قرر مجلس الوزراء برئاسة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة وزير الداخلية حول الاستراتيجية الوطنية لحماية الطفل في الفضاء الإلكتروني (2023-2026) والتي تهدف إلى نشر الاستخدام الآمن للإنترنت لمنع استغلال الأطفال.
واستعرض المجلس آخر مستجدات المشاريع والبرامج الإسكانية والتخطيط العمراني، وما تم على صعيد الخدمات والتمويلات الإسكانية وخدمات التخطيط العمراني.


وفي بداية الاجتماع، أشاد مجلس الوزراء بالتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم بتقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها، وذلك من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في إطار مواقف مملكة البحرين ونهجها تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف، ومد يد العون لهم والذي يعد من ثوابت مملكة البحرين، مجددًا المجلس تأكيد المملكة على ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية والغذاء والماء والكهرباء إلى قطاع غزة وأهمية حماية المدنيين ووقف التصعيد، مؤكدًا على ضرورة عدم تفاقم الأوضاع والعمل على إطلاق سراح أي مدنيين محتجزين. وأشار المجلس إلى دعم مملكة البحرين التام لكل جهود التنسيق نحو تحقيق السلام العادل والاستقرار والأمن لجميع شعوب المنطقة، مؤكدًا على موقف مملكة البحرين الثابت في دعم وتأييد جهود السلام الشامل من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وصولاً لحل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وأن يكون السلام والتمسك به هو الخيار الأوحد للوصول إلى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.
ثم تابع المجلس الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الوزارات والأجهزة الحكومية تنفيذًا للأمر الملكي السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، بالمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية لمباني ومدن البحرين، وإحياء قصر عيسى الكبير وتطوير المحرق بما يحفظ هويتها التاريخية والثقافية، إذ قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك ولي العهد على إثره بزيارة محافظة المحرق ووجه بالبدء في الإجراءات الفورية لخطة تطوير مدينة المحرق، وبالإسراع في استكمال مشروع مسار اللؤلؤ.
بعدها أكد المجلس على أهمية الاستمرار في التحول الإلكتروني بالخدمات الحكومية بما يتيح مزيدًا من التسهيل أمام المتعاملين، منوهًا بالدور الذي تضطلع به اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة وزير الداخلية في هذا الجانب. وهنأ المجلس الفائزين بجائزة التميز للحكومة الإلكترونية من الوزارات والجهات الحكومية والقطاع الخاص خلال النسخة العاشرة من منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية.
بعد ذلك أشاد المجلس بالدور الذي تضطلع به الكوادر الوطنية المتخصصة في مختلف مجالات الهندسة في رفد مسارات التنمية، وهنأ جميع المهندسين البحرينيين بمناسبة يوم المهندس البحريني.
ثم قرر المجلس ما يلي:
أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:
1. مذكرة وزير الداخلية حول الاستراتيجية الوطنية لحماية الطفل في الفضاء الإلكتروني (2023-2026) والتي تهدف لنشر الاستخدام الآمن للإنترنت لمنع استغلال الأطفال.
2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن الانضمام إلى مدونة جيبوتي للسلوك (المعدلة) الخاصة بقمع أعمال القرصنة والسطو المسلح على السفن والأنشطة البحرية غير المشروعة في غربي المحيط الهندي ومنطقة خليج عدن المعتمدة من المنظمة البحرية الدولية (IMO).
3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مذكرة التفاهم بشأن البرنامج التجريبي للمسار السريع لفحص براءات الاختراع بين وزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين والإدارة الوطنية الصينية للملكية الفكرية.
4. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على اقتراحين برغبة مقدمين من مجلس النواب.
بعدها استعرض المجلس ما يلي:
1. مذكرة وزير الشؤون القانونية حول آخر مستجدات الخطة التشريعية السنوية.
2. مذكرة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني حول آخر مستجدات المشاريع والبرامج الإسكانية والتخطيط العمراني، وما تم على صعيد الخدمات والتمويلات الإسكانية وخدمات التخطيط العمراني، حيث أكد المجلس على الاستمرار في تبني الحلول المبتكرة التي تحقق تطلعات المواطنين في سرعة تلبية طلباتهم الإسكانية وتوفير الخدمات الملائمة لهم.
بعد ذلك أخذ المجلس علمًا من خلال التقارير الوزارية بما يلي:
1. المشاركة في الدورة (27) للمجلس الوزاري الخليجي الأوروبي المشترك.
2. نتائج المشاركة في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورته غير العادية.
3. نتائج الاجتماع (120) للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
4. نتائج الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
5. المشاركة في الدورة (70) للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.
6. حصول مدارس مملكة البحرين على لقب المدارس الحاضنة للتكنولوجيا من شركة مايكروسوفت للعام الدراسي 2023-2024.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا اللجنة الوزاریة مملکة البحرین مجلس الوزراء مذکرة وزیر آل خلیفة

إقرأ أيضاً:

قرارات مجلس الوزراء

#سواليف

أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام الطَّائرات الجاثمة لسنة 2024م.

ويأتي النِّظام لغايات تنظيم وجود الطَّائرات الجاثمة على أرض المطار وفي مراكز الصِّيانة أكثر من المدَّة المحدَّدة، أو التي يثبت تخلِّي مشغِّلها عنها، سواءً المسجَّلة منها أو غير المسجَّلة في السجلِّ الوطني؛ وذلك للمحافظة على أمن الطَّيران وسلامته، وكذلك المحافظة على البيئة والملاحة الجويَّة والمظهر العام للمطارات.
على صعيد آخر، اطَّلع مجلس الوزراء على التَّقرير الدَّوري لوزارة الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين حول الإجراءات المتَّخذة للحدِّ من ارتفاع الأسعار، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسيَّة.
واستمع المجلس إلى إيجاز قدَّمه وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين يوسف الشمالي حول أسعار السِّلع حيث أكَّد أنَّه وبرصد متوسِّط أسعار 90 سلعة أساسيَّة فإنَّ الأسواق شهدت استقرار أسعار 56 سلعة أساسيَّة، وانخفاض 28 سلعة أخرى، فيما شهدت ارتفاع أسعار 6 سلع منها أصناف من الخضار واللُّحوم.
وأكَّد الشَّمالي أنَّ الوزارة مستمرة بتسيير الجولات الرَّقابية على الأسواق والمنشآت، حيث جرى تنفيذ قُرابة 3273 زيارة إلى منشآت تجاريَّة خلال الأسبوعين الماضيين، نجم عنها تحرير 162 مخالفة وفق أحكام للقانون.

مقالات ذات صلة عطلة عيد الأضحى 9 أيام / تفاصيل 2024/06/02

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ محاور المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية
  • قرارات مجلس الوزراء
  • ترقيات وامتحانات لـ 190 ألف طالب.. تعرف على أهم قرارات مجلس جامعة الإسكندرية
  • السيدة الأولى للعراق شاناز إبراهيم أحمد تكتب لـCNN: حماية الأسرة والطفل هي العمود الفقري لمجتمع سليم
  • عاهل البحرين ورئيس الصين يعقدان جلسة مباحثات رسمية في بكين لتطوير التعاون المشترك
  • روجينا تحتفل بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين «صورة»
  • مجلس النواب يدين العدوان الأمريكي البريطاني على صنعاء وتعز والحديدة
  • حماية حقوق الأطفال في العصر الرقمي “تحديات وحلول”
  • الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”
  • صرف دفعة من رواتب الموظفين قبل عيد الأضحى