انتقد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب عدم استعداده لمواجهة الهجوم الذي أطلقته المقاومة الفلسطينية السبت المنصرم، فيما وصف مقاتلي حزب الله اللبناني بأنهم "أذكياء للغاية".

وقال ترامب خلال حديثه مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، الأربعاء، إن "نتنياهو تضرر بشدة بسبب الهجوم"، مضيفا أن الأخير "لم يكن مستعدا.

لم يكن مستعدا وإسرائيل لم تكن مستعدة. وفي عهد ترامب، ما كان عليهم أن يكونوا مستعدين".

وفي وقت لاحق أثنى ترامب، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2024، على استخبارات "حزب الله" اللبناني واصفا مقاتليه بأنهم "أذكياء للغاية"، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".



وكان الرئيس الأمريكي السابق علق أمام تجمع لأنصاره في فلوريدا على الاستعداد الأمني الإسرائيلي، مشيرا إلى أن "بعض الأشياء التي مضت في مسار خاطئ الأسبوع الماضي".

وأضاف: "عليهم أن يصححوا الأمر لأنهم يقاتلون قوة كبيرة للغاية على الأرجح، ربما يقاتلون إيران".

وكانت عملية "طوفان الأقصى" كشفت عن "فشل استخباراتي كبير" لدى الاحتلال الإسرائيلي، كما أنها شكلت "مفاجأة" لم تكن في حسبان الجيش وأجهزة الأمن الإسرائيلية، بحسب تقارير أوردتها صحف عبرية.

والخميس، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب في زيارة للتأكيد على دعم بلاده الكامل للاحتلال الإسرائيلي في الوقت الذي تواصل فيه المقاتلات الإسرائيلية دك مواقع مختلفة من قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.

وكان بلينكن شدد قبيل توجهه إلى دولة الاحتلال على "استمرار دعم واشنطن لإسرائيل وحمايتها اليوم وغدا وفي كل يوم"، بحسب تعبيره.


وفجر السبت، أطلقت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عملية عسكرية تحت اسم "طوفان الأقصى" ردا على انتهاكات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المستمرة بحق الفلسطينيين والمسجد الأقصى المبارك.

وتمكنت المقاومة من تحقيق توغل بري غير مسبوق في مستوطنات غلاف غزة مصحوب برشقات صاروخية ضد مواقع للاحتلال ومدن العمق الإسرائيلي. 

وردا على ذلك، فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن "إطلاق عملية السيوف الحديدية ضد حماس في قطاع غزة".

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف المشافي ومركبات الإسعاف ومزودي الرعاية الصحية، إضافة إلى قصف المنازل والأسواق والأحياء السكنية في القطاع، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 1200 شهيدا في حصيلة مرشحة للارتفاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب الاحتلال الفلسطينية غزة حماس فلسطين حماس غزة الاحتلال ترامب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يؤكد انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا

جيش الاحتلال أقر أنه خاض معارك شرسة مع المقاومة الفلسطينية واشتباكات من مسافة صفر

أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي - للغة العربية - انسحاب قوات الفرقة 98 بعد استكمال مهمتها في شرق جباليا.

اقرأ أيضاً : 238 يوما من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـ"صفقة شاملة"

وعزم المتحدث العسكري، في بيان، الجمعة، أن الانسحاب تمهيدًا للمراحل اللاحقة من القتال في قطاع غزة، بعد أن انتشلت جثث 7 محتجزين.

وأقر بأن جيش الاحتلال خاض معارك شرسة مع المقاومة الفلسطينية واشتباكات من مسافة صفر، مدعياً أنه قضى على المئات من عناصر المقاومة، وعثر على مئات الوسائل القتالية منها قطع السلاح، والعبوات الناسفة، والقنابل اليدوية، وأنواع الذخيرة وغيرها.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة لواء وجندي في غزة

كما زعم المتحدث العسكري العثور على عدة ورشات نوعية لصناعة الوسائل القتالية، وتدمير أكثر من عشرة كيلومترات من الأنفاق. 

عدوان متواصل

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة يومه الـ238 على التوالي، واستهداف القطاع برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مما أسفر عن استشهاد 36,22 فلسطينيا أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 81,777 شخصا.

وارتفعت حصيلة شهداء قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى 36,224 فلسطينيا وإصابة 81,777 شخصا.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 644 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 293 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,657 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 568 منهم بالخطرة، و957 إصابة متوسطة، و2,132 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • رسائل مزدوجة في تصعيد حزب الله ضد إسرائيل
  • لابيد ينتقد بن غفير وسموتريتش لتهديدهما بالانسحاب من الحكومة
  • نمر من ورق
  • وسط تخبط بايدن.. نتنياهو وبوتين ينتظران عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • قراءة في خطة بايدن والمستقبل الفلسطيني
  • تفاصيل الساعات الأصعب في الجنوب اللبناني (شاهد)
  • «واشنطن بوست»: ترامب يتودد للصهاينة من أجل الانتخابات.. الرئيس الأمريكي السابق يتوعد بمعاداة مؤيدي فلسطين وقمع الطلاب المتظاهرين بالجامعات
  • حزب الله يستهدف منصات القبة الحديدية للاحتلال في مربض الزاعورة
  • جيش الاحتلال يؤكد انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا
  • رسائل القوة والمرونة.. هل يفضي نهج حماس التفاوضي لاتفاق؟