مرض السكري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري، يحدث هذا بسبب محاولة الجسم إنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين أو عدم استجابة الجسم للأنسولين، وإذا كنت مصابًا بداء السكري وتتناول الأدوية بانتظام، فقد تكون معرضًا لخطر بعض الأعراض الشائعة جدًا لانخفاض نسبة السكر في الدم.

 

قد يوصى ببعض أدوية مرض السكري الشائعة للمرضى للتحكم في مستويات السكر في الدمن وبعض هذه العلاجات يمكن أن تؤدي أيضًا إلى انخفاض خطير في مستويات السكر في الدم.

 

يتميز انخفاض نسبة السكر في الدم، المعروف أيضًا باسم نقص السكر في الدم، بانخفاض مستويات الجلوكوز إلى أقل من 4 مليمول / لتر، ومن المهم أن يكون الجميع على دراية بالعلامات المبكرة لنقص السكر في الدم وكيفية تحسين مستويات السكر في الدم.

 

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لانخفاض نسبة السكر في الدم التعرق والتعب والدوخة، ولكن في بعض الأحيان قد يشعر مرضى السكري أيضًا بالضعف أو الجوع، ويكون لديهم معدل ضربات قلب أعلى من الطبيعي، ويعد عدم وضوح الرؤية والشحوب وحتى الارتباك من العلامات الشائعة لانخفاض نسبة السكر في الدم. في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى النوبات، وفقدان الوعي، وحتى الغيبوبة.

 

مرض السكري في المملكة المتحدة :"على الرغم من أن الكثير منا يعتقد أن مرض السكري هو مشكلة ارتفاع نسبة السكر في الدم والأدوية، إلا أن بعض مرضى السكري يتناولون أدوية يمكن أن تتسبب أيضًا في انخفاض مستويات السكر لديهم بشكل كبير، وقد يصبح هذا خطيرًا، وإن معرفة العلامات المبكرة لنقص السكر في الدم ستسمح لك بمعالجة مستويات الجلوكوز المنخفضة بسرعة، ومن المهم معرفة ما إذا كانت أدوية السكري التي تتناولها تسبب لك انخفاض السكر في الدم.

 

على الرغم من أن الأدوية هي السبب الأكثر شيوعًا لنقص السكر في الدم، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عدم تناول ما يكفي من الطعام، وعدم ممارسة الرياضة، وحتى شرب الكحول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري انخفاض نسبة السكر في الدم السكر مستویات السکر مرض السکری یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا

الإصابة بمرض السكر تحدث بسبب تراجع قدرة الجسم على إفراز هرمون الإنسولين بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وفقًا لما ذكره موقع «healthline» الطبي، وهناك عدة علامات مبكرة تظهر على الجسم تخبرك بأنك مصاب بالسكري، وينبغي عليك التوجه للكشف الفوري.  

يقول الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض السكر والباطنة العامة، أن هناك نوعين لمرض السكري، هما سكر النوع الأول الذي غالبًا ما يُصاب به المريض في مرحلة طفولته، ويحتاج لتناول جرعات الأنسولين يوميًا وتشكل نسبة الإصابة به حوالي 10% من مرضى السكر، وسكر النوع الثاني وهو الأكثر شيوعًا، ويحدث عادة نتيجة السمنة المرتبطة بالعادات الغذائية الخاطئة، كالإفراط في تناول السكريات والدهون غير الصحية.

ويضيف عبد الوهاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك عدة علامات مبكرة تخبرك بأنك مريض سكر، تختلف شدتها من مريض لآخر، هي كالتالي:

الشعور الدائم بالجوع والعطش

إذا كنت تشعر بالجوع والعطش بشكل دائم، فقد تكون مصابًا بالسكر، لأن مريض السكر لا يحصل على الطاقة اللازمة من الطعام الذي يتناوله، ما يشعره بالرغبة الدائمة في تناول مزيد من الطعام والماء.

كثرة التبول

عند الإصابة بارتفاع سكر الدم، تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم، من خلال التبول بكثرة خاصة في الليل.

تشوش الرؤية

يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى حدوث تشوش في الرؤية، نتيجة تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين.

بقع زرقاء في الجلد

ظهور بقع زرقاء في الجلد من العلامات المُبكرة للإصابة بمرض السكر، وعادة ما تتكون تلك البقع على الرقبة والفخذين.

الشعور بالتعب والإرهاق

يؤثر مرض السكري على مستوى الطاقة في الجسم، إذ يجعله يشعر دائمًا بالكسل والخمول والتعب، لأن السكر لا ينتقل بشكل كاف إلى خلايا الجسم.

وخز أو تنميل في اليدين والقدمين

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلى الشعور بالألم والوخز في اليدين والقدمين، لأن السكر يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب.

ويؤكد استشاري أمراض السكر، أهمية خضوع المريض للكشف الفوري وإجراء التحاليل اللازمة، بعد ملاحظة ظهور تلك العلامات، للحصول على العلاج المناسب والتحكم في مستوى سكر الدم قبل تفاقم الوضع وحدوث مضاعفات.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • دراسة: انخفاض مستويات التستوستيرون يزيد خطر الوفاة
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم