قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، إنّ دور اللجنة الوطنية المصرية يتمثل في العمل على مشاركة المنظمات الثلاثة «يونسكو - ألكسو - أيسيسكو»، في تنفيذ برامج ومشروعات بما يحقق أهداف الدول العربية والإسلامية ورؤية مصر 2030.

وزارة التعليم العالي 

وفي هذا الإطار، استضافت مصر، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو»، الاجتماع الـ22 للأمناء العامين للجان الوطنية العربية للتربية والعلوم والثقافة، بمشاركة وفود نحو 20 دولة عربية، وبحضور الدكتور محمد سمير حمزة، المشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، والدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والقائم بعمل مدير إدارة الثقافة بالألكسو، والدكتور سحر حربي عبدالأمير، الأمين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك خلال يومي 7 و8 أكتوبر 2023.

وفى كلمته، أعرب المشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، عن شكره للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» لاختيار مصر لاحتضان الاجتماع المهم، الذي يجمع الأشقاء العرب، مؤكدا أنّ اللجنة الوطنية المصرية ترحب بالتعاون مع المنظمة والدول الأعضاء.

ونقل حمزة، تحيات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتمنياته لأعمال الاجتماع بالتوفيق والنجاح، مشيرا إلى أنّ منظمة الألكسو تعمل على التنسيق مع الدول الأعضاء بالمنظمة واللجان الوطنية من أجل تحديد الاتجاهات الجديدة لاستراتيجياتها وبرامجها المتعلقة بمجالات عملها لوضع رؤية مستقبلية متجددة لتحقيق الأهداف العامة للمنظمة.

الجامعات الحكومية 

وأضاف المشرف على اللجنة الوطنية، أنّ تعزيز التعاون المشترك بين اللجان الوطنية يسهم في تطوير القدرات لدى كل لجنة وطنية، ويفتح أمامها أفقًا واسعة لتعزيز دورها باعتبارها حلقة الاتصال بين الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والعربية.

وفي كلمة منظمة الألكسو، نقل الدكتور مراد محمودي، أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للألكسو، تحيات الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وتمنياته لأعمال الاجتماع بالنجاح والتوفيق، موجّهًا الشكر للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون مع منظمة الألكسو في الإعداد والترتيب لهذا الاجتماع، مؤكدًا أنّ منظمة الألكسو لا تدخر جهدًا في التعاون مع الدول الأعضاء لبناء قدرات العاملين في كافة المجالات ذات الصلة بعمل المنظمة.

واستعرض الاجتماع المشاريع المقترحة من منظمة الألكسو لعامي (2025-2026) للإدارات والأقسام والمعاهد والمراكز التابعة للألكسو، فضلا عن عقد ورش عمل على هامش الاجتماع بالتعاون مع اللجان المنبثقة عن المجلس التنفيذي للألكسو، وعرض أفلام ترويجية للجان الوطنية العربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الإيسيسكو للتربیة والثقافة والعلوم اللجنة الوطنیة المصریة العربیة للتربیة الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”

تطرق رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، وليد صادي، عن كيفية إتخاذ القرارات المهمة داخل بيت “الفاف”، وضمان الإختيارات المثالية لتفادي الوقوع في الأخطاء السابقة.

وصرح صادي، اليوم الجمعة، للإذاعة الوطنية:”المديرية الفنية للمنتخب الوطني الجديدة، وجدت وضعية يصعب التعامل معها، وهو الأمر الذيلا تطلب إعادة هيكلتها وتبني سياسة جديدة لضمان التسيير الناجح في عملها”.

وأوضح صادي:”لايجب الحديث عن المديرية الفنية للمنتخبات الوطنية فقط بخصوص نتائج المنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها، بل يجب الحديث المديرية الفنية من جانب التكوين، والهيكل التنظيمي”.

وتابع المتحدث:”يجب العمل على التخطيط السوي لكيفية لتحقيق الإستقرار ونجاح هذه المديرية، وننوه أن المديرية الفنية الجديدة قامت بإحياء اللجنة التقنية الوطنية، والتي كانت سابقا حبرا على الورق، والآن اللجنة التقنية الوطنية أصبحت مصدر التوجيهات التقنية في الفاف نفتخر بها”.

وأكد وليد صادي في حديثه:” اللجنة التقنية الوطنية يشرف عليها شيخ المدربين، المدرب رابح سعدان، والعديد من الخبراء، والآن أصبحنا نرجع لتوجيهاتها في إتخاذ القرارات”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب والثقافة تعلن عن انطلاق البرنامج الوطني للتخييم برسم موسم 2024
  • رابطة الأندية تحدد موعد نهاية الدوري الممتاز
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • المساواة بين الجنسين.. لماذا تتذيل الدول العربية المؤشرات العالمية؟
  • صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث»: نسعى للقضاء على هذه الجريمة بشكل نهائي
  • اجتماع موسع لمناقشة حماية حقوق الإنسان في ليبيا
  • بعثة الحج الليبية تبحث إجراءات التفويج إلى مشعري عرفات ومنى
  • عطوان يكتب : لقاء قادة الجيوش العربية في البحرين وعلاقته باليمن
  • هيئة الدواء تستضيف الجولة الأولى من برنامج توأمة المعامل الرقابية بإفريقيا