حققت جامعة أبوظبي، في إطار التزامها بتعزيز الابتكار والبحث، إنجازاً جديداً بعد إدراج أعضاء من هيئة التدريس في كلية الهندسة بالجامعة ضمن قائمة أفضل 2% من الباحثين في العالم الذين تحظى أبحاثهم العلمية بأعلى نسبة إشارات واستشهادات مرجعية في العالم في 2023، وذلك وفقاً لتصنيف جامعة ستانفورد.

وشملت الأبحاث المدرجة تخصصات هندسية لوضع حلول للعديد من التحديات في الهندسة، وتولت نشر القائمة، التي تصدرها جامعة ستانفورد سنوياً، "إلزفيير" للنشر، وهي مؤسسة أكاديمية هولندية متخصصة في نشر المحتوى العلمي والتقني والطبي.

مشاريع بحثية

وأحرز أعضاء هيئة التدريس على هذا التكريم تقديراً لجهودهم في مشاريع بحثية مختلفة، من بينهم الأستاذ المشارك في هندسة الأمن السيبراني الدكتور شهزاد أشرف شودري،  والذي يعد من أفضل 2% في قائمة الباحثين، وهو الذي قدم أكثر من 170 منشوراً، وما يزيد على 140 بحثاً مفهرساً للاستشهادات المرجعية، والتي استشهد بها أكثر من 5 آلاف مرة.

كما أصدر الأستاذ المساعد في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الدكتور معتصم العوايدة، بحوثاً عن الأنظمة، والتطبيقات القائمة على نظرية الفوضى، وأمن الوسائط المتعددة، وتقنية التعاملات الرقمية، بلوك تشين، والأمن السيبراني، وأمن الطائرات دون طيار، وعلم التشفير.

وسعى الدكتور العوايدة من خلال أبحاثه إلى إدخال مبادئ وتقنيات جديدة بدءاً من لغات البرمجة وصولاً إلى تصميم وتنفيذ أنظمة آمنة ذات فعالية عالية.
وبدوره، قاد رئيس قسم العمارة والتصميم وأستاذ الهندسة المدنية الدكتور أسامة أحمد محمد، فريق باحثين في مشروع  لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهندسة والبناء، اللذان يُعدان  من أكبر مصادر الانبعاثات الكربونية. 

وأجرى أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية والحاسوبية الدكتور محمد أسعد غزال، سلسلةً بحوث ونشر  270 منشوراً ضمن قاعدة بيانات الجامعة، بينها 30% ضمن أفضل 10% من النشرات والمقالات، وحصلت أبحاثه على أكثر من 4 آلاف اقتباس، ما يعكس التأثير العميق لبحوثه على المجتمع العلمي.
ونشر الأستاذ المساعد في هندسة الكمبيوتر الدكتور تيمور حسن، العديد من المشاريع البحثية التي تناولت تقنيات التصوير في المجال الطبي، والتعلم الآلي، والرؤية الحاسوبية، وحصل على الثناء والتقدير عليها، ونشرت العديد من مقالاته في مجلات مرموقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

تكريم الفائزين بجوائز هيئة الاستشعار من البعد في البحث العلمي

نظمت هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء برئاسة الدكتور إسلام أبو المجد حفلًا لتوزيع جوائزها السنوية للتميز في البحث العلمي لعام 2023-2024. 

هيئة الاستشعار من البعد تبحث التعاون مع الصين في بيانات الأقمار الصناعية

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتورة إلهام علي أستاذة البيئة البحرية والساحلية ومُنسقة الجائزة ورؤساء الشُعب والأقسام بالهيئة.

وقام الدكتور إسلام أبو المجد هيئة الاستشعار من البعد بتكريم الفائزين بجوائز أفضل رسالة ماجستير، وأفضل رسالة دكتوراه، وأفضل بحث علمي منشور، بعد أن قامت لجنة التحكيم بتقييم الأوراق البحثية المُقدمة والعروض التقديمية الجذابة للمُرشحين بدقة، مع الالتزام بمعايير علمية صارمة تشمل أصالة البحث، ووضوح المنهجية، وأهمية النتائج، والمُساهمة الكبيرة في البحوث العلمية ذات الصلة. 

أسماء الفائزين بجوائز هيئة الاستشعار من البعد

وحصلت الدكتورة أميرة صبحي على جائزة أفضل رسالة دكتوراه من هيئة الاستشعار من البعد، وفاز أحمد محمد السيد بجائزة أفضل رساله ماجستير. 

وحصل الدكتور محمد حجاج على المركز الأول بجائزة أفضل بحث من هيئة الاستشعار من البعد، وحصل على المركز الثاني لأفضل بحث الدكتور عبدالرؤوف مسعود.

وأثنى الحضور على التنظيم الجيد لحفل التكريم، كما أعربوا عن وجهوا الشكر لجميع المشرفين على رسائل الدكتوراه والماجستير، مؤكدين أهمية توجيهاتهم وإرشادهم.

وعلي هامش الحفل، تم تكريم مسئولي وأعضاء مشروع NEXSat القمر الصناعي التجريبي، الذين بذلوا كل الجهد لنجاح هذا المشروع العظيم، حيث تم استقبال بيانات وصور منه، وهم الدكتور علاء سعد مدير المشروع، والدكتور محمد يحيي إدريسي مهندس النظام، والدكتور سيد عبده مدير المحطة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يتفقد لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الهندسة
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس
  • ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس في جامعة الإسكندرية
  • «أسيوط» تعلن قائمة المرشحين لعمادة «جنوب مصر للأورام»
  • أفضل مدن العالم لتناول الطعام في عام 2024.. بحسب مجلة تايم آوت
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • تكريم الفائزين بجوائز هيئة الاستشعار من البعد في البحث العلمي
  • «الخشت» يعلن تشكيل لجنة لتعيين جميع المعيدين في جامعة القاهرة
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة