أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «وكالة الإمارات للفضاء»، بالتعاون مع شركات «أمازون ويب سيرفيسز» و«بيانات»، و«بلانيت»، إطلاق تحدٍّ للشركات الناشئة في الفضاء بعنوان «الاستدامة من وإلى الفضاء»، مع تحديد آخر موعد للتقديم في 19 أكتوبر. ويعد هذا التحدي جزءاً من منصة «فيستا» بمعرض دبي للطيران، التي تمثل منصة متفردة للشركات الناشئة لجميع دول العالم.

ويهدف التحدي إلى فتح الباب أمام الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم، لتقديم حلول مبتكرة تسهم في تحقيق أهداف المناخ والاستدامة على الأرض بتوظيف تكنولوجيا الفضاء، وتشجيع المبادرات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الفضائية لصياغة حلول تضمن الاستدامة للمهمات الفضائية والتحديات البيئية على الأرض.

ويتيح التحدي، فرصة للشركات الناشئة لتقديم مشاريعها في موعد أقصاه 19 أكتوبر 2023، ثم مرحلة التقييم والاختيار، فيما ستُعلن الشركات المتأهلة إلى المرحلة النهائية يوم 23 أكتوبر. وسيحظى المشاركون المتأهلون بفرصة لتقديم أفكارهم في عرض تقديمي مباشر يوم 13 نوفمبر، ضمن فعاليات معرض دبي للطيران. وسيحصد الفائزون جوائز مادية قيّمة.

وسيحظى الفائزون في «تحدي الفضاء»، بالآتي:

- الإرشاد التجاري والفني ورصيد ترويجي قيّم للاستفادة من خدمات «أمازون ويب سيرفيسز».

- دعم وكالة الإمارات للفضاء وشركة «بيانات» للوصول إلى السوق عبر منصة تحليل البيانات الفضائية التابع لمجمع البيانات الفضائية، والترويج لحلولهم المبتكرة خلال مؤتمر «COP28».

- دعم خبراء الفضاء من شركة «بلانت لابز» والتدريب على تحليل بيانات الأقمار الاصطناعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وستُعقد جلسات إرشاد وتدريب متخصصة، خلال التحدي المقرر عقده خلال معرض دبي للطيران، من أجل مساعدتهم في الوصول إلى الأسواق والترويج لهم.

ويمكن للراغبين بالمشاركة في التحدي التقديم عبر الرابط: https://go.dubaiairshow.aero/l/715553/2023-10-09/27pyyb، مع مشاركة عرض تقديمي، يصف الشركة والمشكلة المراد حلها، وتقديم حل مبتكر للتغلب على هذه المشكلة.

وتتألف لجنة التحكيم من نخبة من الخبراء والمتخصصين، من الوكالة والشركات المتعاونة، حيث ستُقيم المشاركات استناداً إلى معايير الفريق والابتكار التقني، وخطة العمل، والتأثير في الاستدامة.

والجدير ذكره، أن الوكالة، وقعت اتفاقيات شراكة متعددة لتحقيق اقتصاد تنافسي مستدام قائم على المعرفة والخبرة والتنوع؛ حيث تتعاون مع شركة «بيانات» لتشغيل منصة تحليل البيانات الفضائية من ضمن مجمع البيانات الفضائية، و«بلانيت لابز» لبناء أطلس للأضرار المناخية بالاعتماد على الأقمار الاصطناعية، ومع «أمازون» لدعم صناعة الفضاء وإدارة البيانات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وكالة الإمارات للفضاء البیانات الفضائیة

إقرأ أيضاً:

إلغاء عملية إطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة “ستارلاينر” الفضائية للمرة الثانية

ألغيت عملية إطلاق مركبة “ستارلاينر” الفضائية من “بوينغ” السبت قبل أقل من أربع دقائق على وقت الإطلاق بسبب مشكلة تقنية لم تتضح على الفور وفق ما أعلن المعلقون خلال البث المباشر لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وهذه المرة الثانية خلال شهر التي تؤجل فيها عملية إطلاق هذه المهمة التي من شأنها السماح ل”ستارلاينر” بنقل رواد “ناسا” إلى محطة الفضاء الدولية للمرة الأولى.

وكان من المقرر أن تُقلع المركبة السبت عند الساعة 12:25 من كيب كانافيرال في فلوريدا (16:25 ت غ).

وأخذ عضوا طاقم “ستارلاينر”، رائدا الفضاء المخضرمان التابعان لناسا بوتش ويلمور وسوني وليامز، صباح السبت موقعيهما في كبسولة ستارلاينر.

وقبل عشر سنوات، طلبت وكالة ناسا مركبتين جديدتين من شركتي “بوينغ” و”سبايس إكس” الأميركيتين لنقل روادها إلى محطة الفضاء الدولية، حتى تتوقف عن الاعتماد على المركبات الروسية.

