اتهمت الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، الولايات المتحدة بالانخراط عسكرياً وبشكل مباشر في الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بعد تحريكها قطعاً حربية إلى مياه البحر المتوسط لتعزيز حماية إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم، إن الولايات المتحدة منخرطة عسكرياً بالفعل في الصراع.


وأضاف في مؤتمر صحفي تلفزيوني رداً على سؤال عما إذا كانت إيران ستتدخل في حال انخراط الولايات المتحدة بالصراع، "إيران تعتبر أن الولايات المتحدة منخرطة عسكرياً بالفعل في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين".
وحذرت إيران من أن استمرار السلوك الإسرائيلي ضد قطاع غزة سيجر المنطقة إلى أزمة ويهدد الأمن الإقليمي.وقال كنعاني، إن "ما يحدث في غزة جريمة حرب، وقطع الماء والكهرباء ومنع دخول الغذاء والدواء مخالف لمعايير حقوق الإنسان"، لافتاً إلى أن "استمرار هذا النهج الغاشم يمكن أن يؤجج أجواء المنطقة ويخرج الوضع عن السيطرة".
وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "ارنا"، أن مسؤولية الدول الداعمة لإسرائيل لا تقل عن مسؤوليتها "تجاه الجرائم التي تمارس ضد الفلسطينيين".وأشار كنعاني إلى أن إيران تقوم بمساع دبلوماسية حثيثة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة وإيصال المساعدات، "وهي جدية في مساعيها"، معتبراً أن "وقف الجرائم الصهيونية على غزة وإرسال المساعدات الإنسانية إلى القطاع ووقف قصف المناطق السكنية والبنى التحتية الحيوية أولوية قصوى".

وأعلنت إسرائيل الحرب على غزة الأحد الماضي، بعد يوم من اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.وأدى القصف المتواصل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصاً في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.
وحشدت إسرائيل قواتها خارج القطاع في ظل توقعات بشن هجوم بري وجوي وبحري يتضمن "عملية برية كبيرة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيران الولایات المتحدة فی الصراع

إقرأ أيضاً:

كنعاني: المضامين المناهضة لإيران في بيان بايدن وماكرون لا أساس لها من الصحة

طهران-سانا

أدانت إيران البيان المشترك /خارطة الطريق/ للرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، والذي أثيرت في جزء منه اتهامات لا أساس لها وغير مقبولة ضد إيران، مؤكدا رفض طهران لها جملة وتفصيلا.

ونقلت وكالة “ارنا” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قوله: إن المضامين المناهضة لإيران في هذا البيان لا أساس لها من الصحة ولها أهداف ودوافع سياسية وتعد استمرارا للسياسات الفاشلة السابقة، مجدداً التزام إيران بالتعاون الفني مع الوكالة الدولية

للطاقة الذرية في إطار الحقوق والالتزامات الدولية وعلى أساس معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات.

وبين كنعاني أن الدور المعروف لإيران في إرساء وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم ومحاربة الجماعات الإرهابية من أجل تعزيز الأمن الدولي أمر لا يمكن إنكاره، لافتاً إلى أنه منذ بداية النزاع في أوكرانيا وحتى الآن، كانت السياسة المبدئية والواضحة لإيران تعتمد دائما على دعم التسوية السياسية للخلافات بين الجانبين.

واعتبر كنعاني أنه من المثير للسخرية جدا أن يقوم حماة الكيان الإسرائيلي القاتل للأطفال، الذي ذبح وقتل نحو 15 ألف طفل وآلاف النساء من الشعب الفلسطيني خلال ثمانية أشهر بالسماح لأنفسهم بتعليم الآخرين الأخلاق وحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • " حماس" تطالب بضمانات "مكتوبة" من أمريكا لوقف دائم لإطلاق النار بغزة وانسحاب إسرائيل
  • تحقيق أممي: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في الأشهر الأولى من الصراع في غزة
  • حركة فتح: الولايات المتحدة هي القادرة على إجبار إسرائيل بوقف إطلاق النار على الشعب الفلسطيني
  • كنعاني: المضامين المناهضة لإيران في بيان بايدن وماكرون لا أساس لها من الصحة
  • باحث بـ«المصري للفكر»: أمريكا شاركت إسرائيل في عملية سقط بسببها 220 شهيدا فلسطينيا
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • المجلس النرويجي للاجئين: ليس هناك أي ضغط جاد من أمريكا وبريطانيا والدول الغربية لإنهاء حمام الدماء بغزة
  • حماس تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة
  • ‏مسؤول في حماس: نطالب الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب