مسقط ـ العُمانية: نظَّمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ـ ممثَّلةً بدائرة التعليم والإرشاد النسوي ـ ملتقى وقف المرأة الأوَّل بشعار «وقف المرأة للتعليم والإرشاد»، تزامنًا مع احتفال سلطنة عُمان بيوم المرأة العُمانية الذي يوافق السابع عشر من أكتوبر من كلِّ عام، وذلك بجامع السُّلطان قابوس الأكبر بمحافظة مسقط.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بوقف المرأة للتعليم والإرشاد وأهميته والتوعية به.
رعت افتتاح الملتقى معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. اشتمل الملتقى على عرض مرئي عن وقف المرأة، إلى جانب كلمة عن وقف المرأة للتعليم والإرشاد، كما صاحب الملتقى معرض أوقاف المرأة تضمَّن (4) أركان ممثلة في سرِّ العطاء، أوقاف المرأة العُمانية بين الماضي والحاضر، وقف المرأة، بادر بالوقف بالإضافة إلى ندوة أوقاف المرأة، كما تم استعراض مجموعة من التجارب الوقفية، والشراكة المجتمعية، والتعرف على آليَّة النهوض بالأوقاف النسائية. وقالت شمسة بنت هلال الرحبية، مديرة دائرة التعليم والإرشاد النسوي إنَّ وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عملت على مشروع وقف المرأة وهو المشروع الأول من نوعه، الذي سيمتد تأثيره على جوانب عديدة كتعليم القرآن الكريم وعلومه، وتأسيس معاهد تعليمية وتدريبية تدعم الباحثات، وتوفير المكان الملائم لصاحبات الأعمال، وتمكين المرأة مهاريًّا وإداريًّا. وأوضحت أنَّ الملتقى يهدف إلى تشجيع المساهمات الفردية والمؤسسية في سهم وقف المرأة، وتعزيز التجارب الوقفية للمرأة العُمانية قديمًا وحديثًا وآليَّة النهوض بها.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الع مانیة

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية للأئمة والواعظات بأوقاف البحر الأحمر

نظمت مديرية أوقاف البحر الأحمر، اليوم الأحد، ندوة تثقيفية بمكتبة مصر العامة، تحت إشراف الشيخ هاني السباعي وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر.

تناولت الندوة لقاءات فكرية توعوية عن صحيح الدين و مجابهة الأفكار الهدامة وكيفية رعاية النشء ونشر الدين الوسطى بين الشباب.

جاء ذلك بحضور اللواء حامد أحمد حامد مستشار المحافظ لشئون المدن والمديريات، و الشيخ محمد والي مدير الدعوة والشيخ عبد الباسط عثمان أحمد مدير شئون الإدارات بمديرية، أوقاف البحر الأحمر و أكثر من خمسين إمام من أئمة أوقاف البحر الأحمر وعدد من القيادات الدعوية.

ويعد هذا البرنامج هو واحداً من البرامج الدعوية المتنوعة، ويهدف الارتقاء بمستوى الأئمة علمياً وثقافياً، والاهتمام ببناء الداعية في كافة المجالات لمواكبة جميع التطورات، ومن خلال هذا البرنامج يتم أيضاً زيادة عدداً من المعالم الأثرية أو السياحية أو الحضارية الهامة بالمحافظة للوقوف على الدور الريادي للدولة المصرية في النهوض بالمجتمع، ومن خلال هذا البرنامج تم زيارة مجمع الإعلام بالغردقة والنادي الإجتماعي وحديقة الأسرة وشركة المياه والشرب والمارينا السياحي، ومستقبلا سيتم زيارة العديد من الأماكن الهامة بالمحافظة.

يأتي ذلك في إطار إهتمام وزارة الأوقاف بنشر الفكر الوسطي المستنير وتفعيلا لبرنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات وتحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تخصص 162 ساحة لآداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الأوقاف والإرشاد يدعو الحجاج اليمنيين إلى هذا الأمر الهام أثناء أداء مناسك الحج
  • نداء تنظم ملتقى الموارد البشرية لبحث سبل تعزيز مستويات الرضا الوظيفي
  • عيد الأضحى: تفاصيل الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية
  • «الاتحادية للشباب» تنظم برنامج «ملتقى تقييم وتطوير البرامج»
  • “الاتحادية للشباب” تنظم “ملتقى تقييم وتطوير البرامج”
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 27 مسجدًا الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات
  • ندوة تثقيفية للأئمة والواعظات بالبحر الأحمر
  • الأوقاف تعلن افتتاح 27 مسجدًا الجمعة المقبل
  • ندوة تثقيفية للأئمة والواعظات بأوقاف البحر الأحمر