دبي في 9 أكتوبر /وام/افتتحت هيئة تنمية المجتمع في دبي في إطار شراكتها الاستراتيجية مع معرض إكسبو أصحاب الهمم جلسات عمل مركز المعرفة التي تستمر على مدار الأيام الثلاثة للحدث وتستضيف نخبة من موفري الخدمات والتقنيات الموجهة لأصحاب الهمم والجهات الحكومية والخاصة ومناصري أصحاب الهمم من داخل وخارج الدولة بحضور معالي حصة بنت عيسى بوحميد مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي.

وقالت الدكتورة علياء القاسمي مدير إدارة ذوي الإعاقة في هيئة تنمية المجتمع إن هذا المركز يشكل فرصة هامة لنقاشات هادفة وورش عمل غنية ولعرض قصص نجاح تمكنت من إعادة تشكيل سير الحياة لأشخاص لم يستسلموا للتحديات وواجهت كل الصعوبات بقوة لافتة تعيد تحديد مستقبل الدمج والتمكين.
وأضافت أن الجلسات وورش العمل المعدة لهذا الحدث تم تنظيمها بعناية لاستكشاف حلول جديدة وعرض التقنيات الناشئة وتقديم قصص النجاح التي تنير الطريق نحو مجتمع أكثر اندماجا ...مشيرة إلى أن مركز المعرفة سيتيح تبادل الأفكار والتجارب وسيفتح المجال للتعاون المشترك في مبادرات ومشاريع تعزز اندماج وتمكين أصحاب الهمم وتساهم في تحسين استقرار وسعادة جميع فئات المجتمع.
وتحدثت الشيخة سهيلة بنت سالم الصباح المناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الكويت عن دور العملية التطوعية في خدمة وتحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة مشيرة إلى النتائج الهامة التي تم تحقيقها في دولة الكويت من خلال التوظيف الصيفي لذوي الإعاقة في الشركات الخاصة والخدمات الحكومية داعية إلى تطوير دور مجلس التعاون الخليجي لتبني مشاريع مشتركة على مستوى المنطقة لدعم أصحاب الهمم.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول جلسة نقاشية بعنوان "نحو مجتمع صديق للتوحد" أدارتها السيدة إيمان أبو شباب مدير التوعية المجتمعية في مركز دبي للتوحد بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة المعنية بخدمات ذوي التوحد.
وتحدث الدكتور عمر المضيفر رئيس مجلس الإدارة استشاري الطب النفسي للأطفال في شركة التنمية البشرية السعودية حول الآفاق الجديدة لتقنيات إعادة التأهيل ذات الأهمية كما استعرض الدكتور ميشال غلوغر الرئيس التنفيذي لشركة ميستر أس أر أو من جمهورية التشيك قصص نجاح ترتبط بموضوع التحفيز على المشي الآمن للأشخاص المصابين بشلل الأطراف السفلية.
كما تحدثت لينا عباس رئيسة المدرسين فى مركز راشد لأصحاب الهمم خول تجربة مركز راشد في احتضان التنوع ونتائج سياسة الدمج التي يعتدها المركز.
وخلال مشاركتهن في حضور الجلسات وورش العمل كرمت هيئة تنمية المجتمع عددا من أمهات أصحاب الهمم اللائي قدمن نماذج ملهمة في دعم أبنائهن لبلوغ أقصى قدراتهم.
وتستمر فعاليات مركز المعرفة في إكسبو أصحاب الهمم يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين حيث تناقش فعاليات اليوم الثاني المواضيع المتعلقة بأثر التكنولوجيا والابتكار على حياة أصحاب الهمم بينما ترتكز مواضيع اليوم الثالث على الرعاية الصحية وإعادة التأهيل.

اسلامه الحسين/ منيرة السميطي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: هیئة تنمیة المجتمع مرکز المعرفة أصحاب الهمم ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

تقديراً لجهودها في رعاية أصحاب الهمم.. الجامعة الأمريكية في الإمارات تكرّم الشيخة مريم بنت محمد بن أحمد آل مكتوم بدرع التميّز

كرَّمت الجامعة الأمريكية في الإمارات، الشيخة مريم بنت محمد بن أحمد آل مكتوم رئيسة إدارة مركز أمنيات لرعاية أصحاب الهمم في دبي، بدرع التميز، تقديرا لجهودها في رعاية أصحاب الهمم وتطوير مهاراتهم من خلال البرامج التدريبية.
جاء ذلك خلال حفل نظمته الجامعة الأمريكية في الإمارات بحضور الدكتور مثنى غني عبد الرزاق رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وعدد من المسؤولين وحشد من المدعوين.
ووقع المركز والجامعة عقب حفل التكريم اتفاقية تعاون إستراتيجي لتعزيز التعليم المهني والابتكار الأكاديمي من خلال برامج تدريبية ونوعية تشمل مجالات الذكاء الاصطناعي، والإنترنت، وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والإعلام، والتصوير، والتسويق الرقمي، والصحة والسلامة، إلى جانب المجالات الإدارية والمهنية والأدائية الفنية.
وقامت الشيخة مريم بنت محمد بن أحمد آل مكتوم بجولة في الجامعة، اطلعت خلالها على البرامج الأكاديمية والمشاريع البحثية التي تعكس التزامها بالتميز والابتكار في التعليم العالي.
وأعربت الشيخة مريم عن اعتزازها بمستوى التعليم العالي في الدولة، لافتة إلى أن الشراكة مع الجامعة الأمريكية في الإمارات تعد خطوةً نحو تحقيق رؤيةٍ مستقبليةٍ مشتركةٍ تهدف إلى تطوير الكفاءات وصقل المهارات المهنية وفق أعلى المعايير العالمية.
حضر توقيع الاتفاقية، الدكتورة أسماء إدلبي، رئيسة مكتب الشيخة مريم، والدكتور محمد عصام محو، مستشار الإعلام والبروتوكول للشيخة، إضافةً إلى الخبير الإعلامي ناصر عقيل، وعدد من نواب رئيس الجامعة وعمداء كلياتها ومسؤوليها.


مقالات مشابهة

  • اثنان من منتسبي “زايد العليا” يحصلان على رخصة مزاولة “الإرشاد الثقافي” في أبوظبي
  • اختتام فعاليات معرض التعليم وتكنولوجيات المعرفة بالجزائر بمشاركة أميركية
  • مركز الملك سلمان يوقع اتفاقية تعاون لتنمية القدرات وذوي الإعاقة في اليمن
  • برعاية خالد بن زايد.. المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق الاثنين
  • «التضامن» تعلن مسابقة لاكتشاف مواهب ذوي الهمم
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق المؤتمر العالمي للتأهيل الاثنين
  • برعاية خالد بن زايد.. المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق الاثنين المقبل
  • المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق الإثنين المقبل برعاية خالد بن زايد
  • تقديراً لجهودها في رعاية أصحاب الهمم.. الجامعة الأمريكية في الإمارات تكرّم الشيخة مريم بنت محمد بن أحمد آل مكتوم بدرع التميّز
  • قرار حكومي جديد لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع