دبي في 9 أكتوبر /وام/ أطلقت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، بالشراكة مع معهد "بوستيرتي" المتخصص في مجال الاستدامة، والمجلس العالمي المعني بالهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة، بودكاست "استوديو 2030" الأول من نوعه الذي يقدم محتوى حول الاستدامة باللغة العربية، موجها لأفراد المجتمع.
ويهدف البودكاست إلى توفير محتوى غني حول الاستدامة، ليواكب ما ستشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من تأثيرات تغير المناخ الأكثر حدة، والتحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ويسعى إلى رفع الوعي المجتمعي بتحديات المناخ والاستدامة المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة العالمية، من خلال التعريف بها بشكل مبسط، ما يسهم في تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء المستقبل.


ويقدم بودكاست "استوديو 2030"، إبراهيم الزعبي رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة رقم 13 (العمل من أجل التغير المناخي)، وسيتم بث البودكاست عبر منصات مختلفة مثل يوتيوب، آبل بودكاست، غوغل بودكاست، بوديو، سبوتيفاي، وبودكاست أنغامي.
وأكد سعادة عبد الله ناصر لوتاه مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، نائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، أن المشاركة المجتمعية الفاعلة في دعم جهود الحكومات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية، تمثل عاملاً أساسياً لتسريع تحقيق أهداف الاستدامة، وترسيخ ثقافتها وممارساتها نهجاً في حياة المجتمع، مشيراً إلى أن بودكاست "ستوديو 2030" سيعمل على تعزيز وبناء الوعي المجتمعي، وتزويد أفراد المجتمعات الناطقة بالعربية بمنظور جديد يركز على تحقيق الاستدامة، والعمل المتواصل لمواجهة التحديات العالمية الكبرى التي سنشهدها في المستقبل.
وقال إن مبادرة اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة بإطلاق هذه المنصة المتميزة في محتواها وأسلوب طرحها لتحديات الاستدامة العالمية، تأتي ضمن جهود الحكومة لدعم مبادرات الدولة، وتعزيز دورها العالمي الريادي في صناعة المستقبل، والمشاركة في قيادة الركب العالمي الساعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.
من جهته، قال ابراهيم الزعبي رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة المعني بالهدف الـ13 (العمل من أجل التغير المناخي): "سيقدم بودكاست "استوديو 2030" آخر التطورات والحلول التي تتعلق بأهداف التنمية المستدامة وتأثيرها على العالم وعلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشكل خاص، وسيكشف أبرز الحلول وأوجه التعاون ما بين شرائح المجتمع كافة لتحقيق هذه الأهداف".
وأضاف: "أتشرف باستضافة أبرز العقول والضيوف الذين سيثرون النقاش ويشاركونا تجاربهم العملية".
ويجمع بودكاست "ستوديو 2030"، عبر منصته، الخبراء والمبتكرين والمفكرين للحديث عن أهداف التنمية المستدامة، وسيكتشف متابعوه في كل حلقة، الأفكار الجديدة والتحديات والحلول المبتكرة لبناء مستقبل أكثر استدامة وشمولًا، إضافة إلى أحدث الاتجاهات في مجال التنمية المستدامة وارتباطاتها بالحياة اليومية.
وتتناول سلسلة البودكاست الاتجاهات العالمية والإقليمية الرئيسية، وتستعرض تأثيرها المحتمل على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأسواق الناشئة، وتقدم توجيهات قابلة للتنفيذ، فيما سيعمل "استوديو 2030" على تعريف المجتمع بأساليب تطبيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد المحلي، والمبادرات الجارية والحلول الابتكارية والتكنولوجيا الناشئة التي تتيح للدول تجاوز التحديات.
يذكر أنه تم تشكيل اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات في يناير 2017، وترأسها معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ويتولى المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء أمانة اللجنة، التي تضم وزارة شؤون مجلس الوزراء، ووزارة الخارجية، و13 جهة حكومية اتحادية.
وتقوم اللجنة بمواءمة أهداف التنمية المستدامة مع الأولويات الوطنية، ودعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتتعاون مع الشركاء محليا ودوليا لتوسيع دائرة المشاركين الفاعلين في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة 2030.

إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: أهداف التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

“البنوك السعودية” و”stc” تُوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز برامج الوعي بالثقافة المالية والاحتيال بالتقنية

في خطوة مهمة لتعزيز الأمن السيبراني والثقافة المالية في المملكة العربية السعودية، وقّعت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية (stc) يوم أمس الثلاثاء في الرياض؛ بهدف إقامة شراكة استراتيجية بين الطرفين.
وقد مثّل لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية الأمين العام للجنة الأستاذة رابعة بنت محمد الشميسي، فيما مثّل شركة الاتصالات السعودية stc في هذه المذكرة نائب الرئيس لقطاع الأمن السيبراني الأستاذ ياسر بن نجيب السويلم.
وتسعى هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات برامج التوعية بالاحتيال بالتقنية، وتقديم النصائح والإرشادات حول كيفية حماية البيانات من المخاطر الإلكترونية، وتبادُل الخبرات، بما في ذلك أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة، والتدريب والتطوير من خلال تنفيذ برامج تدريبية مشتركة لتعزيز مهارات الكوادر في مجال الثقافة المالية، إضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية والمبادرات الإبداعية والتعاون في تنفيذ المشاريع والبرامج النوعية.
كما تهدف هذه المذكرة إلى وضع إطار عام لأنشطة التعاون المشترك في مجالات برامج التوعية بالأمن السيبراني والثقافة المالية، وتقديم نشاطات توعوية مشتركة، وتبادل الخبرات، بما في ذلك تطبيق أفضل الممارسات الآمنة للتقنيات الحديثة، والتدريب والتطوير من خلال تنفيذ برامج مشتركة لتعزيز مهارات الكوادر والجمهور المستهدف.
ويأتي هذا التعاون في إطار اهتمام كل من لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية وstc بإيجاد حلول استباقية؛ لمواجهة التحديات المتزايدة في مجال الاحتيال بالتقنية، وتعزيز الثقافة المالية في المجتمع.
الجدير بالذكر أن هذه الشراكة بين stc ولجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية تعد خطوة مهمة نحو تعزيز الثقافة المالية في المملكة العربية السعودية؛ لتساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال التحول الرقمي، وتنمية البنية التحتية الرقمية.

مقالات مشابهة

  • “البنوك السعودية” و”stc” تُوقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز برامج الوعي بالثقافة المالية والاحتيال بالتقنية
  • «القومي للطفولة»: الدولة تبذل جهودا كبيرة للقضاء على ختان الاناث
  • الجامعات السعودية تؤكد دور المملكة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة
  • هيئة الرعاية الأسرية تطلق مبادرة «أسرة واحدة»
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد "NDB" يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيس «الرقابة المالية»: الهيئة تتحرك في 3 مسارات لتعزيز التنمية المستدامة
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • أمين صندوق تطوير التعليم: مشروعات الطلاب تدعم خطط التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030
  • بعد 15 عاما من الفكرة.. «العدل جروب» تطلق مشروع المسلسلات القصيرة على الموبايل