتابعة أداء الدول في تنفيذ خططها لحل مشكلة التغير المناخي، إضافة إلى المشاركة باستعراض دور سلطنة عمان في حل هذه المشكلة والمشاريع المستقبلية للحد من ظواهر التغير في المناخي.

وختامًا قال الطلبة الفائزون بأن هذا الفوز يُعدّ فخرًا لجامعة السلطان قابوس ويبرز دور الشباب العماني في تحقيق التميز والإسهامات الفعّالة في قضايا التغير المناخي، حيث تعد مسابقة “أديبك” فرصة مثالية للطلاب لتحدّي أنفسهم وابتكار حلول جديدة في قطاع الطاقة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

التغير المناخي والبيئة تضع خطة متكاملة استعداداً لموسم الأضاحي

 أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة أنها وضعت خطة متكاملة، استعداداً لموسم الأضاحي، تتضمن توفير المستلزمات والموارد الفنية والتشخيصية والكوادر البشرية المتخصصة لفحص الحيوانات والأضاحي، والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، إضافة إلى التأكد من اتباع الإجراءات التنظيمية المعمول بها للسماح بدخول الأضاحي والحيوانات الحية إلى الدولة عبر مختلف المنافد الحدودية.

جاء ذلك خلال حملة تفقد خلالها مروان الزعابي، الوكيل المساعد لقطاع المناطق بوزارة التغير المناخي والبيئة، عدداً من المواقع ومنها مركز ميناء الحمرية للحجر الزراعي والبيطري، وسوق المواشي بدبي، ومقصب دبي، ومركز مطار الشارقة للحجر الزراعي والبيطري، وذلك في إطار الاستعدادات لموسم عيد الأضحى المبارك، فيما زار مدراء المناطق مناطق الدولة كافة، حيث تمت زيارة منطقة أبوظبي، والمنطقة الشمالية، والمنطقة الغربية.

وأكد الزعابي، أن الهدف من الخطة هو الارتقاء بالإجراءات الرقابية والتفتيشية، والتأكد من سلامة الأضاحي والحيوانات المعدة للاستهلاك خلال الموسم الحالي، وذلك في إطار منظومة حوكمة إجراءات الحجر البيطري لتعزيز الصحة العامة والثروة الحيوانية في الدولة.

أخبار ذات صلة «دار البر» تطلق حملة الأضاحي مليون مستفيد من أضاحي «خيرية الشارقة»

وقال:"نعمل من خلال المسالخ ومختلف الأماكن المعنية بتربية الثروة الحيوانية، على التأكد من مطابقة هذه المنشآت لأفضل المعايير العالمية في التعامل مع الثروة الحيوانية وسلامة تداولها، ومن خلال المنافذ الحدودية، على التأكد من اتباع الإجراءات الضرورية للتصريح بدخول الأضاحي والحيوانات الحية ووفق آلية تنسيقية متكاملة ومستمرة طيلة العام".

وفي السياق ذاته ذكرت وزارة التغير المناخي والبيئة، أن منافذ الدولة الحدودية استقبلت منذ مطلع العام الجاري وحتى شهر يونيو الحالي، 592 ألفاً و577 رأساً من الأغنام والماعز والأبقار والجمال، تمت الموافقة على دخولها بعد خضوعها لإجراءات الحجر البيطري والفحوص السريرية والمخبرية، للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية والأمراض الحيوانية المشتركة، وذلك مقارنة بـ 355 ألفا و524 رأساً من الماشية خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة بلغت 66.7%.

وقالت إنها وفي إطار الاستجابة لموسم عيد الأضحى المبارك، وضعت منظومة مرنة لمواكبة تدفق المزيد من الحيوانات الحية وتداولها في الدولة، مثل آليات تحليل بيانات حجم الطلب على خدمات الاستيراد، وزيادة ساعات العمل داخل مراكز الحجر البيطري مع زيادة أعداد الكوادر من الأطباء البيطريين وفنيي المختبرات، وتوفير مستلزمات الفحوصات المخبرية ووضع الإجراءات البديلة، بما يحقق إنجاز الخدمات بأقل زمن ممكن ووفق أعلى معايير الجودة. 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • Aleph تعلن عن التوسع الإستراتيجي لمبادرتها “علامة تجارية موحدة”
  • اعرف سبب الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة
  • الشرق الأوسط يحل ثانيا.. أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ 78 عاما
  • رزان المبارك: مخرجات COP28 نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • الشارقة تصعد للمركز الرابع خليجياً والسابع في تصنيف منظومة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة على مستوى الجمهورية
  • التغير المناخي والبيئة تضع خطة متكاملة استعداداً لموسم الأضاحي