وبينما تؤدي “سبايس اكس” منذ أربع سنوات دور الناقل إلى الفضاء، واجهت “بوينغ” سلسلة من الانتكاسات أدت إلى سنوات من التأخير.

وبعدما عانت الشركة الأميركية أخيراً مشكلات مرتبطة بالسلامة في طائراتها المدنية، كانت تراهن على سمعتها في هذه المهمة الاختبارية التي يُفترض أن تثبت أنّ مركبتها آمنة، قبل بدء مهامها بشكل منتظم إلى محطة الفضاء الدولية.

وهذه المهمة تحمل أهمية كبيرة بالنسبة إلى ناسا أيضاً، إذ ان توافر مركبة ثانية كان سيسمح لها بتحسين إدارة أي حالات طارئة قد تقع.

“تسرّب صغير”

مطلع الشهر الماضي، ألغي إطلاق “ستارلاينر” في اللحظات الأخيرة، بينما كان رائدا الفضاء في موقعهما للانطلاق داخل المركبة، بسبب مشكلة في صمام الصاروخ، جرى إصلاحها لاحقاً.

ورُصد بعد ذلك تسرّب محدود للهيليوم في المركبة. لكن “بوينغ” وناسا قررتا عدم إصلاح هذا العطل لأنّ ذلك يتطلّب فصل “ستارلاينر” عن منصة الإطلاق.

وقال رئيس برنامج الرحلات الفضائية المأهولة التجارية في ناسا ستيف ستيتش، الجمعة “نعتقد أن بإمكاننا إدارة هذا التسرب، من خلال مراقبته قبل الإقلاع، وحتى في حال ازدياده خلال الرحلة”.

وهذه الانتكاسة هي الأحدث في سلسلة مفاجآت غير سارة واجهتها “بوينغ”.

في العام 2019، وخلال أول اختبار غير مأهول، لم تتخذ الكبسولة مسارها الصحيح وعادت إلى الأرض من دون بلوغ محطة الفضاء الدولية.

وسنة 2021، عندما كان الصاروخ موجودا على منصة الإطلاق، طرأت أعطال أعاقت عمل صمامات الكبسولة، ما تسبب في تأجيل آخر للمهمة.

ونجحت المركبة أخيرا في الوصول فارغةً إلى محطة الفضاء الدولية في أيار/مايو 2022.

ورُصدت مشكلات أخرى لاحقا، خصوصاً في المظلات التي كانت تبطئ الكبسولة خلال عودتها إلى الغلاف الجوي، ما تسبب مرة جديدة في إرجاء الرحلة المأهولة الأولى.

وسبق لبوتش ويلمور (61 عاما) وسوني وليامز (58 عاما) أن زارا محطة الفضاء مرتين، بواسطة مكوك فضائي ثم مركبة روسية من طراز “سويوز”.

حفنة من المركبات

ولم ينقل سوى عدد قليل من المركبات الأميركية رواد فضاء في السابق.

وبعد وقف العمل ببرنامج المكوك الفضائي عام 2011، اعتمد رواد ناسا على مركبات “سويوز” الروسية.

وكانت ناسا وقّعت عام 2014 عقوداً بمبالغ ثابتة مع “سبايس اكس” (2,6 مليار دولار) و”بوينغ” (4,2 مليارات دولار) لتطوير المركبتين الفضائيتين.

وتفوّقت “سبايس اكس” على “بوينغ” من خلال نقلها رواد فضاء للمرة الاولى في إحدى مركباتها إلى محطة الفضاء في 2020.

وبمجرد تشغيل “ستارلاينر”، ترغب ناسا في التناوب بين مركبتي “سبايس إكس” و”بوينغ” لنقل الرواد الى المحطة.

ومع اقتراب خروج محطة الفضاء الدولية من الخدمة عام 2030، ستُستخدم مركبات “سبايس إكس” و”بوينغ” لنقل البشر إلى محطات فضائية خاصة مستقبلية، بدأت شركات كثيرة تخطط لبنائها.

المصدر أ ف ب الوسومالفضاء مركبة "ستارلاينر"

مقالات مشابهة

  • تأجيل جديد لرحلة مركبة بوينغ الفضائية ستايلاينر
  • انطلاق أول طاقم على متن «ستارلاينر» لقضاء أسبوعا بمحطة الفضاء الدولية
  • إلغاء عملية إطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة “ستارلاينر” الفضائية للمرة الثانية
  • هيئة الخدمات المالية تتوج بالمركز الأول في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف
  • سلطنةُ عُمان تُتوّج بالمركز الأول ضمن جوائز القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات بجنيف
  • “بيانات” تفوز بجائزة أفضل منصة رقمية
  • محاولة جديدة لإطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة «ستارلاينر» الفضائية
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي
  • محمد بن راشد للابتكار يبرم شراكة استراتيجية مع «أزور إكس»