أكتوبر 18, 2023آخر تحديث: أكتوبر 18, 2023

المستقلة/- زعم مدير جهاز MI5 أن جواسيس صينيين حاولوا الاتصال بأكثر من 20 ألف شخص في المملكة المتحدة من خلال القنوات عبر الإنترنت.

و قال كين ماكالوم لبي بي سي خلال ظهور علني غير مسبوق يوم الثلاثاء إلى جانب نظرائه من تحالف العيون الخمس لتبادل المعلومات الاستخبارية: “لقد شهدنا حملة مستدامة على نطاق ملحمي للغاية”.

و تحدث رئيس المخابرات البريطانية في الحدث الذي أقيم في كاليفورنيا، و الذي استضافه مكتب التحقيقات الفيدرالي، إلى جانب زملائه من رؤساء المخابرات من الولايات المتحدة و كندا و أستراليا و نيوزيلندا.

و خلال تصريحاته للصحفيين، حذر السيد مكالوم أيضًا من أن الصراع الذي يتكشف بسرعة في غزة يمكن أن يلهم هجمات إرهابية في المملكة المتحدة.

و قال: “من الواضح أن هناك احتمال أن تؤدي الأحداث العميقة في الشرق الأوسط إما إلى توليد حجم أكبر من التهديد البريطاني أو تغييرات في الشكل فيما يتعلق بما يتم استهدافه، و من حيث كيفية استلهام الناس”.

و قال “يمكن للإرهابيين أن يستمدوا الإلهام ليس فقط من الأشياء التي يرونها تحدث داخل المملكة المتحدة و لكن أيضًا من الأشياء التي يرونها تحدث في الشرق الأوسط أو في القارة أو في أي مكان آخر. لذلك سيكون من السخافة ألا نولي اهتماما وثيقا للغاية، ونحن كذلك».

و مع ذلك، ظل تهديد التجسس الصيني محط اهتمام العديد من أعضاء اللجنة، حيث قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريس وراي: “لقد جعلت الصين من التجسس الاقتصادي و سرقة أعمال الآخرين و أفكارهم عنصرًا أساسيًا في استراتيجيتها الوطنية، و أن التجسس أصبح على رأس أولوياتها”. على حساب المبتكرين في جميع بلداننا الخمسة.

“لقد أصبح هذا التهديد أكثر خطورة و أكثر غدرا في السنوات الأخيرة.”

و من النادر الظهور العلني لرؤساء وكالات الاستخبارات البريطانية. لكن MI5 يبذل جهدا غير مسبوق لتنبيه عشرات الآلاف من الشركات البريطانية التي يحتمل أن تكون معرضة للخطر، مما يستلزم مستوى من الإفصاح العام لم تقم به الخدمة الأمنية من قبل.

و قال مكالوم: “تشهد المملكة المتحدة ارتفاعا حادا في المحاولات العدوانية التي تقوم بها دول أخرى لسرقة الميزة التنافسية”. “إنه نفس الشيء في جميع بلداننا الخمسة.

“إن المخاطر الآن كبيرة للغاية بالنسبة للتقنيات الناشئة؛ و حذر السيد ماكالوم من أن الدول التي تقود الطريق في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي و الحوسبة الكمومية و البيولوجيا التركيبية سيكون لديها القدرة على تشكيل مستقبلنا جميعًا.

“إذا كنت تعمل اليوم في أحدث التقنيات، فإن الجغرافيا السياسية مهتمة بك، حتى لو لم تكن مهتمًا بالجغرافيا السياسية.”

و قال ماكالوم لبي بي سي: “هذه التقنيات تمر بلحظة تاريخية حيث بدأت في تغيير عالمنا بطرق أساسية للغاية”. “و نحن نعلم أن الدول الاستبدادية تركز بشدة على الفرص التي قد توفرها لها هذه التقنيات.”

كما حذر الباحثين البريطانيين في وقت سابق من هذا العام من أنهم أهداف رئيسية للجهات الفاعلة المعادية، التي تسرق الأبحاث البريطانية “بشكل منتظم و محبط”.

و قال: “إذا كان مجال بحثك ذا صلة بالمواد المتقدمة أو الحوسبة الكمومية أو الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا الحيوية، على سبيل المثال لا الحصر، فإن عملك سيكون موضع اهتمام الأشخاص العاملين في الدول التي لا تشارك قيمنا”.

المصدر:https://www.independent.co.uk/news/uk/home-news/ken-mccallum-mi5-boss-chinese-espionage-uk-b2431541.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني

عبر الدكتور وليد العويمر، أستاذ العلاقات الدولية، عن تفاؤله بعد قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة، قائلا إن حماس أعلنت ترحيبها بعد صدور هذا القرار مباشرة، وهذا مؤشر على أن الحركة التي اتهمت من قبل الولايات المتحدة ودولة الكيان الصهيوني بأنها تعرقل أي محاولة لوقف الحرب في قطاع غزة، أبدت موافقتها أو ترحيبها.

عاجل| شهيد ومصابان خلال اقتحام الاحتلال لبلدة كفر دان بالضفة الأرصاد عن الموجة الحارة: "متخرجوش من الخميس إلى السبت بسبب درجات الحرارة"

وأضاف "العويمر"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني بدءا من حلفائها وهي الولايات المتحدة، التي هي من قدمت هذه المرة مشروع قرار لمجلس الأمن في حين سابقا كانت تقف عائقا وتستخدم حق النقض فيتو ضد أي قرار يدعو لوقف العدوان على غزة.

ولفت أن الولايات المتحدة الأمريكية وصلت إلى قناعة بعد أكثر من 8 أشهر بأن هذه الحرب الهمجية التي تقوم بها دولة الكيان الصهيوني أن لا نهاية لها، بل إن هناك خسائر واضحة جدا لواشنطن، ولا سيما سمعتها التي اهتزت في العالم، بأنها راعية الحرية وحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تتهم إسرائيل رسمياً بارتكاب جرائم “إبادة”
  • أستاذ علاقات دولية: هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني
  • غوتيريش يطالب الحوثيين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة “فوراً ودون شروط”
  • استقبال ذوي ” التوائم الذين تم فصلهم في المملكة “
  • “ريد بُل فور 2 سكور” تتوّج أبطالَها الذين سيمثّلون المملكة في ألمانيا
  • رئيس “الشؤون الإسلامية” يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي
  • استهداف المدمرة البريطانية “دايموند”.. تطور نوعي في مسار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • الدفاع البريطانية: مزاعم الحوثيين باستهداف المدمرة “دايموند” كاذبة
  • «الدعيلج»: نعمل على رفع السعة الاستيعابية واستكمال المشاريع في جميع مطارات المملكة
  • رئيس «الطيران المدني»: نعمل على رفع السعة الاستيعابية واستكمال المشاريع في جميع مطارات المملكة