ظهور أعراض حمى الضنك في قري بني عدي وجحدم والعزية التابعين لمركز منفلوط بمحافظة اسيوط وقد سبق تسجيل الاشتباة بوجود حمي الضنك في المحافظة حيث تم تسجيل حالات في قرية عرب المدابغ التابعة لمركز ومدينة أسيوط، بالإضافة إلى حالة أخرى في قرية العزية بمركز منفلوط.

انتشار مرض خطير في إحدى قرى محافظة أسيوط ظهور حالات اشتباه لحمى الضنك في قرية العزية بأسيوط

تبذل الجهات المختصة في اسيوط في سرية تامة ومع التعتيم الاعلامي قصارى جهدها للتصدي لانتشار مرض حمى الضنك ومكافحة البعوض المسبب له، فضلًا عن توعية المواطنين بأهمية اتباع تدابير الوقاية الشخصية.

وقد تم اتخاذ إجراءات احترازية واستباقية، مثل رش المبيدات في المناطق المتضررة وتوفير مستلزمات الوقاية الصحية اللازمة.

يعتبر مرض حمى الضنك مرضًا فيروسيًا ينقله البعوض، ويتسبب في ظهور أعراض مشابهة للإنفلونزا مثل الحمى الشديدة والصداع والألم العام والإرهاق. يمكن أن يتطور المرض إلى حمى الدنغ النزفية، وهي حالة خطيرة تحتاج إلى رعاية طبية فورية.

تعتبر الوقاية الشخصية من أهم الوسائل للحد من انتشار المرض، حيث ينصح بتجنب تجمعات المياه الراكدة، واستخدام البخاخات المضادة للبعوض، وارتداء الملابس المناسبة الطويلة وغير القابلة لاختراق البعوض، كما يجب تطبيق كريمات مضادة للبعوض على الجسم. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحمى الشديدة التي تشبه أعراض إنفلونزا الذهاب إلى المرفق الصحي لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب.

بناءً على ذلك، يجب أن يكون التوعية والتحذير من مخاطر حمى الضنك من أولويات السلطات المعنية والمجتمع المحلي. يجب على الأفراد اتباع الإرشادات والتدابير الوقائية، والتعاون مع السلطات المختصة للحد من انتشار المرض والحفاظ على صحتهم وصحة المجتمع بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حمى الضنک الضنک فی

إقرأ أيضاً:

«الإنجيلية» تنظم حلقة استشارية لحماية الأطفال والحوامل من التسمم بالرصاص

نظمت وحدة التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الحلقة الاستشارية الأولى ضمن أنشطة مشروع حماية الأطفال والنساء الحوامل من أثر التعرض للرصاص، بمشاركة الجهات الشريكة والمعنية بالقضية، ومنها ممثلين من «وزارة الصحة، والمعهد القومي للتغذية، ومحافظة الجيزة، وجامعة عين شمس، والإعلام، ومنظمات المجتمع المدني بمجتمعات عمل المشروع»، في 3 مجتمعات محلية بالقاهرة الكبرى «القليوبية - القاهرة - الجيزة».

أهداف المشروع 

وأوضحت الهيئة الإنجيلية أنّ المشروع يهدف إلى بناء الوعي المجتمعي على مستوى الأفراد والأسر والمؤسسات في مختلف المجالات، لتعزيز الممارسات الإيجابية لحماية الفئات الأكثر عرضة لخطر التسمم بالرصاص، خاصةً الأطفال والنساء الحوامل، من خلال توفير المعلومات لهذه الفئات وزيادة الوعي، والمشاركة من 15 مؤسسة من مختلف القطاعات المعنية «الحكومية والمدنية والخاصة» فيما يتعلق بدعم التخفيف من المخاطر الحالية والمتوقعة للتسمم بالرصاص في المجتمعات المحلية المستهدفة، وزيادة المعرفة للكوادر الطبية في المؤسسات الصحية فيما يتعلق بمخاطر التسمم بالرصاص، والوسائل أو الوقاية والعلاج، وزيادة معرفة أصحاب الورش والمِهَن التي تُسبِّب التلوث البيئي، وخاصة التسمم بالرصاص والتأثير السلبي على الصحة العامة والبيئة، ووسائل الحد والوقاية.

خدمات لـ3000 مواطن

وأشارت الهيئة إلى أنّه من المقرر أن يحصل 3000 مواطن خاصة الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، على إجراء الفحوصات المتعلقة بوجود عنصر الرصاص والمعلومات بشأن وسائل الوقاية من التسمم بالرصاص في المجتمعات المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • مع الحرارة والسفر.. تحذيرات من “بعوضة النمر”
  • أخصائية غدد صماء: صعوبة البلع تحدث بسبب سرطان الغدة الدرقية
  • وفاة أسطورة أرسنال السابق بعد صراع مع المرض
  • بعد تحذير "الصحة" للحجاج.. هذه طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
  • التعرض للحرارة الشديدة.. مخاطرها وسبل الوقاية
  • عناوين مراكز الوقاية ما بعد التعرض للعقر من الحيوانات بكفر الشيخ
  • أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية
  • الثروة الزراعية بالكامل والوافي تحذر من مخاطر حمى القرم النزفية في عيد الأضحى
  • «الإنجيلية» تنظم حلقة استشارية لحماية الأطفال والحوامل من التسمم بالرصاص